المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
الدكتور:جمال مصيلحي : المنظار التشخيصي لآلام البطن
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 07-12-2019 12:41 مساءً 24.1K
المصدر -  


هناك كثير من المرضى يشكون من آلام بطنية مزمنة وغير معروفة السبب وفي سوابقهم جراحة على البطن ، والآلام غير معروفة السبب ، وينتقلون من طبيب إلى آخر مع أجراء كامل التحاليل والفحوصات المخبرية وكلها تأتي بنتيجة سليمة يعطون مسكنات الألم وعندما يصلون للبيت يعاود الألم.
إن المنظار التشخيصي للبطن عمليه بسيطة سهلة الإجراء من خلال ثقب صغير من السرة ، ويدخل المنظار من السرة ويشاهد التفاصيل الدقيقة الموجودة في البطن.
فإذا كان يوجد التصاقات في البطن يتم فكها ، وتحريرها ثم خلال يوم أو يومين يشفى المريض وتشفى آلامه البطنية.
وغالباً هذه الإلتصاقات ماتكون حول مكان استئصال زائدة سابق أو مكان إجراء فتق إربي سابق أو مكان إجراء عمليات قيصرية سابقة ، وفي أحيان نشاهد التصاقات الكبد بالجدار الإمامي للبريتوان نتيجة التهاب صاعد من الملحقات ، وقد يكون مرض مزمن في الأمعاء.
إن معظم الحالات التي أجريناها كانت وجود التصاقات سابقة في البطن وحالات نادرة وجود ضخامة عقد لمفاوية، وبعض الحالات من مرض كرون أحياناً كانت الموجودات طبيعية وفي بعض الحالات كشفنا السل في البطن.
إن المريض الذي يشتكي من آلام بطنية مزمنة يعتبر تحدياً للطبيب الجراح ، فقد كان سابقاً يفتح البطن ، أما الآن فلم يعد تحدياً فإن الإجراء سهل وهو عبارة عن منظار تشخيصي للبطـن. كل الآلام البطنية المزمنة التي لم تتحسن على العلاج بحاجة إلى منظار للبطن.



*أخصائـــي الجراحة العامة بمستشفى الحمادي بالرياض