المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
حلبة السيد في صبيا” تروي قصة 80 عاماً من الكفاح في تأمين لقمة العيش
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 20-09-2019 11:07 مساءً 49.4K
المصدر -  
على امتداد أكثر من ثمانين عاماً تقريباً حفر محل العم سيد في صبيا موقعاً أثيراً له في ذاكرة الأهالي؛ من خلال إعداد الحلبة بطريقة شعبية تجتذب إليها العديد من أهالي المحافظة ومن خارجها؛ لتذوق نكهة الحلبة المميزة.
وعلى الرغم من معاناته المزمنة من آلام الظهر مع التقدم في السن حتى احدودب ظهره إلا أن “سيد” يواصل كفاحه الشريف في تأمين لقمة العيش.
image
ولم يخلد للراحة ولم يطلب التقاعد بعد، فنفسه لا تتخيل بعداً عن محله الذي عشقه وارتبط به منذ ثمانين عاماً،هكذا يحدثنا عبده أحد أبناء الجد السيد رحمه الله.

ويضيف:والدي عمل في مهنة إعداد وبيع الحلبة منذ أن كان صغيرا في الخامسة عشر من عمره ويعد أول بائع حلبة في محافظة صبيا وتفنن في اعدادها واتخذ له محلاً داخل السوق الداخلي،ثم بعد أن انتقل السوق انتقل لمحل قريب من سوق السمك واللحوم.

وكان يشهد اقبالاً كبيراً لجودة ومذاق الحلبة والتي يقوم بإعدادها بنفسة ولا يوجد احد في محافظة صبيا وبيش والمناطق الجبلية لايعرف سيد وكون نفسه وحياتة وتزوج من سعودية لانه يمني الجنسية لكنه لايعرف اليمن وأنجب أبناء الذكور أربعة.

وعندما عجز وكبر طلبنا منه أن يرتاح وعملنا نحن في المحل ومع ذلك كان يأتي إلينا من عشقه لمهنتة وقبل خمس سنوات توفي رحمه الله واستمرينا نعمل وأضفنا اللحوح.

وبفضل الله حلبتنا مميزة رغم انه هناك محلات عديدة الا اننا نواجه المئات من الزبائن وبعضهم يحجز قبل أن يأتي نظراً للإقبال الكبير.

ويقول عبده اثنين من أخوتي في المدارس.
image
وبسؤاله هل منحو الجنسية قال لاوالله قدمنا وراحت المعاملة وزارة الداخلية والان في امارة جازان متعثرة لاندري لماذا وأمنا سعودية أباً عن جد والان معنا اقامات ولا نعرف اليمن أبداً.

ويناشد سمو أمير المنطقة ونائبه حفظهم الله بالنظر في وضعهم وقضيتهم.

وعن إعداد الحلبة يقول كل المحلات تشتريها جاهزة ماعدا نحن من يعدها وكذا اللحوح وهذا سر تميزنا.

وعن الحلبة وإعدادها يقول:

تعتبر الحلبة من أكثر الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان، حيث تحتوي على عناصر غذائية قيمة، بالإضافة إلى أنها تعالج الكثير من الأمراض، وتستخدم في الكثير من الوصفات الطبيعة والتجميلية والتغذويّة، وأيضاً تستخدم لتحضير حلى لذيذ ومميز، ويتم تحضيرها بالكثير من الطرق، وهي مشهورة بشكلٍ كبير في العالم العربي وخاصة في فلسطين، وسوريا، ولا تحتاج للكثير من المكونات، وهي اقتصادية جداً، وسهلة وسريعة التحضير، ويمكن تحضير شراب مميز من الحلبة، وهناك نوعان من الحلبة، الحلبة الصفراء، والحلبة الحمراء.

image

وعن كيفية تحضير الحلبة الجيزانية قال:
*
الحلبة الجيزانية المكونات: نصف كوب من الحلبة.
حبة من الليمون الحامض. ملعقة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة من الكمون. فص من الثوم. نصف ملعقة من الملح. كمية من الفلفل الحار حسب الرغبة.

طريقة التحضير نضع في الماء الساخن الحلبة، ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقة تقريباً، ثم نغسلها جيداً، ونصفيها، ونضعها في الخلاط الكهربائي. نضع فوق الحلبة نصف كوب من الماء، ونخلط بشكلٍ جيد، حتى يتشكل لدينا خليط ثقيل.

نضع الليمون فوق الحلبة، بالإضافة إلى الفلفل ، وتقدم.

وللزبون هذا طريقة الإعداد لكمية قليلة اما للبيع فتغسل الحلبة وتوضع في قدر كبير ويضاف الماء والبهارات والتمر الهندي والليمون ونحركها بالملعقة ونتركها دقائق ونستغرق في تحضيرها ساعات ثم نعرضها للبيع.
image
ويضيف هذه مهنتنا التي ورثناها عن والدنا ومصدر رزقنا والحمدلله كونَّا أنفسنا واعتمدنا على قدراتنا ومهنتنا ويقول الحلبة تؤكل مع اللحوم عادةً ولتميزها ومذاقها ونكهتها. ونفتح المحل من الصباح حتي قبل العصر بساعة ويضيف بفضل الله نعمل أنا واخوتي ونجد اقبال كبير