المصدر - حمع واعداد المحرر
المزمار
لعبة فلكلورية شعبية أكتسبها أهل الحجاز وهي ذات الاصول الافريقية - وهو لون تصاحبه أغاني الفخر والمديح والبطولة والفروسية - مسرحا لاستعراض البطولات وتصفية الاحقاد. الا انه انتهى ليكون حفلا طربيا ملتصقا بالمناسبات الفلكلورية والاجتماعية.
طريقة المزمار
طبعاً هناك تعريف كامل عن المزمار وبالصور والفيديو على المقطع :
وطريقة اللعبة على شكل صفين متقابلين وبأيديهم العصا (الشون)، وفي وسط الحلبة توقد نار يدور حولها الراقصون، وتمتد فيه الايادي بالعصا في شكل متناغم مع الايقاعات السريعة. وتلزم الرقصة بلباس محدد، وهو الثوب، والعمامة الحجازية الألفي -البرتقالية اللون-، ويوضع على الكتف المصنف اليماني أو الحلبي والحزام البقشة العريض على الوسط. يصاحب لعب المزمار ايقاعات لآلات شعبية حجازية مثل، العلبة وهي مزهر جلدي باطار خشبي كبير دائري يوقع عليه العازف بكلتا يديه وهو جالس، والمرد وهو دف كبير، والنقرزان، وهي طبلة مجوفة من الصفيح تضرب بعصاتين رشيقتين، والصدم وهو دف مستطيل الشكل. كما يصاحب المزمار غناء معروف بالزومال، ويكون غالبا مصحوبا بأهزوجة :
حبا حبا باللي جا ** ويامرحبا باللي جا
أو :هو ليلاه وهوليلاه وهوليلاه ** يامرحبا بالحبيب الغالي
تمتاز الشعوب بفنونها وتتباين باختلاف مشاربها الثقافية وأنساقها الإنسانية ويبقى لكل خصوصيته وفلكلوره، بما يحتويه من ممارسات وسلوكيات وفنون مختلفة، وفي منطقة الحجاز المترفة بالأدب والفن والجمال برز فن المزمار كواحد من الفنون الشعبية التي عرفت بها المدن الرئيسية بالحجاز منذ زمن يعود إلى الدولة العباسية والفاطمية قرابة العام 358هـ.
ويلعب المزمار عادة مساء حيث توقد النار من الحطب أو الخشب ويتحلق حولها اللاعبون ويرقصون رقصات ثنائية رجولية بديعة على أنغام «العدة» التي تتكون من مجموعة من الطبال من الجلد الطبيعي المشدود وهي عبارة عن «النقرزان» الذي يقرع بخشبتين صغيرتين و«الطار» و«المرد» وهما يقرعان بأصابع وأكف اليدين».
وتابع طرابلسي «وعادة ما يقف أمام صف اللاعبين أحد كبار الحارة ويقول «الزومال» أي المغني وقائد كل فريق يردد بعض الأهازيج ذات معنى ومدلول يرمز إلى الخصال الحميدة والترحيب والتفاخر وغيرها من أهازيج الفروسية ويردد خلفه المشاركون تلك الأهازيج بينما ينزل للعب أو الرقص شخصان ثم يتبعهما آخران بطريقة منظمة وهكذا فيما بيد كل لاعب «الشون» وهو عبارة عن عصا تسمى أيضا «النبوت» أو «العود» وهي تجلب عادة من مصر من شجرة «النارنج» وشجرة «السنط» وشجرة «الشوم» ويهتم كل لاعب بشونه الذي يقتنيه ويعرفه من بين بقية الآشوان الأخرى فهو يسقيه في الزيت ويدهنه بالشحم ويضع بعضهم في طرفه جلبة
وهي عبارة عن قطعة صغيرة من الجلد الطبيعي المقوى أو من النحاس.
وأضاف: وكثيرا ما تستحث لعبة المزمار اللاعبين على الجسارة والإقدام ويحاول عادة شيخ الحارة وكبارها ضبط اللعب خشية حدوث مواجهات بين اللاعبين خاصة في حالة قدوم شباب من حارة أخرى للمشاركة في اللعب حيث يقفون في صف منفصل فإذا كان مرحبا بهم يردد أصحاب الأرض «الحارة» أهازيج الترحيب مثل «حبا حبا باللي جاء يا مرحبا» أما إذا كانوا خصوما فيعتبر قدومهم نوعا من التحدي والاستفزاز ينتفض له أبناء الحارة ويبدأون في ترديد زومال يحمل في عباراته معنى التحدي كأن يقول «وحطبنا من درب السبل وحطبنا من درب السبل»، وقد اشتهر في لعبة المزمار بجدة بعض الرجال الذين يطلق عليهم «مطاليق» واللاعب الشجاع البارع يدعى «مشكل».
