المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
للعام السادس مركز أبحاث الثروة السمكية بجده يجتاز اختبارات فحص الروبيان
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 18-11-2019 08:47 مساءً 7.7K
المصدر -  
اجتاز مختبر مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة اختبار الحلقة Ring Test في التشخيص الفيروسي للعام السادس بتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي RT-PCR عن عام ٢٠١٩م.


واوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جارالله الغامدي أن هذا الاختبار يأتي ضمن الاختبارات الدورية في تقييم أداء المختبرات التشخيصية، والتي تنظمها جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتمد الاختبار على قياس قدرة المختبر على التشخيص الفيروسي لأمراض الروبيان وضمن العينات المرسلة من قبل مختبر الأمراض بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة لهذا الغرض، ويعتبر مختبر علم الأحياء المائية بجامعة أريزونا المختبر المعترف به في منظمة الصحة العالمية OIE كمختبر مرجعي لأمراض الربيان.

وأشار الغامدي أن مختبر المركز اجتاز جميع الاختبارات منذ دخوله عام 2014م.

مشيراً إلى أن اجتياز المركز لجميع اختبارات فحص الربيان يرفع قيمة المركز بحثياً باعتبار قدرة المركز في تشخيص أمراض الروبيان الفيروسية.

حيث ينفرد حاليا مختبر المركز أبحاث الثروة السمكية بجده بالاختبار الحلقي للتشخيص الفيروسي لأمراض الربيان والوحيد المشارك بالمملكة ، وبذلك يكون اول مختبر مرجعي لتشخيص أمراض الروبيان الفيروسية في الشرق الأوسط، كما سيخدم أعمال التشخيص على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية في هذا المجال والمجالات الأخرى ذات العلاقة.