المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 15 مايو 2024
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 19-11-2019 02:18 مساءً 10.4K
المصدر -  
بدأت في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة فعالية "أسبوع ريادة الأعمال" تزامنا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، حيث رصد مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة حزمة من البرامج والفعاليات المختلفة، دشنها عضو مجلس إدارة الغرفة مازن درار، رئيس اللجنة التجارية مساء أمس (الإثنين)، بمشاركة 9 جهات حكومية.

واستقطبت الجلسات الحوارية على المسرح الرئيسي بمقر غرفة مكة المكرمة نحو 400 شخص من رائدات ورواد الأعمال، وقدمت قاعات الاستشارات العديد من الموجهات التي تحقق نجاح المشاريع الريادية، وتم استعراض الخدمات المقدمة من الجهات ذات الصلة، وهي بنك التنمية الاجتماعية، وجامعة أم القرى ممثلة في عميد معهد ريادة الأعمال، وصندوق الموارد البشرية "هدف"، وإدارة تعليم منطقة مكة المكرمة، و"مدن" الصناعية، ووادي مكة للتقنية، وحاضنات ومسرعات الأعمال "بادر"، أمانة العاصمة المقدسة، ومعهد ريادة الأعمال الوطني.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة مازن درار أن غرفة مكة المكرمة تمر حاليا بفترة هامة من تاريخها حيث تتأهب لإطلاق استراتيجيتها الطموحة، والتي تلتقي مع موجهات رؤية 2030، مبينا أن الغرفة تعهدت برعاية شباب وشابات خاصة رواد ورائدات الأعمال، حيث يأتي الزخم في مناسبة اليوم ضمن هذا الإطار، بتوفير الجهات ذات العلاقة لدعم شغف الريادة لهم وتوجيههم وشرح آلية الاستفادة من الخدمات المقدمة.

وقال إن هذه الفعالية تأتي لإيجاد الحلول العملية للمعوقات التي تواجه قطاع عريض يمثل الشباب الواثب نحو المستقبل بثقة، مؤكدا أن قطاع ريادة الأعمال يرجى منه الكثير، ويمثل أهمية كبرى في تنفيذ موجهات رؤية 2030 الرامية إلى تحقيق الاقتصاد المزدهر، في وطننا الطموح.

وأضاف درار "إن تجويد الأداء في مختلف قطاعات العمل يحتم علينا إجراء المراجعات اللازمة لتلافي السلبيات والخروج برؤى تسهل تقديم خدمات بمواصفات عالية، وبما يدفع نحو المزيد من التطوير لإخراج خدمات راقية".

بدوره، لفت مدير مركز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة مكة المكرمة وديع مليباري إلى أن العدد الكبير الذي حضر اليوم الأول من الفعالية كان معظمه من رواد ورائدات الاعمال الباحثين عن تمويل أو توجيه ونصائح لمشاريعهم، مبينا أن الجهات التسع قدمت أفكارا عن برامجها المحدثة، والبوابات التقنية الخاصة بهم، وكيفية الاستفادة من البرامج والخدمات المطروحة.

وقال إن كافة الجهات ذات العلاقة اعتمدت الاتمتة في التواصل مع طالبي الخدمات توفيرا للوقت والجهد، وما على رائد أو رائدة الاعمال سوى الدخول عبر البوابات الرقمية للاستفادة من الخدمات المقدمة، فمشروع "بلدي" التقني الذي يقدم جميع خدمات أمانة العاصمة يختصر كل التعاملات من خلال التواصل عبر الانترنت.

نائب أمين عام غرفة مكة المكرمة المهندس مازن أبو طالب، ومدير قطاع المراكز بغرفة مكة المكرمة المهندس عصمت عبدالكريم معتوق اللذان قدما دروعا تكريمية للجهات المشاركة، كرًما أيضا رائدي أعمال ساندتهما غرفة مكة المكرمة للحصول على التمويل من الجهات الداعمة، بالتنسيق مع بنك التنمية الاجتماعية ومعهد ريادة الأعمال، واصبحا من أصحاب المشاريع الناجحة.