كما تتميز لعبة المزمار بزيها الفلكلوري الخاص المستمد من الطبيعة الحجازية وهو لا يقل أهمية عن الأداء الحركي والصوتي المصاحب لطقوس المزمار يقول الجسيس عبد العزيز بخاري «يلبس الثوب الأبيض المتعارف عليه وفوقه الصدري الحجازي ويلبس على الرأس ما يسمى الكوفية البلدي وتتميز بالشكل المثلث عن غيرها ويلف عليها العمامة الحجازية بألوانها المتعددة وتوضع قطعة قماش كبيرة الحجم مطوية الجوانب عدة مرات على الكتف الأيمن وتسمى المصنف وهي من النوع اليماني أو الحلبي». هذه اللعبة التي عرفت منذ قرون عدة عادة وبقوة بالانتشار والازدهار بين أفراح الشباب وأصبحت مطلبا ضروريا لإحياء هذه الليلة على أهازيج «عريسنا يا بدر بادي عريسنا عنبر وكادي» يقول الجسيس بخاري «عضو في جمعية الثقافة والفنون» «تعتبر لعبة المزمار من الألعاب التي حظيت بشعبية كبيرة بين أوساط المجتمع باختلاف أعمارهم وطبقاتهم الاجتماعية حتى وصل صيتها إلى الأفراح النسائية في الآونة الأخيرة فأصبحت تعد لها بعض الأهازيج الخاصة بزفة العروسة وتطبيق رقصة المزمار عليها في قاعة النساء من قبل الأهل ورقص العروسين على أنغام هذه الأغنية».
أشهر لاعبي المزمار قديما وحديثا
الطائف
حـارة بقيلي.. عيال التلفزيون.. عيال الوادي.. اهل الشطبه.. عيال العقيق.. عيال عوده.. وسعيد الوغـة "ومحمد الوغة "وحاتم العندليب "ومحمد الشنب وهذال العتيبي "( عيال الشرقية )
القرشان (حارة مثلث البياشا.. المثناه صالح كليب الحارثي و حمزة أبو شناق فهد القري وفايز أبو رجل وحسني حدايدي والاستاد عبدالعزيز لولو وصدقه قانديه أبو عصام وولده مهند قانديه النقبه نص جده وعبدالله وصــــــل الله القرشي. "ونــايف حمدي (شعبيات)
من عيال التلفزيون : عمر عامر القرشي وزكي هوساوي وعبادي الفرس وعمر الحريقي .ز
عيال الوادي : المثناه أبوخليل السفياني وسعد البطل والحويش وابوحمد الحميدي وعدي الشيبه وابوداحم وابوديه وجوهر وعيال البوني وابو سنون وعيال بن هريس و ابو سعدية السفياني ....الخ وهم كثيرين في المثناه سلطان الغالبي الشريف
وابراهيم معيوف منصور غاز......ومن الجيل الجديد فواز القري وشديد والببسي والحنكوش و الاستاذ ابرااهيم يماني والمعلم فواز جوهرجي
ومن معلمي الطائف الجدد هم : المعلم حامد الطلحي والمعلم ابراهيم يماني والمعلم فواز جوهرجي
تنويه: بعض ممن ذكرت اسمائهم انتقلوا لى رحمة الله ..
مكة :
اليابااما على مستوى ضواحي مكة فقد ظهر شخص يسمى محمد علي عبد الحي الشريف ويلقب بال(العشرة) ولقب بذلك لانه عندما كان في طريقه ذاهبا إلى مكة عام 1956 ميلادي قام 10 لصوص من قطاع الطرق المعروفين بالاعتداء عليه وكان معاه شونه المعروف لدي اقاربه في قرية ابي عروة وقام بالانتصار عليهم واحد تلو الاخر ويقال انه قام بقتل احدهم ورميه في البير والباقين كانو مضجرين بدمائهم ولما قدم إلى مكة حكا لهم ما جرى له قال والله اخيلو بي خياله في درب مكة وانا جاي في المخيله.
