المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024

الهجوم على بقيق وخريص حماقة وإيران تهدد العالم وليس السعودية

#ولى_العهد " نفتح  الباب أمام كل المبادرات والحلول السياسية في #اليمن
بواسطة : 30-09-2019 02:55 صباحاً 7.7K
المصدر -  
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، أن إيران هي السبب الرئيسي في استمرار الحرب باليمن، وقال إنه إذا أوقفت طهران دعمها لميليشيا الحوثي سيكون الحل السياسي سهلًا للغاية.

وقال سموه: اليوم نفتح الباب أمام كل المبادرات والحلول السياسية في اليمن ونأمل أن يحدث ذلك عاجلًا، مؤكدًا أن المملكة تظهر رغبتها في الوصول لحل كل يوم.

وأضاف ولي العهد، في حواره مع قناة cbsnews الأمريكية: نقوم بذلك كل يوم..
لكن نحاول أن نعكس هذا النقاش إلى تنفيذ فعلي على الأرض.. نعتبر إعلان الحوثي منذ أيام وقف إطلاق النار من جانبهم خطوة إيجابية من أجل حوار سياسي.

هذا ورد ولي العهد على سؤال حول أسباب شعوره بالتفاؤل بشأن إنهاء الأزمة في اليمن ؟
قائلًا: كقائد، عليّ أن أشعر بالتفاؤل يوميًّا.. إذا كنتُ متشائمًا عليّ إذًا ترك منصبي والعمل في مكان آخر.
وتحدث سموه حول الهجوم على معامل ارامكو قائلا : إن الهجوم الإرهابي على معامل شركة أرامكو في بقيق وخريص استهدف قلب إمدادات الطاقة العالمية، وليس السعودية فقط، واصفًا ما حدث بأنه حماقة.

وحول الهدف الاستراتيجي الذي دفع إيران إلى استهداف أرامكو. قال ولي العهد:
أعتقد أنها حماقة.. لا يوجد هدف استراتيجي.. فقط الأحمق من يستهدف 5% من إمدادات الطاقة العالمية.. الهدف الاستراتيجي الوحيد هو إثبات أنهم حمقى وهذا ما فعلوه! ,
مشيرًا إلى أنه يتفق مع ما قاله وزير الخارجية الأمريكي عندما وصف ما فعلته إيران بأنه سلوك حرب.

وقال ولي العهد: نعم بلا شك كان تصرف حرب، منوهًا إلى أن استيراد السعودية للأسلحة يتسق مع أهميتها والتحديات التي تواجهها، وأوضح:
السعودية بحجم قارة وهي أكبر من شرق أوروبا.. لدينا تهديدات من 360 درجة.

وأضاف حفظه الله : أن المنطقة تُشكل تقريبًا 30% من إمدادات الطاقة العالمية.. 20% من مسارات النقل العالمية و40% من إجمالي الإنتاج المحلي العالمي.. تخيل حدوث أي اضطراب في تلك النواحي الثلاث..
الاقتصاد العالمي سينهار.. وليس فقط السعودية أو دول الشرق الأوسط.


وحول قضية مقتل خاشقجي : اكد سموه : أن أي شخص تُثبت إدانته في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي سينال جزاءه دون استثناء وأيًّا كانت مرتبته.