المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
رئيس الاتحاد الدولي للمنجزين العرب و الأفارقة د.لطفي يصرح "لصحيفة غرب"
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 04-12-2019 12:53 مساءً 21.8K
المصدر -  
صرح د. سامح لطفي «رئيس الاتحاد الدولي للمنجزين العرب والأفارقة» لغرب الإخبارية إن هناك لجنة رفيعة المستوى من المتخصصين بالدول العربية، تقيم التجارب والأفكار والإنجازات بين الشباب، وفق اشتراطات محددة ثم يتولى الاتحاد تسليط الضوء على المنجزين منهم، لافتا إلى أن اتحاد المنجزين العرب كانت له الأسبقية في تكريم وإظهار العديد من المواهب العربية الذين كرمتهم دولهم فيما بعد، مضيفاً أنه سيتم منح المبدعين وأصحاب الأفكار والتجارب شهادات تقدير عن مبادراتهم وإنجازاتهم.
وقد اختير الكاتب والمؤلف محمد توفيق بلو كأحد الفائزين هذا العام على بعد مراجعة إنجازاته منذ أن أصيب بإعاقته البصرية بداية بوجبة الراكب الكفيف التي ساهمت في تحقيق الخطوط الجوية العربية السعودية جائزة الشرف الكبرى للاتحاد الدولي للتموين وتأسيسه جمعية إبصار الخيرية بالمملكة وإدارتها لأكثر من ١٠ سنوات وتحقيقه للمركز الأول بجائزة الاميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي وتقديمه خمسة مؤلفات أدبية فضلًا عن مشاركاته في الاجتماعات والمؤتمرات العلمية الدولية بأوراق عمل تخصصية في الوكالة الدولية لمكافحة العمى، رابطة أبحاث ضعف البصر وإعادة التأهيل العالمية والمجلس الدولي لتعليم المعاقين بصريا
ونرجو في الاتحاد أن يكون ذلك حافزاً لذوي الإعاقة من أقرانه في وطننا العربي لتحويل إعاقتهم إلى نعمة لشحن هممهم ليقدموا المزيد من الإنجازات والعطاءات الإنسانية التي سنعتز ونفخر بها.

ومن جانبه أعرب «بلو» عن شكره وتقديره لرئاسة الاتحاد والقائمين عليه على منحه هذا الشرف العظيم وأنه وسام يضعه في مقدمة منجزاته وإن هذا بمثابة تكليف أكثر من التشريف بحمل رسالة الاتحاد الإنسانية والاجتماعية ونقلها إلى العالم كصورة مشرقة عن الاتحاد الذي يتطلع أن يراه يوماً يملأ الآفاق.

يشار إلى أن المنتدى هذا العام سيشهد مشاركة ١٥ دولة من بينها لأول مرة دولة السودان، ودول المغارب العربي والخليج، بحضور عدد من الشخصيات وسفراء دول أمريكا اللاتينية، وسيحاضر في المؤتمر كلا من الدكتورة سعاد الشامسي أستاذة هندسة الطيران بالإمارات العربية المتحدة، وأول امرأة في هذا المجال بمحاضرة بعنوان «المرأة العربية تكسر الحواجز»، والمستشارة لطيفة الرشيدي من الكويت «حق الخطأ»، وسيدة الأعمال لطيفة الفيروز من السعودية «اجعل من نفسك فرصة نجاح»، كما سيقدم المؤلف السعودي والملاح الجوي السابق الكفيف محمد توفيق بلو محاضرة بعنوان: «رحلتي عبر السنين»، وسيقدم مصمم قناة «زيتونة» على برنامج التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، تجربته في تحويل الكتب العالمية والتنموية إلى فيديوهات مبسطة لتثقيف الشباب، ومشاركة كل من الطفلة نور مكي «اسألني عن جيش مصر»، د. مايكل راشد – مصر «مش دا أخرك»، المستشارة سحر الجهني – المملكة العربية السعودية «نبض إلى الأفق»، د. محمد بن عمر السيد- المملكة العربية السعودية «العمل الإنساني»، المستشارة سلافة الغامدي- المملكة العربية السعودية « معاً نصنع الإنجاز»، الاستاذ أحمد علي كشوب- سلطنة عمان «الشراكة المجتمعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة»، طلال الرواحي- سلطنة عمان «إدارة الإعلام .. تجربة واقعية»، المستشارة شيماء الباجي- مصر «معاً نكتب قصة نجاحك»، بالإضافة زيارات ميدانية للوفود في العاصمة الإدارية الجديدة، ومعالم القاهرة، وعرض فيلم وثائقي عن سلطنة عمان ضيف شرف هذا العام، وتكريم الفائزين بجائزة أوسكار الإبداع العربي.

الجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للمنجزين العرب هو مؤسسة غير ربحية أسست في العام 2015م وباكورة أنشطته مونديال المنجزين العرب أكبر تجمع عربي لأصحاب الإنجازات والنجاحات والإبداعات والمبادرات الإيجابية في عدة مجالات على مستوى الأفراد والمؤسسات، ويتيح لهم التنافس للفوز بجائزة أوسكار الإبداع العربي.
ودشن في العام 2016م «الموسوعة العربية» على غرار موسوعة «چينيس» العالمية لتسجيل كافة الإنجازات والمواهب في المنطقة من الشباب والأطفال وذوي الإعاقة، والتي سجلت مؤخرا موهبة طفل عربي ٧ سنوات لديه القدرة على ممارسة رياضة الغوص بحرفية شديدة، فيما طلب الاتحاد المختص الانتظار ليكمل الطفل عامه العاشر للاعتراف به رسميا.
image