فقيل فيه الزومال المشهور (خيااااله) وكما قيل فيه مدحا له (يالعشره خلى الحجر يمشي ياالعشره يمشي على رمشي يا العشرة)
(صالح العيدي) من شارع المنصور الملقب ب ذيب الرواسي وهو في الاصل من المدينة المنوره من باب المجيدي وعمر اسكاواخوانه وعلى راسهم محموداسكا ونونوابوالسكاكين من شارع منصور وعمر بوقس من المسفله ومن البرانوة محمدنور(الخزنة)
جدة :
عبدالعزيز صمدو - خالد عيسى - ممدوح (ملك العلبة) - القمبو- سالم بابقي -ماجد الكي- علي البرنو المعلم - ادم جرة - حسن بابقي- خالد القنص- حمادة ابوعلي- عبدالكريم ابو غشة-السيكو المجنون ـ المخترع- ابو دراع- عبدالرحمن باكلكا والجوكس وعبدالشكور وتره .الخضيري ابو ايمن والمعلم يوسف بكر واخوه ياسر وسعود برقاوي
الليث:
علي حويس، المعلم عيضة, هيامه, حسين ليلي، عبدالالة العمشاني، عبدة باغانم، أسامة سليمان، علي مصارا، موسى قسم الله، شلي، الحميري، أبو زكي, خراب, مازن حويس, حماده طاؤوس
ومن الجيل الجديد المعلم بكر كتكاوي,,احمد حماده وفواد بيشي الملقب بالسفه وثلاثيني من غليل ,, صديق حنش ,, منيراليابا,, حسن كتكاوي ,,كربو,, برطوشي,, عمر دبة,,
علي سعيد,,أبو جلة,, والمعلم الكبير صلاح أبو عوف ,, ((والقابو وغزولي وابو غنم ومحمد طن وسعدون وعامر سنون وحمودة ((عيال النخله))كلهم))
القنفذة:
عبده بديوي، السيد زين، حسن بلقاسم الغربي، محمد بن عبده بن عوض، سعيد دبسي، السيد باقر بن زين، محمد بن حسن بن عوض، عبده بن حسن بن عوض، عمر سعيد حلواني، حسين مله، علي بن عبده بن عوض
المدينة المنورة :
أشهر لعيبة المزمار في العهد القديم : صف اهل البلد المناخه والتاجوري واحلفهم من البركه والسيح :قاسم مراد وعباس بلاجي وعلي البدوي ومسعد كردش والاخضر أبو جنيه وجايد وجودالله وجمعان أبو جراده ومدني تنكه وعوض أبو حسنكه والكرني والاسطه عبد الرحيم وصالح يعقوب ومحمود خيمي وامين نور ورشوان وعبدالله أبوعابد اسعد كزونا وصالح العود وعبدالله الطعبي وحمزه حلاوني وحسن عوض وصالح عبد العزيز واحمد خطيري وعبدله الكوكه وعم يوسف الحدري وعلي الاعمي وعبدالله الليلي وشعيبون وعماره وعقيل نجدي وعواد سندوله واخوه مصلح سندوله سالم كردي ولدوه صالح كردي المولد أبو مشعل والباسكيت محمد ومفلح وفهد شندي وجميل شندي وسعود حسين وليد والمعلم رضاالشريف (الزيتوني)وهو قايد صف البلد والان.. وحمزه عفيفي والنصيب وعبدالاله أبو سلامه واحمد نجدي وهاشم مغربل وسعد بشير ونايف وسلمان الحجيلي وفيصل عبدالمعين والكعكي وحمدان أبو طقيه وفايز موسم والدقرشاوي ومحمد احمد وفهد أبو صيد وغيرهم كثير صف التكارنة : عبدوه الفهوجي ومعاذو، ياسين باناجه التكروني ،عبد القادر برناوي، سعيدو ادريس، أبو ذراع وصديق باناجه وموسى عبد السلام، سانيه، موسى مجبي(معلم صف التكارنة)واليمنه وسانيه العين وعبدالحميد طاهر وصمدوه ومختار الطاسه وبشير ورفاعي وعبد الكريم باناجه وغيرهم كثير
أما من الجيل الجديد :
من صف أهل البلد : زهير زيتوني'ومحمد أبو عوف، وهشام زيتوني، عبد الله زيتوني, ممدوح بخاري ,محمد أبوالفرج، الريري, تركي ازمرلي ,عصويد، معتز الصاعدي ,محمد أبو عوف، عمر أبو عوف، رامي داغستاني، ريان داغستاني، خالد أبو حسين البدوي، ياسن أبو هبره والبزوكه وخالد نصيب وعادل يونس واخوه. محمد شاهيني. المقلم ,,يوسف خالدعفيفي، وسامي الرفاعي ومحمد سعد الرحلي ومؤيد قرطلي احمد التركي، سلطان التركي, أبوالوليد ,أحمدابوعوف، ومعتز الصاعدي ومعتصم الصاعدي ،ويوسف عيد وعبدالرحمان جميل وغيرهم
