المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024

في إنجاز طبي جديد

لأول مرة بمستشفيات القوات المسلحة عملية جراحية تنقذ طفلة من البتر
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 17-11-2019 10:30 مساءً 10.5K
المصدر -  إنجازٌ جديد يقدمه استشاريون بارعون بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية في إنقاذ طفلة من عملية البتر والتي تبلغ من العمر 11 سنة بعد تعرضها لورم سرطاني من نوع ايوينق ساركوما (ewing sarcoma) في كامل عظمة الفخذ اليسرى.

حيث قام الاستشاريون وهم الدكتور/ عبدالله الحمدان استشاري جراحة أورام العظام والجراحة الترميمية والدكتور/محبوب خان استشاري أورام العظام والدكتور/ عبدالرحمن بوبسيط استشاري أورام العظام بعملية نادرة

لأول مرة تجرى بمستشفيات وزارة الدفاع وذلك باستئصال عظمة الفخذ اليسرى كاملة مع المحافظة على العضلات المبعدة

(abductors hip)

للورك واستبدالها بمفصل صناعي خاص بالأورام فُصّل خصيصاً للمريضة بمقاسات دقيقة قابل للاستطالة كونها طفلة في مرحلة النمو,وتستطيع المريضة بعد مرحلة التأهيل المشي والرجوع لنشاطاتها اليومية مع الاحتياطات اللازمة .

وقد كان العلاج قديما لمثل هذه الحالات عبر البتر وفصل مفصل الورك والركبة,وتعتبر هذه العملية من العمليات المعقدة التي تحتاج إلى متخصصين وكفاءات مؤهلة و وجود خدمات مساندة وإمكانيات في المنشاة.

كما وجه رئيس قسم العظام الدكتور/سعد العليان الشكر لإدارة المدينة الطبية والإدارة العامة للخدمات الطبية بالقوات المسلحة على الدعم اللا محدود للرقي بالخدمة الطبية والوصول إلى مثل هذه الإنجازات التي تجعل من الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة رائدةً في تقديم أرقى الخدمات الطبية والعلاجية.