المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 31-12-2019 02:25 مساءً 21.0K
المصدر -  ابدى عدد من سكان قرى البديع والقرفي بمحافظة أبو عريش إستياءهم وتذمرهم من وجود عدد كبير من المعدات الثقيلة تقوم بنهل كميات كبيرة جداً من الرمال والبطحاء في وادي جيزان وتقوم بتجريف التربة بشكل سريع في عدد من المواقع.
يأتي هذا دون وجود لوحات تعريفية أو إرشادية أو تحذيرية أو أشرطة أمن وسلامة لتطويق المواقع التي يعملون فيها مما يهدد حياة مستخدمي الطرق الزراعية مما يستوجب إيقافهم واتخاذ الإجراءات الرادعة في حقهم مطالبين الجهات المعنية بسرعة اتخاذ الإجراءات.

وقال الأهالي: النهل الجائر يهدد حياة الناس وممتلكاتهم ومزارعهم وماشيتهم بسبب تحول هذه التجمعات المائية الكبيرة إلى مستنقعات يتكاثر فيها البعوض ويهدد سلامة الأهالي في هذا الموسم الذي يعاني فيه الأهالي من تزايد حالات الإصابة بالأمراض، وتعريض خزان المياه والمصد الشمالي للبديع والقرفي للانهيار بسبب العمق الجائر للحفريات وقطع الطرقات المؤدية إلى المزارع.

وأضافوا: تسببت المعدات والقلابات الثقيلة المحملة بالرمال في تلف القنوات والطرق الزراعية وتمديدات المياه التي قد تهدد إمداد القرى من العطش.

وأشار الأهالي إلى أن تلك المحافر تؤدي إلى اختلال التوازن الطبيعي للطبقات الأرضية للأودية وبالتالي على معدلات الخزن المائي للطبقات الجوفية والتي تعتبر المصدر الرئيس لمياه الآبار الجوفية ، وتفاعُل المسؤولين مع المشكلة ميدانيًّا ورصد تبعاتها، التي أحدثت أضرارًا جسيمةً تمثَّلت في تشكيل حفريات عميقة جدًّا تجاوزت في بعضها 15 مترًا، أعرب أهالي المنطقة عن خشيتهم من المخاطر الصحيَّة والبيئية، التي قد تحدث أثناء فتح مياه السدِّ.
وسحبت المؤسسات الخاصة معداتها وعمالتها من المواقع التي قامت فيها بنهل الرمال بوادي جازان شمال بلدة البديع والقرفي بمنطقة جازان، لكن الحفريات العميقة التي تركوها باتت تهدِّد أهالي المنطقة.
وحذر الأهالي من أن تجمُّع المياه بهذه الحفريات قد يؤدّي مستقبلًا لحوادث غرق لا قدر الله، إذا بقيت بهذه الأوضاع الخطرة دون تدخُّل لردمها ومساواتها بمسطحات الوادي.

كما اشتكى الأهالي من أنَّ الطرقات الزراعية والمعبَّدة هي الأخرى تعرَّضت للتلف، بسبب تواجد المعدات الثقيلة والقاطرات التي تقوم بنقل الرمال، وتجاوز الأمر ذلك إلى إلحاق تلفيات كبيرة بالتمديدات والمضخات الأرضية لمشروع المياه المغذِّي للخزان الرئيسي، والذي يستفيد منه سكان البديع والقرفي والشويهة وسلامة الدراج والخشابية والمحصم.
وحول هذا الأمر، أكَّد مدير عام خدمات المياه بمنطقة جازان المهندس بندر الجبر،» أنَّه تمَّ التوجيه حيال ذلك وإبلاغ محافظة أبوعريش بشكلٍ رسميٍّ وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.
وطالب أهالي البديع والقرفي بسرعة معالجة الأضرار الجسيمة التي خلَّفتها المؤسسات التي خالفت الأنظمة والقوانين في نهل رمال وادي جازان حتى لا تتأزم المشكلة لاحقًا، خاصَّة فيما يتعلَّق بمشروع المياه والطرقات وضرورة ردم الحفريات لما ستشكله من مخاطر لن تنتهي، مطالبين الجهات المختصة بمحاسبة المخالفين بالطرق النظامية