ومن صف التكارنه الجديد الأول أبو يوسف وادريس محمد سندي ومحمدو وخالد فلاتة وعبدالرحمن جبريل وعبود فلاتة والابو وعبدالله رابح ومن صف التكارنة :، ادريس ,عبادي، بكر قاضي ومحمداول(زيتو) (يلعب معهم) ومن صف الإجابة :مختارالكراكة, الأول وشرف الدين والسيقان واخوانة وبكر حرارة ,عبد السلام موسى،.. ومن :صف موليد النخوله الشيعه ومن الجيل الجديد واحمد أبو الهواء واخونو وفيصل غازي وجمعه و محمد سالم ,عيال السعدي (عبد الرحمن السعدي وأخوانه, سلمان السنساليا), وعايض الضل, ومبروك، وغيرهم ومن المعلوم لا يوجد صف في المدينة اسمو صف الموليد وعمرنا ماسمعنا عنو ولكن هناك موليد سنه وهم اكثرهم وجلهم من صف اهل البلد والبركه وهناك موليد شيعه من صف النخوله ولكن في الفترة الأخير اختلطت الحابل في النابل وتغلغل بعض موليد الشيعه بين الصفوف لكي يفرقهم وويخلقو الفتن والاحقاد ويتعصبون لى الونهم واشكالهم والحمدلله هناك كثير من الموليد السنه مثل عبد الرحيم الكيكي وحسن الشبي واخوه خالد النسي وفهد أبو صايد وعمر اللبن وتركي المولد الكحيلي وياسر أبو النار ومشعل كردي الموليد وصالح السوادي واخوه محمد السوادي وهنا شباب من الشناقطه كثير والحمدلله كلهم سنه مثل البيبه وحمني وغيرهم
وصف أهل النخل النخليين
الحاليين رعد وتركي الشوشه وابو رباب عباس العود أبوعطيه طارق أبوهنيوي عقيل أبوعقيص عبد الاله الرجب علي الاسود زهير حمرون رضاءزين والجلو سمير كربونة سمير زين مصطفى حامد وماجد الهلة يسومن
يا ليه جماله ** ودّوني جدة
يا ليه جماله ** ودّوني جدة يا ليه جماله ** بقروشي ودوني جدة يا ليه جماله ** ودّوني جدة
يا ليلاه يا حمام أدرج البندر
سلو سليل اليمانية يا ليلاه يا ليه يا ليه لعن أبو عشقه الجاهل يا ليلاه مافي في قلبو محنية لعن أبو عشقه الجاواه مافي في قلبه محنية يا حمامه مشي درب السيل يا ليه حمامه من درب السيل حمامه من درب السيل
عجوزة غرتني ** بالنقش والحنّا
بنت المعدية ** عفنة وحنيّة
والليل يا سمبلان وأنا دياري بعيدة **
والليل يا سمبلان بين مكة والحديدة **
والليل يا سمبلان وأنا بلادي بعيدة **
والليل يا سمبلان ياسمبلان يا حرامي **
والليل يا سمبلان يا حضرمي يا يماني **
والليل يا سمبلان والميت ما يرحمونه **
والليل يا سمبلان والدود ياكل عيونه
واللة عيوني لاتبكي والة عيو
و الله يا ميمة ---- حبيبي سافر الشام جاب لي خوخة جاب لي خوخة ورمان
و الله يا بيرق الشام بيرق الشام..... وحبيبي سافر الشام... وحبيبي جاء من الشام... والله بيرق الشام.. راح يجبلي خوخ ورمان.
والليله فيها عسكر ....مانشرب القاروره.
يالية يالية يالية يالية انا لو تجيني ما شوفك **انا والله تجيني ما اشوفك انا والله تجيني ماشوفك واليوم طال غيابك
يالية يالية يالية يالية
نعل ابو شرب الزبيب ** نعلبو شرب الزبيب قيدنيي قيد الحديد
يالية يالية يالية يالية
ياحليلك والله يا الناحي**
حليلك والله يا ناحي **
حليلك والله يا ناحي وحليل الغزال الناحي**
وحليل الغزال الناحي من يوم شفتو طاح سلاحي
المزمار موروث رجولي كان في الماضي يتسم بكثير من العنف، لأن ساحة لعب المزمار تتحول إلى مسرح كبير لتصفية الحسابات بين الحارات المتباغضة في أشهر مدن المنطقة الغربية بالمملكة مثل مكة وجدة، وكانت تحدث به مشاجرات دامية وضرب بالعصا قد يصل لحد الموت، ما دعا الدولة لحظر أدائه لسنوات حتى تخلّص تماما من المفهوم القديم وتم تطويره وكتبت له قصائد «زجلية» بعد أن كان يؤدى على صوت الإيقاعات فقط.
