المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
بواسطة : 08-04-2015 06:26 صباحاً 7.5K
المصدر -  

حوار ـ أ ـ عهود الزهراني ـ جدة*

بذل العلم الكثير من الجهود في منع او علاج العديد من الظواهر التي أصبحت في الاونه الاخيره أمراض وقد تشكل خطراً كبيراً على جيل باكمله وقد يرجع هذا لقله الوعي بخطوره مثل هذه الظواهر مثل السمنه وهي آفه العصر وقصر القامه واهم من ذلك نقص فيتامين (د) الذي قد يكون من اثاره السمنه وقصر القامه ولين العظام لذا قررت مشتشفى جامعه الملك عبدالعزيز القيام بحمله تثقفيه أطلقت عليها الجسم السليم للجيل الفهيم* وهذه الحمله المقامه يوم الثلاثاء 7ابريل تعتبر المرحله الثانيه* هيا استكمالا للمرحله الاولى التي كانت بإشراف الدكتور عبدالمعين الأغا استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري بكليه الطب بالجامعه* ومشاركه طلاب وطالبات الجامعه حيث لاقت ترحيباً وهاهي الحملة للمرة الثانيه تلاقي نفس الترحيب فقد قُدمت بجهود طالبات كليه الطب* وبإشراف من الدكتور عبدالمعين الأغا الذي وكَّل فعاليات هذه الحمله للدكتورة شهد حمدان العرابي ، طالبة طب بالسنة الخامسة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة .

يسر" صحيفه الغربيه الإلكترونية "*أن تلتقي**بها والتعرف على هذه الحملة**المميزه المقدمه من طالبات كليه الطب ومن خلالها *يتم التعرف عن هذه الحملة وما تتضمنه و قد*أجرينا معها الحوار التالي : ـ

*" *صحيفه الغربيه *"

مادا يعني لك يوم الصحة العالمي؟

الدكتورة شهد

يوم الصحة العالمي يتم كل عام بطريقة مختلفة وبموضوع طبي يثير الجدل نقوم به نحن الأطباء لتوعية المجتمع وتثقيفهم بالتركيز على المواضيع الطبية الشائعة التي تثير القلق وتحظى بالأولية في سلّم منظمة الصحة العالمية

*

" *صحيفه الغربيه *"

ماهي الأهمية البالغة التي دعت لتخصيص اليومالعالمي للصحة بالتثقيف بفيتامين (د)؟

الدكتورة شهد

ليس فقط التثقيف بفيتامين د ، بل أيضاً التثقيف بالسمنة وقصر القامة لدى الأطفال واليافعين ، لما يشملهم من إنتشار بين المجتمع مع قلة الوعي لديهم بخطورة هذه الثلاثة الأمراض الصامتة التي قد تؤدي إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة.

" *صحيفه الغربيه *"

ماهي الفكرة التي دعت لجعل طلاب وطالبات*الطب تقديم هذه الفعالية في هذا اليوم المميز ؟

الدكتورة شهد

أحببت انا وزميلاتي الطالبات أن يكون اليوم العالمي للصحة هذه السنه ٢٠١٥ *م من نصيب الأطفال ، فكانت السمنة وقصر القامة ونقص فيتامين( د) أهم ( ٣ ) مشاكل يمر على الأقل بواحد منها من عامة الاطفال والتي تحتاج ان تُقَّدم للمجتمع بتوعية عميقة للعلاج منها وتفادي أعراضها. .

" *صحيفه الغربيه *"

من هي الفئات المستهدفة من هذه الحملة ؟

الدكتورة شهد

الأطفال واليافعين من سن ٤ سنوات الى ١٨ سنه

" *صحيفه الغربيه *"

ماهي أعراض نقص فيتامين ( د ) ؟

الدكتورة شهد

أهم الأعراض* لنقص فيتامين ( د ) لدى الاطفال هو الكساح ، حيث انه يشمل : إعاقة النموّ الطّبيعي ، وتأخّر ظهور الأسنان والإصابة بالهزال، وكذلك لين العظام.

" *صحيفه الغربيه *"

ماهي المعايير التي تدل على ان الطفل مصاب بقصر القامه او السمنه؟

الدكتوره شهد

يتم أخذ قياس النمو الجسمي لدى الطفل بقياس الطول والوزن منذ الأيام الأولى في حياته ووضعها على الرسم البياني للنمو ومتابعتها في كل زيارة للطفل بمراجعة نموه هل ما اذا كان ضمن المعدل الطبيعي للطول والوزن أم أنه يوجد هناك خلل في تطور النمو سواءً بقصر من ناحية الطول أو سمنه من جهة الوزن.

" *صحيفه الغربيه *"

كون الحملة توعوية تثقيفية كهذه ماالغرض بدمج الجانب الترفيهي بها ؟

الدكتورة شهد

لأن الفئة المستهدفة هي الأطفال ، فأحببنا ان نخلق لهم جواً من المرح والترفيه كنوع من تغيير الأجواء المعتادة في المستشفيات.

" *صحيفه الغربيه *"

ماهي الرساله التي تودين إيصالها من هذه الحمله؟

الدكتورة شهد

رسالتي هي إيصال التثقيف والتوعية الكافيه والشاملة للمجتمع وأبنائه للحد من هذه الثلاثة الأمراض المنتشرة والوقاية منها فيما بعد لتعزيز صحة الاطفال لأنهم هم المستقبل المشرق.

" *صحيفه الغربيه *"

في التشخيص المبدئي ماذا ينصح الزائر حين يُظهر أن طفله يعاني من أحد الأمراض ؟

الدكتورة شهد

مبدئياً ، يبدأ بإتباع النصائح المدونة في المنشورات الموزعة، كل مرض بما يخصه من نصائح من ناحية الغذاء والرياضة والعادات اليومية كالتعرض للشمس وما إلى ذلك من تلك الأمور *، بعد ذلك ننصح بزيارة طبيب مختص كي يبدأ بالخطوة الثانيه ألا وهي العلاجية بالفحوصات و الأدوية والمتابعة .

" *صحيفه الغربيه *"

دكتورة شهد هل من كلمه توجهينها عبر" صحيفة الغربية الإلكترونية "...

أقدم الشكر لـ*" صحيفة الغربية الإلكترونية " على زيارتها للفعالية وتغطيتها الشاملة ، وأشكر زميلاتي المشاركات وكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية على حرصهم وجهودهم في خدمة المجتمع وأبنائه لنشر الوعي وتعزيز الصحة العامة بين افراده ، وأتقدِّم بجزيل الشكر والعرفان للدكتور عبدالمعين الأغا عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وإستشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري على جهوده وحرصه على صحة الطفل ودعمنا وتشجيعنا نحن الطلاب لنكون خير أطباء المستقبل ، وأتمنى دوام الصحة والعافية للجميع.

*

ونحن بدورنا*" صحيفة الغربية الإلكترونية "نقدم لكم الشكرلتعاونكم**معنا وكذلك الشكر موصول لكافة القائمين على هذه الحملة المميزة وعلى ماتقومون به من جهود مباركة من خلال هذه الحملة الهادفة نحو المجتمع التي تهدف إلى**التوعية والتثقيف الصحي ليتم إيصالها لكافة *أفراد المجتمع في وطننا الغالي والإستفادة منها خلال برنامجكم وحملتكم المباركة .