المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 17 أبريل 2024
العثور علي 370 عملة معدنية مخبأة في صرر بكنيسة أبو فانا الأثرية بالمنيا
علاء السيد _ مصر
بواسطة : علاء السيد _ مصر 05-01-2020 10:12 صباحاً 9.1K
المصدر -  
عثر الأثريين المشرفين علي أعمال مشروع درء الخطورة بكنيسة أبو فانا الأثرية بمدينة ملوى بمحافظة المنيا، على ثلاث صرر من الكتان بها 370 عملة معدنية وذلك اثناء رفع الرمال عن السور المحيط بالكنيسة.

واوضح د. جمال مصطفي رئيس قطاع الاثار الإسلامية والقبطية واليهودية ان هذه الصرر عثر عليها علي عمق 2 متر تقريبا وبداخلها مجموعة من العملات المعدنية بلغ عددها 370 عمله منها 341 عمله من العصر الإسلامي و 29 عمله من العصر الروماني، مشيرا الي أن المرممين المتخصصين، بدأوا اعمال الصيانة والترميم اللازمة للعملات المكتشفة، والبدء فى دراستها وتوثيقها علميًا تمهيدا لنشرها وتسجيل مايسترو التسجيل منها

وقد قامت وزارة السياحة والاثار بتخصيص بعثة أثرية من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية للقيام بأعمال الحفائر الاثرية حول موقع الكنيسة للكشف عن المدخل الرئيس للكنيسة وباقي المنشآت المحيطة بها تمهيدا للكشف عما تحويه المنطقة من اسرار.

ويرجع تاريخ تل دير ابو فانا إلى القرن الرابع الميلادي وهو يقع في مدينة ملوي ويُعرف أيضًا باسم "دير الصليب" بسبب وجود العديد من الصلبان المزخرفة داخل كنيسته التي ترجع للقرن السادس الميلادي. وهو من أوائل أديرة الصعيد، وقد صاحَب إنشاءه حركة الرهبنة الأولى، حيث أسسه القديس ابو فانا في القرن الرابع الميلادي.