لعب المزمار «تجويش» و«قشاع»
المزمار
لعبة فلكلورية شعبية أكتسبها أهل الحجاز وهي ذات الاصول الافريقية - وهو لون تصاحبه أغاني الفخر والمديح والبطولة والفروسية - مسرحا لاستعراض البطولات وتصفية الاحقاد. الا انه انتهى ليكون حفلا طربيا ملتصقا بالمناسبات الفلكلورية والاجتماعية.
طريقة المزمار
طبعاً هناك تعريف كامل عن المزمار وبالصور والفيديو على المقطع :
حبا حبا باللي جا ** ويامرحبا باللي جا
أو :هو ليلاه وهوليلاه وهوليلاه ** يامرحبا بالحبيب الغالي
تمتاز الشعوب بفنونها وتتباين باختلاف مشاربها الثقافية وأنساقها الإنسانية ويبقى لكل خصوصيته وفلكلوره، بما يحتويه من ممارسات وسلوكيات وفنون مختلفة، وفي منطقة الحجاز المترفة بالأدب والفن والجمال برز فن المزمار كواحد من الفنون الشعبية التي عرفت بها المدن الرئيسية بالحجاز منذ زمن يعود إلى الدولة العباسية والفاطمية قرابة العام 358هـ.
ويلعب المزمار عادة مساء حيث توقد النار من الحطب أو الخشب ويتحلق حولها اللاعبون ويرقصون رقصات ثنائية رجولية بديعة على أنغام «العدة» التي تتكون من مجموعة من الطبال من الجلد الطبيعي المشدود وهي عبارة عن «النقرزان» الذي يقرع بخشبتين صغيرتين و«الطار» و«المرد» وهما يقرعان بأصابع وأكف اليدين».
وتابع طرابلسي «وعادة ما يقف أمام صف اللاعبين أحد كبار الحارة ويقول «الزومال» أي المغني وقائد كل فريق يردد بعض الأهازيج ذات معنى ومدلول يرمز إلى الخصال الحميدة والترحيب والتفاخر وغيرها من أهازيج الفروسية ويردد خلفه المشاركون تلك الأهازيج بينما ينزل للعب أو الرقص شخصان ثم يتبعهما آخران بطريقة منظمة وهكذا فيما بيد كل لاعب «الشون» وهو عبارة عن عصا تسمى أيضا «النبوت» أو «العود» وهي تجلب عادة من مصر من شجرة «النارنج» وشجرة «السنط» وشجرة «الشوم» ويهتم كل لاعب بشونه الذي يقتنيه ويعرفه من بين بقية الآشوان الأخرى فهو يسقيه في الزيت ويدهنه بالشحم ويضع بعضهم في طرفه جلبة
وهي عبارة عن قطعة صغيرة من الجلد الطبيعي المقوى أو من النحاس.
وأضاف: وكثيرا ما تستحث لعبة المزمار اللاعبين على الجسارة والإقدام ويحاول عادة شيخ الحارة وكبارها ضبط اللعب خشية حدوث مواجهات بين اللاعبين خاصة في حالة قدوم شباب من حارة أخرى للمشاركة في اللعب حيث يقفون في صف منفصل فإذا كان مرحبا بهم يردد أصحاب الأرض «الحارة» أهازيج الترحيب مثل «حبا حبا باللي جاء يا مرحبا» أما إذا كانوا خصوما فيعتبر قدومهم نوعا من التحدي والاستفزاز ينتفض له أبناء الحارة ويبدأون في ترديد زومال يحمل في عباراته معنى التحدي كأن يقول «وحطبنا من درب السبل وحطبنا من درب السبل»، وقد اشتهر في لعبة المزمار بجدة بعض الرجال الذين يطلق عليهم «مطاليق» واللاعب الشجاع البارع يدعى «مشكل».
