المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
تعرف على محمية العرين , الوجهة المفضلة لعشاق الحياة البرية بالبحرين .
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 09-11-2019 03:15 مساءً 28.5K
المصدر -  


تعد مملكة البحرين من البلدان القلائل التي أولت اهتماما خاصا للحياة الفطرية و بالأخص الحيوانات المهددة بالانقراض لاسيما تلك التي تعيش في المنطقة العربية ، إذ ثم مبكرا استشعار الأخطار التي تهدد مستقبل هذه الكائنات في شقيها النباتي و الحيواني ، ولذلك جاءت فكرة محمية العرين الفريدة من نوعها.

تأسست محمية العرين سنة 1974 في منطقة صحراوية تسمى الصخير ، و تنقسم المحمية الى منتزه مخصص للزوار من كافة الأعمار و محمية مخصصة فقط للمختصين و البيطريين لأنها تحتوي على الكائنات التي تلزمها عناييةفائقة ، سيندهش الزائر عند مشاهدته لأصناف الكائنات التي يحتويها المنتزه حيث ينقسم المنتزه بدوره إلى أقسام متعددة تضم كل واحدة منها صنف من الحياة البرية .

يمكن للزائر ان يبدأ بمشاهدة القسم المخصص للطيور المائية والذي يتواجد وسط المنتزه ، ويضم هذا القسم خمس بحيرات اصطناعية تلائم كل منها صنف من هذه الطيور النادرة ، وسيسر الزائر عندما يلمح بعض انواع الطيور التي لم يكن ليشاهدها الا في الحياة البرية الحقيقية كالبط الصافر و البط الكركي الياباني المشهور بتقديمه لعروض الغزل الراقصة ، ولا ننسى طيور الفلامينكو الجميلة فهي طيور من المدهش ان نراها في المنتزه اذهي على قائمة الكائنات المهددة بالانقراض .

تضم المحمية كذلك قسم خاص بالطيور البرية تبلغ مساحته اربعة الاف متر مربع ، التنزه في هذا القسم يجعلك قريبا من انواع الطيور المختلفة التي تحيط بك و ابرزها الببغاء الخضراء و طيور الحب ذات الألوان الجميلة و البومة البحرينية .

بعد أن استكشفنا محمية الطيور و تعرفنا عن قرب على أصنافها و طريقة عيشها دعونا نستكشف المجمع المخصص للحيوانات المفترسة ، حيث يضم هذا المجمع النمر العربي و النمر الأبيض و الفهد الصياد و الضبع و الذئب العربي و العديد من الحيوانات الاخرى من آكلات اللحوم و التي لا يمكن مشاهدتها الا في البراري الافريقية .

ماذا عن منتزه للنباتات ؟ تتوفر المحمية كذلك على منتزه صحراوي يضم العديد من النباتات الطبية البحرينية بهدف تثمينها و المحافضة عليها و يبلغ عددها خمسة و عشرون نوعا و هي من النباتات المعمرة و التي تستعمل عادة في الطب الشعبي البحريني .

image

image

image