المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 22-09-2019 07:10 مساءً 127.6K
المصدر -  : لكل منطقة على مساحات الوطن المختلفة تراثها الشعبي الذي تستمده من وحي المجمتع بكل تفاصيله الموغلة في التاريخ، وجازان شاهدة على تراث متنوع صاغه الأجداد وغابت بعص تفاصيله، إلا أنها عادت للظهور على أيدي الأحفاد الذين ارتبطوا بهذه التراثيات إيمانا منهم بأنه جزء من المجتمع، حيث تحظى المناسبات العامة والخاصة وحفلات الزواج بوجود لافت لهذه الرقصات والإيقاعات.
” أن أبناء جازان توارثوا هذه الرقصات وحافظوا عليها كيلا تخبو وتضمحل، إذ لا فائدة من المجتمعات التي تنسى تراثها أو لا تحاول إحياءه والحفاظ عليه من الاندثار، وجازان ثرية جدا بهذه الموروثات والفلوكلور الذي بقي صامدا رغم عوامل عدة منها الحداثة والموسيقى المتطورة التي حاولت أن تنأى بالجيل، لكن أثبت حفاظه واستماتته في بقاء الفنون الشعبية في منطقة جازان يرتبط ظهورها بكل ألوانها بالمناسبات الاجتماعية التي درج عليها أبناء جازان من الزواج إلى استقبال الضيوف مروراً ببعض العادات والتقاليد التي تستوجب الاحتفاء بها بمصاحبة هذه الألوان، ورغم مضي السنين وتغير أنماط الحياة الاجتماعية على نحو كبير، فلا تكاد تخلو مناسبة في منطقة من مناطق المملكة من رقصة من الرقصات الشعبية الملائمة، مما منحها الاستمرارية إلى الوقت الحاضر.. ولعل منطقة جازان واحدة من مناطق عدة ما زالت تحتفظ بكل قوة بتراثها الشعبي الذي امتزج بنمط حياة أبنائها الاجتماعية السائدة منذ زمن بعيد، فأصبحت جزءًا أساسياً من تلك التي ترمز لمناسبات مختلفة تناقلها جيل إثر جيل حتى غدت تشكل إرثا ثقافيا متميزا.
*
و “من الرقصات المشهورة في جازان رقصة السيف، وهي عبارة عن رقصة صامتة تؤدى دون نشيد، وتكون عادة في مناسبتي الزواج والختان، حيث تبدأ بقرع الطبول حتى يجتمع الناس من المعازيم ويدار الرقص ثنائياً، حيث يمسك الراقصان المتقابلان بسيف مسلول أو عصى ويتم الرقص برفع إحدى الرجلين وخفض الأخرى بالتناوب السريع مع ارتفاع الجسم وانخفاضه في حركة رشيقة عندئذ يلوح كل راقص بسيفه يمنة ويسرة أثناء الرقص، أيضا هناك العرضة التي تجد رواجا كبيرا في الوقت الحالي خاصة بعد أن أدخلت عليها الموسيقى في الحفلات، مما أكسبها قوة في الحضور، وهي عادة تبدأ بعد صلاة العصر إلى قبيل المغرب، وتقرع الطبول، ويشكل المتفرجون شكلاً خاصاً شبه دائري توضع الطبول في قاعدته، فيما يشكل الراقصون صفاً واحداً أو صفين ممسكين السيوف أو العصي أو بدونها. ويبدأ الراقصون العرضة بالرقص الرزين الهادئ مع نقل الأقدام والسير إلى الأمام في مسيرة نظامية مثل حركة الاستعراض، ويتقدمهم أحد أمهر الراقصين للإيعاز بحركات معينة تؤدى أثناء الرقص.
كذلك رقصة الربخة والمعشي والعزاوي التي تتطلب مهارة في أدائها، حيث يمثل الإيقاع فيها عاملا مهما، وكذلك رقصة الزيفة، وقد تسمى الخطوة، وهي رقصة جماعية غنائية تُقام ليلاً في مناسبات الختان وغيرها، حيث ينقسم الراقصون إلى صفين، ويقوم الشاعر بتلقين الصف الأول نشيداً ملحناً من مقطعين وأربعة مقاطع، ويلقن الصف الثاني نشيداً آخر ليتفق النشيدان في آخر كل كلمة بطريقة الجناس، ويختلفان في المعنى، ويسمى الأول المرسم والثاني الردود، ويبدأ الرقص بدقات الطبول.
لمنطقة جازان فنون تتميز بها عن باقي المناطق في المملكة، من أجمل وأشهر الرقصات التي تعتمدها المنطقة رقصة السيف ذات الحركات السريعة والمنسجمة مع قرع الطبول، والعزاوي المتميزة برشاقتها والتي يختص بها الشباب، بالإضافة إلى الألوان الغنائية والتي يأتي في مقدمتها الكاسر وهو اللون الغنائي البحري والذي يؤدى من قبل المجموعات. كما فرز التنوع الثقافي والجغرافي أنماطاً وتعبيرات خاصة لكل جهة وناحية فهناك المناطق الجبلية والساحلية وكل منها تتمايز وتنفرد بلون خاص يعبر عن ثقافتها بلغتها الجسدية الخاصة. وبإيقاعاتها المتميزة. ولكنها تشترك وترتبط بخيط واحد وهناك نغمة مشتركة بينها: ومن أشهر الفنون الشعبية بمنطقة جازان (السيف – العرضة – العزاوي-الطارق-الدّلع-الزامل-الدانة-الكاسر).
لا بد أن تهيئ الجهات المعنية بحفظ هذا التراث وعلى رأسها جمعية الثقافة والفنون في جازان والفرق الخاصة التي تكونت إيمانا بأهمية الموروث، أرضية خصبة من شأنها تعليم النشء كيفية أداء الرقصات بطرقه الصحيحة، خاصة أن الآلات الموسيقية، بدأت تدخل مضمار الموروث، وهو ما عزز حضور الموروث والرقصات الشعبية في مختلف المناسبات دون أن تخل بالخط الشعبي العريض داخل كل موروث أو رقصة أو فلولكلور.وتتميز جازان برقصاتها الشعبية ووصلت للعالمية