كما تتميز لعبة المزمار بزيها الفلكلوري الخاص المستمد من الطبيعة الحجازية وهو لا يقل أهمية عن الأداء الحركي والصوتي المصاحب لطقوس المزمار يقول الجسيس عبد العزيز بخاري «يلبس الثوب الأبيض المتعارف عليه وفوقه الصدري الحجازي ويلبس على الرأس ما يسمى الكوفية البلدي وتتميز بالشكل المثلث عن غيرها ويلف عليها العمامة الحجازية بألوانها المتعددة وتوضع قطعة قماش كبيرة الحجم مطوية الجوانب عدة مرات على الكتف الأيمن وتسمى المصنف وهي من النوع اليماني أو الحلبي». هذه اللعبة التي عرفت منذ قرون عدة عادة وبقوة بالانتشار والازدهار بين أفراح الشباب وأصبحت مطلبا ضروريا لإحياء هذه الليلة على أهازيج «عريسنا يا بدر بادي عريسنا عنبر وكادي» يقول الجسيس بخاري «عضو في جمعية الثقافة والفنون» «تعتبر لعبة المزمار من الألعاب التي حظيت بشعبية كبيرة بين أوساط المجتمع باختلاف أعمارهم وطبقاتهم الاجتماعية حتى وصل صيتها إلى الأفراح النسائية في الآونة الأخيرة فأصبحت تعد لها بعض الأهازيج الخاصة بزفة العروسة وتطبيق رقصة المزمار عليها في قاعة النساء من قبل الأهل ورقص العروسين على أنغام هذه الأغنية».
أشهر لاعبي المزمار قديما وحديثا
حـارة بقيلي.. عيال التلفزيون.. عيال الوادي.. اهل الشطبه.. عيال العقيق.. عيال عوده.. وسعيد الوغـة "ومحمد الوغة "وحاتم العندليب "ومحمد الشنب وهذال العتيبي "( عيال الشرقية )
القرشان (حارة مثلث البياشا.. المثناه صالح كليب الحارثي و حمزة أبو شناق فهد القري وفايز أبو رجل وحسني حدايدي والاستاد عبدالعزيز لولو وصدقه قانديه أبو عصام وولده مهند قانديه النقبه نص جده وعبدالله وصــــــل الله القرشي. "ونــايف حمدي (شعبيات)
من عيال التلفزيون : عمر عامر القرشي وزكي هوساوي وعبادي الفرس وعمر الحريقي .ز
عيال الوادي : المثناه أبوخليل السفياني وسعد البطل والحويش وابوحمد الحميدي وعدي الشيبه وابوداحم وابوديه وجوهر وعيال البوني وابو سنون وعيال بن هريس و ابو سعدية السفياني ....الخ وهم كثيرين في المثناه سلطان الغالبي الشريف
وابراهيم معيوف منصور غاز......ومن الجيل الجديد فواز القري وشديد والببسي والحنكوش و الاستاذ ابرااهيم يماني والمعلم فواز جوهرجي
ومن معلمي الطائف الجدد هم : المعلم حامد الطلحي والمعلم ابراهيم يماني والمعلم فواز جوهرجي
تنويه: بعض ممن ذكرت اسمائهم انتقلوا لى رحمة الله ..
مكة :
اليابااما على مستوى ضواحي مكة فقد ظهر شخص يسمى محمد علي عبد الحي الشريف ويلقب بال(العشرة) ولقب بذلك لانه عندما كان في طريقه ذاهبا إلى مكة عام 1956 ميلادي قام 10 لصوص من قطاع الطرق المعروفين بالاعتداء عليه وكان معاه شونه المعروف لدي اقاربه في قرية ابي عروة وقام بالانتصار عليهم واحد تلو الاخر ويقال انه قام بقتل احدهم ورميه في البير والباقين كانو مضجرين بدمائهم ولما قدم إلى مكة حكا لهم ما جرى له قال والله اخيلو بي خياله في درب مكة وانا جاي في المخيله.
