المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024

925 متطوع في مراكز الاحياء بجدة

خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 09-11-2019 11:58 مساءً 10.6K
المصدر -  برعاية نادي البر التطوعي التابع لجمعية البر بجدة عقد أمس المستشار حسن بن سلطان بصفر عضو اللجنة التنفيذية ‏ بجمعية مراكز الأحياء بجدة والمستشار الإعلامي لقاء تعريفي عن دور جمعية مراكز الأحياء

بحضور عضو مجلس ادارة جمعية البر بجدة الاستاذ محمد بن سعيد ابوملحة ومدراء مراكز الاحياء والجمعيات ومقدم اللقاء الاستاذ يوسف عسيري وذلك بقاعة الاستاذ صالح التركي بمقر الجمعية.

وشمل اللقاء عدّة محاور في التعريف عن انجازات جمعية مراكز الاحياء بمحافظة جدة وتوضيح عن دور مكاتب الإصلاح التي تجمع بين جمعية مراكز الاحياء والمحكمة العامة وتعريف بكيفية فتح مركز جديد أو مكتب حي لخدمة أهالي الحي.

أوضح المستشار بصفر أن فكرة مراكز الاحياء نشات بداية في المدينة المنورة قبل 16 سنة ويعود الفضل لأمير المدينة المنورة عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- وكانت بشكل مبسط ،

ثم عندما أصبح اميرا لمنطقة مكة المكرمة تبناها بشكل فعلي وأسس جمعية مراكز الاحياء عام 1425هـ وبدات بثلاثة مراكز في مدينة جدة. بعدها تبناها وطورها صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل.

واوضح بصفر أن عدد المتطوعين العاملين في مراكز الاحياء بمدينة جدة يصل الى 925 متطوع والمتعاونين بلغ عددهم 3500 متطوع ، وان عدد ساعات التطوع بلغت اكثر من 80 الف ساعة ، يعملون في هذه المراكز لخدمة الوطن والاحياء ولديهم مهمة لتنفيذ رسالة وهي بناء مؤسسة اجتماعية بمعايير عالية تعنى ببناء الإنسان وتفعيل طاقات الفرد والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة.

وأستعرض في ختام حديثة اهداف المشروع التعاوني أفاق التعاون البناء بين مراكز الاحياء والمحاكم للإصلاح ذات البين وحل المشاكل الاسرية داخل الاحياء قبل بلوغها المحاكم مما ساهم في تخفيف الضغط على المحاكم وحل أكثر من 59% من مجمل 36 الف قضية أسرية عبر هذه المراكز على مستوى المملكة.

وبيّن ان هذه المراكز مرتبطة الكترونيا مع المحاكم عبر برنامج "ناجز " وهو يصدر الحكم مباشرة في حالة الصلح او غيره.