المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
ما بين 90 مليار و96 مليار ريال .. "ارامكو" الاكتتاب الاضخم الذي يتوقع كسر جميع الارقام القياسية لعدد المكتتبين
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 17-11-2019 02:10 مساءً 7.8K
المصدر -  
من المتوقع ان تتخطى قيمة اكتتاب شركة ارامكو السعودية مبلغ الـ 90 مليار ريال، وسيراوح بين 90-96 مليار ريال، بشكل مباشر كإيراد دون احتساب حجم التغطية المتوقع بناء على النطاق السعري للسهم، البالغ 30-32 ريال للسهم، ليصبح الاكتتاب الاعلى من حيث قيمة الطرح، حيث حددت الشركة طرح 1.5% من رأسمالها والتي تبلغ أسهمه 200 مليار سهم، بعدد 3 مليار سهم، منها مليارسهم للافراد و2 مليار سهم للمؤسسات.

ومن المتوقع ان يشهد عدد المكتتبين في اسهم ارامكو ارقاما غير مسبوقة في سوق الاسهم السعودية، وان يتخطى الرقم القياسي الذي شهده اكتتاب شركة اعمار الذي تجاوز الـ 10 مليون مكتتب سعودي، خاصة مع ارتفاع عدد سكان السعودية، وزيادة عدد الاجانب اضافة الى فتح الطريق امام اكتتاب الخليجين والاجانب المقيمين في البلاد في اسهم الشركة. ومن المستبعد ان لا يحرص احد من السعوديين على عدم الاكتتاب في اسهم عملاق النفط العالمي، لمَ للشركة من ايرادات وتوزيعات ارباح مضمونة بـ 75 مليار دولار سنوية على الأقل لمدة 5 سنوات، مما يجل الشركة خيارا استثماريا من الدرجة الاولى.

وخلال الاعوام الـ 15 السابقة شهد سوق الاسهم السعودية، طرحا استثنائيا، عندما تم طرح 500 مليون سهم من اسهم البنك الاهلي التجاري للاكتتباب العام بسعر 45 ريال للسهم، بلغت قيمته 22.5 مليار ريال، والذي جمع 311 مليار ريال، من خلال 1.26 مليون مكتتب من الافراد.

واعلنت شركة أرامكو السعودية عن تحديد النطاق السعري للطرح الاولي بداية فترة بناء سجل الاوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة والمكتتبين الافراد، تم تحديد النطاق السعري للطرح بين 30 ريال إلى 32 ريال للسهم الواحد. واضافت سيتم تحديد سعر الطرح النهائي في نهاية فترة بناء سجل الاوامر، و سيكون اكتتاب شريحة المكتتبين الافراد بسعر 32 ريال للسهم الواحد، وهو الحد الاعلى للنطاق السعري.

وبحسب "ارامكو" فانه في حال كان سعر الطرح النهائي أقل من 32 ريال، يكون للمكتتبين الافراد، فيما يخص الفرق بين قيمة الحد الاعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي، الخيار بين، اما الحصول على الفائض النقدي عن طريق رد قيمته للمكتتب الفرد، او إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتب الفرد.