فقيل فيه الزومال المشهور (خيااااله) وكما قيل فيه مدحا له (يالعشره خلى الحجر يمشي ياالعشره يمشي على رمشي يا العشرة)
(صالح العيدي) من شارع المنصور الملقب ب ذيب الرواسي وهو في الاصل من المدينة المنوره من باب المجيدي وعمر اسكاواخوانه وعلى راسهم محموداسكا ونونوابوالسكاكين من شارع منصور وعمر بوقس من المسفله ومن البرانوة محمدنور(الخزنة)
جدة :
عبدالعزيز صمدو - خالد عيسى - ممدوح (ملك العلبة) - القمبو- سالم بابقي -ماجد الكي- علي البرنو المعلم - ادم جرة - حسن بابقي- خالد القنص- حمادة ابوعلي- عبدالكريم ابو غشة-السيكو المجنون ـ المخترع- ابو دراع- عبدالرحمن باكلكا والجوكس وعبدالشكور وتره .الخضيري ابو ايمن والمعلم يوسف بكر واخوه ياسر وسعود برقاوي
الليث:
علي حويس، المعلم عيضة, هيامه, حسين ليلي، عبدالالة العمشاني، عبدة باغانم، أسامة سليمان، علي مصارا، موسى قسم الله، شلي، الحميري، أبو زكي, خراب, مازن حويس, حماده طاؤوس
ومن الجيل الجديد المعلم بكر كتكاوي,,احمد حماده وفواد بيشي الملقب بالسفه وثلاثيني من غليل ,, صديق حنش ,, منيراليابا,, حسن كتكاوي ,,كربو,, برطوشي,, عمر دبة,,
علي سعيد,,أبو جلة,, والمعلم الكبير صلاح أبو عوف ,, ((والقابو وغزولي وابو غنم ومحمد طن وسعدون وعامر سنون وحمودة ((عيال النخله))كلهم))
القنفذة:
عبده بديوي، السيد زين، حسن بلقاسم الغربي، محمد بن عبده بن عوض، سعيد دبسي، السيد باقر بن زين، محمد بن حسن بن عوض، عبده بن حسن بن عوض، عمر سعيد حلواني، حسين مله، علي بن عبده بن عوض
المدينة المنورة :
أشهر لعيبة المزمار في العهد القديم : صف اهل البلد المناخه والتاجوري واحلفهم من البركه والسيح :قاسم مراد وعباس بلاجي وعلي البدوي ومسعد كردش والاخضر أبو جنيه وجايد وجودالله وجمعان أبو جراده ومدني تنكه وعوض أبو حسنكه والكرني والاسطه عبد الرحيم وصالح يعقوب ومحمود خيمي وامين نور ورشوان وعبدالله أبوعابد اسعد كزونا وصالح العود وعبدالله الطعبي وحمزه حلاوني وحسن عوض وصالح عبد العزيز واحمد خطيري وعبدله الكوكه وعم يوسف الحدري وعلي الاعمي وعبدالله الليلي وشعيبون وعماره وعقيل نجدي وعواد سندوله واخوه مصلح سندوله سالم كردي ولدوه صالح كردي المولد أبو مشعل والباسكيت محمد ومفلح وفهد شندي وجميل شندي وسعود حسين وليد والمعلم رضاالشريف (الزيتوني)وهو قايد صف البلد والان.. وحمزه عفيفي والنصيب وعبدالاله أبو سلامه واحمد نجدي وهاشم مغربل وسعد بشير ونايف وسلمان الحجيلي وفيصل عبدالمعين والكعكي وحمدان أبو طقيه وفايز موسم والدقرشاوي ومحمد احمد وفهد أبو صيد وغيرهم كثير صف التكارنة : عبدوه الفهوجي ومعاذو، ياسين باناجه التكروني ،عبد القادر برناوي، سعيدو ادريس، أبو ذراع وصديق باناجه وموسى عبد السلام، سانيه، موسى مجبي(معلم صف التكارنة)واليمنه وسانيه العين وعبدالحميد طاهر وصمدوه ومختار الطاسه وبشير ورفاعي وعبد الكريم باناجه وغيرهم كثير
أما من الجيل الجديد :
من صف أهل البلد : زهير زيتوني'ومحمد أبو عوف، وهشام زيتوني، عبد الله زيتوني, ممدوح بخاري ,محمد أبوالفرج، الريري, تركي ازمرلي ,عصويد، معتز الصاعدي ,محمد أبو عوف، عمر أبو عوف، رامي داغستاني، ريان داغستاني، خالد أبو حسين البدوي، ياسن أبو هبره والبزوكه وخالد نصيب وعادل يونس واخوه. محمد شاهيني. المقلم ,,يوسف خالدعفيفي، وسامي الرفاعي ومحمد سعد الرحلي ومؤيد قرطلي احمد التركي، سلطان التركي, أبوالوليد ,أحمدابوعوف، ومعتز الصاعدي ومعتصم الصاعدي ،ويوسف عيد وعبدالرحمان جميل وغيرهم
