المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024

وجبات الطعام التي كانت توزع على التلاميذ السعوديين في الثمانينات

هذه وجبة الطالب السعودي قبل 40 عاما
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 28-11-2019 12:30 مساءً 97.4K
المصدر -  
على الرغم من مرور 40 عاماً على توقف برنامج التغذية في المدارس السعودية، إلا أنها لا تزال عالقة في أذهان من عاصروها، ويختزنون في ذاكرتهم أصناف الأطعمة التي كانت توزع في المدارس قديماً.
image


علي المبيريك صاحب متحف للمقتنيات الأثرية القديمة الخاصة بالتعليم قديماً قال لـ العربية.نت إن "وزارة التعليم قدمت الدعم الكبير لمسيرة التعليم وتشجيع الطلاب فقدمت لهم وجبات التغذية المدرسية دعما وتشجيعا للعملية التعليمية".

وأضاف: بدأ توزيع الوجبات في العام الدراسي ١٣٩١/١٣٩٢ هجرية في خمس مناطق تعليمية، ثم توسع في التوزيع حتى اكتمال المناطق، مع اختلاف في المحتوى، وجودة ومتابعة عالية، وتوقف البرنامج عام 1400 هجرية.
image


وأكد بأن الطلاب جيل الثمانينات والتسعينات، يذكرون تلك الأيام الجميلة والأصناف المقدمة، والتي كانت توزع بالمجان بشكل يومي، عبر عربات تبريد وثلاجات كبيرة وضعت أمام المدارس.
image


وأشار المستشار التربوي عبدالله الدهاس، أن وزارة المعارف سابقاً، كانت تقوم بتوزيع وجبات الإفطار على الطلاب بحيث تعطي كل طالب وجبة متكاملة مجففة عبر برنامج التغذية المدرسية، وقتها كان مصروف طلبة المدارس عبارة عن قروش معدودة لا تصل إلى الريال، مبيناً أن الوجبة كانت تتكون من أجبان سويسرية وعصير برتقال وحليب وخبز، والبعض منها حلة الدجاج وحلة اللحم البقري والفول السوداني والكيك وبعض الأصناف
image