المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
زعيم #كتالونيا يدعو لمحادثات مع #مدريد إثر احتجاجات
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 19-10-2019 07:50 مساءً 6.8K
المصدر -  
دعا كيم تورا زعيم إقليم كتالونيا المؤيد للاستقلال إلى محادثات مع الحكومة المركزية في إسبانيا أمس بعد خمسة أيام من التوتر الذي أعقب الحكم بسجن زعماء انفصاليين بالإقليم.

وقال تورا للصحفيين "نحث القائم بأعمال رئيس وزراء الحكومة الإسبانية على الجلوس إلى طاولة التفاوض لإجراء محادثات". وأضاف أن أعمال العنف التي وقعت لا تعكس الطبيعة السلمية لحركة استقلال كتالونيا. وقال "العنف لم ولن يكون سبيلنا، ليس في برشلونة ولا تاراجونا ولا ييدا ولا جيرونا" في إشارة للمدن التي اجتاحها التوتر في الآونة الأخيرة.

وشهدت برشلونة يوم الجمعة أسوأ ليلة من الاحتجاجات خلال عقود حيث أغلق شبان ملثمون الطرق وأضرموا النار في صناديق القمامة ورشقوا قوات الأمن بالحجارة. وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان.

وقالت سلطات الصحة إن 182 شخصا في أنحاء الإقليم أصيبوا بينهم 152 في برشلونة. ونقل 17 من أفراد الشرطة إلى المستشفى لتلقي العلاج. وذكرت الشرطة أنها ألقت القبض على 54 شخصا في اليوم الخامس للاشتباكات التي نشبت بعدما أصدرت المحكمة العليا في إسبانيا حكما بالسجن على تسعة من زعماء كتالونيا الذين شاركوا في تنظيم استفتاء على الاستقلال في 2017.

وقال تورا إن الإقليم سيجري تصويتا جديدا على الاستقلال عن إسبانيا في غضون عامين. لكنه قال أمس إنه سيحترم إرادة الشعب مضيفا "سنذهب إلى الحد الذي يريدنا سكان كتالونيا الذهاب إليه".