ومن صف التكارنه الجديد الأول أبو يوسف وادريس محمد سندي ومحمدو وخالد فلاتة وعبدالرحمن جبريل وعبود فلاتة والابو وعبدالله رابح ومن صف التكارنة :، ادريس ,عبادي، بكر قاضي ومحمداول(زيتو) (يلعب معهم) ومن صف الإجابة :مختارالكراكة, الأول وشرف الدين والسيقان واخوانة وبكر حرارة ,عبد السلام موسى،.. ومن :صف موليد النخوله الشيعه ومن الجيل الجديد واحمد أبو الهواء واخونو وفيصل غازي وجمعه و محمد سالم ,عيال السعدي (عبد الرحمن السعدي وأخوانه, سلمان السنساليا), وعايض الضل, ومبروك، وغيرهم ومن المعلوم لا يوجد صف في المدينة اسمو صف الموليد وعمرنا ماسمعنا عنو ولكن هناك موليد سنه وهم اكثرهم وجلهم من صف اهل البلد والبركه وهناك موليد شيعه من صف النخوله ولكن في الفترة الأخير اختلطت الحابل في النابل وتغلغل بعض موليد الشيعه بين الصفوف لكي يفرقهم وويخلقو الفتن والاحقاد ويتعصبون لى الونهم واشكالهم والحمدلله هناك كثير من الموليد السنه مثل عبد الرحيم الكيكي وحسن الشبي واخوه خالد النسي وفهد أبو صايد وعمر اللبن وتركي المولد الكحيلي وياسر أبو النار ومشعل كردي الموليد وصالح السوادي واخوه محمد السوادي وهنا شباب من الشناقطه كثير والحمدلله كلهم سنه مثل البيبه وحمني وغيرهم
وصف أهل النخل النخليين
الحاليين رعد وتركي الشوشه وابو رباب عباس العود أبوعطيه طارق أبوهنيوي عقيل أبوعقيص عبد الاله الرجب علي الاسود زهير حمرون رضاءزين والجلو سمير كربونة سمير زين مصطفى حامد وماجد الهلة يسومن
يا ليه جماله ** ودّوني جدة
يا ليه جماله ** ودّوني جدة يا ليه جماله ** بقروشي ودوني جدة يا ليه جماله ** ودّوني جدة
يا ليلاه يا حمام أدرج البندر
سلو سليل اليمانية يا ليلاه يا ليه يا ليه لعن أبو عشقه الجاهل يا ليلاه مافي في قلبو محنية لعن أبو عشقه الجاواه مافي في قلبه محنية يا حمامه مشي درب السيل يا ليه حمامه من درب السيل حمامه من درب السيل
عجوزة غرتني ** بالنقش والحنّا
بنت المعدية ** عفنة وحنيّة
والليل يا سمبلان وأنا دياري بعيدة **
والليل يا سمبلان بين مكة والحديدة **
والليل يا سمبلان وأنا بلادي بعيدة **
والليل يا سمبلان ياسمبلان يا حرامي **
والليل يا سمبلان يا حضرمي يا يماني **
والليل يا سمبلان والميت ما يرحمونه **
والليل يا سمبلان والدود ياكل عيونه
واللة عيوني لاتبكي والة عيو
و الله يا ميمة ---- حبيبي سافر الشام جاب لي خوخة جاب لي خوخة ورمان
و الله يا بيرق الشام بيرق الشام..... وحبيبي سافر الشام... وحبيبي جاء من الشام... والله بيرق الشام.. راح يجبلي خوخ ورمان.
والليله فيها عسكر ....مانشرب القاروره.
يالية يالية يالية يالية انا لو تجيني ما شوفك **انا والله تجيني ما اشوفك انا والله تجيني ماشوفك واليوم طال غيابك
يالية يالية يالية يالية
نعل ابو شرب الزبيب ** نعلبو شرب الزبيب قيدنيي قيد الحديد
يالية يالية يالية يالية
ياحليلك والله يا الناحي**
حليلك والله يا ناحي **
حليلك والله يا ناحي وحليل الغزال الناحي**
وحليل الغزال الناحي من يوم شفتو طاح سلاحي
المزمار موروث رجولي كان في الماضي يتسم بكثير من العنف، لأن ساحة لعب المزمار تتحول إلى مسرح كبير لتصفية الحسابات بين الحارات المتباغضة في أشهر مدن المنطقة الغربية بالمملكة مثل مكة وجدة، وكانت تحدث به مشاجرات دامية وضرب بالعصا قد يصل لحد الموت، ما دعا الدولة لحظر أدائه لسنوات حتى تخلّص تماما من المفهوم القديم وتم تطويره وكتبت له قصائد «زجلية» بعد أن كان يؤدى على صوت الإيقاعات فقط.
لعب المزمار «تجويش» و«قشاع»