المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 28 سبتمبر 2024
المصاحف والليمون واللوز من وسائل تهريب المخدرات
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 16-12-2019 10:10 مساءً 10.0K
المصدر -  
سجلت مكافحة المخدرات بمحافظة جدة، حضوراً لافتاً ضمن مشاركتها التوعوية بمعرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الخامسة، من خلال عرض أحدث وسائل تهريب المخدرات، التي رصدها رجال الأمن خلال جهودهم في إحباط عمليات الترويج عبر منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية.

ثمار الليمون وحبوب اللوز وحتى غذاء الملكات، صنفت ضمن أحدث طرق تهريب أنواع متعددة من المخدرات على رأسها الحبوب المخدرة، إذ يؤكد موظف التوعية الوقائية في مكافحة المخدرات بمحافظة جدة عبدالجبار المالكي، أنها أكثر الوسائل المستخدمة في التهريب غرابة.
image

وفي حديثه لـ"العربية نت" يقول رصدنا أيضاً المصاحف وكوابل كهربائية وهيدروليك السيارات والمكابس وخيوط الصوف، كطرق جديدة في التهريب، إلا أن المركز التدريبي بالرياض قادر على تأهيل كوادر متمكنة من مواكبة أية وسائل مستحدثة في هذا الأمر".

ولفت إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي، سهلت كثيراَ في رصد العمليات المشبوهة، وتتبع مصادر الرسائل المرسلة ومواقع الأشخاص بدقة ووضوح.
image
وأشار المالكي إلى وجود أكثر من 25 مكتبا تابعا لمكافحة المخدرات في الدول التي تشتهر بتجارة المخدرات، إذ يتم التواصل معها بشكل مستمر للإبلاغ عن أي عملية مشبوهة، ومن ثم تتبعها وتسهيل إجراءات وصولها إلى المستقبِل للقبض عليهم جميعاً.

فيما شهد جناح مكافحة المخدرات في معرض الكتاب، عرض عينات حية من أنواع المخدرات المختلفة كالكبتاغون والحشيش والعقاقير الواقعة تحت الحظر الطبي، والشبو والهروين، إلى جانب الأدوات المستخدمة في تعاطيها.

وعلّق المالكي بالقول: "أي أداة من الأدوات المستخدمة في التعاطي، تعد بمثابة دلالة على إمكانية وجود متعاط في المنزل عند رؤيتها داخله، من بينها المشارط والمقصات والمفاتيح المحتوية على آثار حرق، وأنابيب تشبه النارجيلة والمستخدمة في تعاطي الشبو، وعلب المشروبات الغازية المقصوصة التي يستخدمها الشباب في تعاطي الهروين".

وأرجع سبب عرض هذه الوسائل إلى توعية الأهالي وزوار المعرض باكتشاف حالات التعاطي، وكيفية التنسيق مع مكافحة المخدرات للتعامل مع المتعاطين بسرية تامة دون اللجوء للعنف والسجن.

الجدير بالذكر، أن جناح مكافحة المخدرات بمحافظة جدة، يشارك أيضاً في معرض الكتاب بعدد من المؤلفات التي تلبي احتياجات الباحثين والمهتمين في هذا الشأن، ومطبوعات توعوية لكافة الزوار، وإحصائيات بجهود وأعمال القطاع خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إلى جانب البرنامج التوعوي الذي يتم تنفيذه في المدارس والقطاعات الحكومية منذ خمس سنوات