المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024

على هامش مؤتمر قوة التاثير في احداث التغير الذي اقيم بالقاهرة

صحيفة غرب الاخبارية في حوار مع الاميرة هند بنت عبد الرحمن ال سعود
لبنى شتا - مستقيلة
بواسطة : لبنى شتا - مستقيلة 16-10-2019 07:10 مساءً 42.8K
المصدر -  
على هامش مؤتمر قوة التاثير في احداث التغير الذي اقيم بالقاهرة،التقى مكتب صحيفة غرب الاخبارية بجمهورية مصر العربية بصاحبة السمو الملكي الأميرة/هند بنت عبد الرحمن ال سعود
للحديث عن مؤتمر قوة التأثير وتطوارته.


1-مؤتمر المراة العربية قوة التاثير في احداث التغير مالهدف من اقامة هذا المؤتمر ؟

هذا مؤتمر دولي اقيمة كل عام في دولة عربية مختلفة استهدف عمل شبكة للمرأة لتوحيد و توجية عطائها الي احداث تغير ايجابي لصالح وطنها و المجتمعات العربية .

2-هل جميع المشاركات في المؤتمر من ذات الدولة المضيفة ؟

لا ليس هذا هدفنا نسعى لتجمع نسائي عربي يطوف و يتعرف علي باقي الدول العربية للثقافة و السياحة و تبادل الخبرات و التعارف بين السيدات .

3-ماهي اهم الشخصيات المشاركة في هذا المؤتمر ؟

جميع الشخصيات المشاركة مهمة جدا و جميعهن شخصيات نسائية كبيرة من جميع الدول العربية من الاردن. و الجزائر و المغرب و فلسطين و ليبيا و تونس و الامارات و السودان و مصر و الصومال و السعودية و لبنان و سوريا و جميع الدول العربية.

4-من وجهة نظرك لماذا المرأة العربية حريصة علي حضور مثل هذه المؤتمرات بهذا الشكل القوي ؟

المرأة العربية هي أم العالم هي أم الانبياء هي امنا هاجر أم سيدنا اسماعيل التي تحملت الصعاب وسط صحراء جرداء ثقة في الله سبحانه و تعالى و في زوجها اليس كل إمرأة فينا يوجد بها جينات السيدة هاجر،نحن نساء العرب نتحدى كل الظروف و الصعاب من اجل العلم و التعلم و الثقافة و التطور الي الافضل.

5-هل 2019 عام الحريات للمراة السعودية?

اعام 2019 و 2018 يعنون بالفعل الكثير للمرأة السعودية و ذلك في ظل القيادة الحكيمة للملك سلمان وولي العهد الامير محمد بن سلمان الذي يؤمن بقضايا المراة وسعى الي اصلاحات كثيرة مؤخرا و من اهمها السماح للمراة بقيادة السيارة في يونيو 2018 و في 2019،وكان هناك اكتساب لحقوق اكثر للمراة و هي الغاء موافقة ولي الامر الذي كان سابقا ضرورة عند استخراج جواز السفر،و اتيح السفر للجميع سواء رجل او سيدة شرط بلوغهم سن 21 عام.

و من ضمن المكتسبات هو عدم ضرورة محرم للمراة شرط سكنها بمرفق ايواء سياحي.

image

6-هل المملكة بعدم اعطئها حقوق المراة كاملة وضعها في ترتيب متاخر في المنتدي الاقتصادي العالمي ؟

اعتقد ان شؤون المرأة السعودية يتفهما ولي الامر او الملك و ليس المنتدى لان لكل شعب طبيعته و خصائصه و عاداته و تقاليده و نحن السعوديات نساء غير متمردات علي الواقع و لكن ناامل بمستقبل افضل للنساء و بالفعلا انا قراءت ذلك ووجدت المملكة عام 2013 في المرتبة 127 من اصل 136 دولة و اعتقد هذه دراسة او بيان خطا عن المرأة السعودية فنحن نأخذ حقوق مهمة مثل حق التعليم مثل الرجل و حق الرعاية الصحية و غيرها و بالرغم من ذلك حققنا نتائج في التغير و في حقوق المراة كثيرة في عام 2018 بنسبة تغير كبيرة جدا وصلت 59% علي صعيد المساواة في الاجور و غيرة.

7-هل المراة السعودية لها حق الترشح و التصويت في الانتخابات ؟

كان في العهود الماضية ليس للمراة ذلك الحق و لكن في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عام 2011 اعطي للمراة حق المشاركة في انتخابات البلدية السعودية عام 2015 و كذلك تم تعين سيدات سعوديات في مجلس الشوري السعودي و يحتوي المجلس علي 30% من النساء

8-نعلم ان المراة السعودية تشكل 20% من القوي العاملة في المملكة هل هذه النسبة مرضية لكم كنساء سعوديات ؟

تسعى الحكومة السعودية و تبذل مجهودات مضنية لتوقير فرص عمل مناسبة للمراة تتناسب مع طبيعتها و تقاليدنا و بالفعل المملكة تستهدف زيادة هذه النسبة لتصل الي 30% في عام 2030.
9-هل هناك حقوق اخري منحت للمراة السعودية و لم اتعرض لها ؟

نعم كثيرة منها حق المراة في تسجيل المواليد و الزواج و الطلاق و اصدار وثائق رسمية خاصة بالاسرة كما منحت المراة السعودية حق الوصاية علي اطفالها القصر.
10-هل المجتمع الذكوري السعودي يقبل هذه الطفرة الكبري من حقوق و حريات المراة؟

اي تغير يحدث يحتاج بعض الوقت لتقبلة لانها ثقافة و عادات و موروثات قديمة سوف يتحقق ذلك تدريجي .

11-في نهاية حوارنا الممتع تحب توجهي كلمات لمين ؟

للامير محمد بن سلمان من اعطانا الكثير في عهدة اقول له نحن السيدات السعوديات نحن حائظ صد في ظهرك وسير علي بركة الله داعين الله لك بالسداد.

12-كلمة للرئيس المصري؟

مصر بالفعل بلد الامن و الامان هذا شاهدناه باعيننا بفضل حكم الرشيد.

13-كلمة للوزير محمد العرابي?
سعدنا بوجودك و مشاركتك الفعالة للمؤتمر.

14-كلمة للفنانة الجميلة هالة عنبر؟
اضفتي سعادة شخصية لي و لك الضيوف

15-كلمة للاعلامي الكبير وائل الابراشي؟
وجودك معانا له معاني كثيرة من التقدير و الاحترام.

16-كلمة للدكتور محمد خليفة

هوالدينامو المحرك للمؤتمر و ارهقناه و لكنه تحمل المسؤلية له التقدير و الاحترام،و لك لبني شتا و لجريدة غرب الاخبارية باقة ورد لمتابعتكم المشرفة داخل المملكة و خارجها.