#السعودية_أولاً

  • ×
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 | منذ 7 ساعة

زيوت مقلدة تعطل ماكينات سيارات في صبيا بعيداً عن الرقابة

شائع عداوي                                  0  0  5.6K
 تسببت زيوت مقلدة في أعطال عدد من المركبات بمدينة صبيا وقراها بعد تغيير زيوت الماكينة في بناشر عدة وذكر صاحب احدى السيارات المواطن عمر رقواني انه غير زيت بترومين في احدى البناشر في صبيا وبعدأيام لاحظ أن الزيت ناقص وراجع وكالة تويوتا ، من أجل الكشف على الماكينات وتحديد العطل وسببه وهل هو ناتج من تغيير الزيت في البنشر أو عن سبب آخر. واتضح انه من الزيت وأنه مغشوش

وأفاد أن ميكانيكا السيارات وبعد الكشف على ماكينة السيارة المتضررة تبين أن الزيت الذي تم تغييره في الماكينات مقلد وغير أصلي وانه كاد أن يتسبب في تعطيل ماكينة هذه السيارة وفي حادثة أخرى قال حسن عداوي انه غير زيت لسيارتة في احدى البناشر في صبيا وبعد أيام تعطلت مكينة سيارتة وبعد الكشف عليها تبين أن السبب من الزيت واردف محمد مريع أنه بسبب زيت البناشر تعطلت مكينة سيارتة وطالب عمال البنشر وتم تعويضة بنصف قيمة المكينة

ورجحت المعلومات أسباب انتشار الزيوت المغشوشة في بناشر عدة في محافظة صبيا إلى موزعي الزيوت غير المعتمدين والقائمين على محلات البناشر الذين يرغبون في الكسب السريع دون مراعاة لأمانة المهنة عبر شراء زيوت مغشوشة بأثمان بخسة وغش أصحاب السيارات والتسبب في إتلاف مركباتهم.
الشاب عبدالله مروعي قال يوم غيرت مكينتي كان معي واحد سيارته 2011 توضيب بسبب الزيت التجاري ،
يوم فتحوا مكينته لقو اشياء مترسبه زي الشحوم من كثر تراكمها وكل هذا من الزيت التجاري
ومن بعدها صرت اتعامل مع بنشري واحد وفي كل تغيره اخذ فاتوره عشان لاسمح الله وصارلي شيء اقدر اشتكيه واقول هذي اخر تغيراتي عنده ! ...
وتاكدوا ان الزيت اصلي والسيفون اصلي

لم يصدق الشاب محيسن محسن العداوي ما يسمعه عندما قال له الميكانيكي في ورشة للسيارات أن ماكينة سيارته الجديدة تلفت وتحتاج إلى تغيير بالكامل!!
حاول الشاب محيسن أن يفهم أسباب ذلك رغم أن سيارته جديدة وهو رجل لا يستخدمها إلا في مشاوير محددة.. ويقودها بكل عناية وحرص.. فأخبره الميكانيكي في الورشة أنه ليس الأول الذي يحدث لسيارته هذا الأمر حيث وجد أن عدداً من المواطنين سياراتهم بهذه الحالة وبعضها موديل .2018ولكن مكائنها تلفت بسبب استعمال زيت سيارات مغشوش يباع لدى البناشر.
كيف نعرف الحقيقة؟!
عدد من أصحاب ورش السيارات أكدوا هذه المشكلة.. وأوضح الميكانيكي احمد علي أحد أصحاب الورش بأن عدداً كبيراً من السيارات قد تعطلت مكائنها بسبب هذه الزيوت.. واضطر أصحابها إلى توضيبها أو تغييرها بالكامل!!
وحتى يؤكد المهندس تركي ذلك عرض أمامي عدداً من مكائن السيارات في ورشة السيارات وجميعها موديلات جديدة.
ميكانيكي في ورشة أخرى قال: إن السبب يعود إلى بعض زيوت المحركات المغشوشة التي تسوق في بعض محلات البناشر تحت مسميات شركات مشهورة.. بينما هي زيوت معاد تكريرها من زيوت مستخدمة من قبل!
وأوضح صاحب ورشة أخرى الأمر بالتأكيد على هذه المشكلة بقوله: إن هذه الزيوت توجد مختلطة بالتراب.
شراء الزيوت المستعملة من الورش
أصحاب ورش آخرون في جدة قالوا إنهم كانوا في السابق يدفعون لأصحاب حاويات لتخليصهم من الزيوت المستعملة ويبيعونها لبعض الشركات.. والتي فيما يبدو تعيد تكريرها وتصنيعها وتعيدها للسوق لتغش بها الناس.
هذه حقيقة
ولمعرفة أسباب المشكلة تحدثت إلى الأستاذ حسين حزيمي الذي أكد أن هناك حالات كبيرة من الغش التجاري في الزيوت تكمن في بعض الزيوت حيث إن هذه الزيوت إما أنها تعتمد على زيت أساس رخيص ورديء أو زيت معاد تصنيعه، وتكتب علِى العلبة مواصفات غير صحيحة ولا تتفق مع الواقع ويتسبب ذلك في ضرر كبير للسيارات وللاقتصاد الوطني.
وطالب الأستاذ الحزيمي بضرورة المتابعة والاهتمام من قبل وزارة التجارة ومعاقبة التجار الذين يساهمون في تمرير مثل هذه الزيوت المغشوشة.. وإجراء اختبارات مستمرة للزيوت الموجودة في السوق المحلية للتأكد من جودتها، ومطابقتها للمواصفات.. ومطابقة الزيت الذي في داخل العلبة للمواصفات المكتوبة خارج العلبة!!
وقال وهناك زيت معاد تصنيعه.. وهذا يفترض أن لا يسمح باستخدامه لمحركات السيارات لأنه ردىء.. ولكن المؤسف أن ضعاف النفوس من أصحاب محلات البنشر يساهمون في الضحك على الناس به.. عندما يوهمون المواطن بأن سعره أرخص.. فيعتقد المواطن أنه لا يختلف عن زيوت الشركات الكبيرة.. فيغريه السعر الأقل.. وهو لا يعلم أنه سيفقد سيارته عند استخدامها
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الصحفية للنشر والتوزيع سجل تجاري ٤٠٣٠٢٢٢٢٥٧