المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
جراحة ناجحة في المريء لرضيع يبلغ من العمر ثلاثة أيام
عواطف الحجايا ~ الاردن
بواسطة : عواطف الحجايا ~ الاردن 16-09-2019 08:47 مساءً 6.3K
المصدر -  


الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، 16 سبتمبر، 2019:أنقذ مستشفى زليخة حياة طفل رضيع يعاني من رتق في المريء (EA) ، وهو عيب خلقي نادر يولد فيه الطفل بتشوه في المريء (الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة). فبدلاً من تكوُّن أنبوب بين الفم والمعدة ، ينمو المريء في جزأين غير متصلين. يعجز الطفل المصاب بهذا الخلل عن تمرير الطعام من الفم إلى المعدة ، وأحيانًا يواجه صعوبة في التنفس.
جود ، المولود في مستشفى زليخة الشارقة ، تم تشخيص حالته برتق المريء (انسداد المريء) بعد ولادته بفترة وجيزة. وقد عانى من عدة أعراض منها رغوة بيضاء زبدية تخرج من الفم ، والسعال عند الرضاعة ، وازرقاق الجلد ، خاصة أثناء الرضاعة بالإضافة إلى صعوبة في التنفس. على الرغم من أن الانسداد المريئي قد يكون مهددًا للحياة في حالات متقدمة وقد يتسبب في صعوبات غذائية طويلة المدى ، إلا أن غالبية الأطفال يتعافون منه تمامًا إذا تم تشخيصه مبكرًا. عادةً ما يكون أفضل علاج لـلرتق المريئي هي عملية جراحية لإعادة توصيل طرفي المريء.
وعلق الدكتور مازن سلوم ، أخصائي جراحة الأطفال قائلاً: "في المتوسط ، تصيب هذه الحالة طفلا من كل 2000 إلى 4000 مولود حي و بنسبة أعلى قليلاً في الذكور منها في الإناث. العناية الصحيحة والعلاج المناسب لانسداد المريء يعتمدان اعتمادًا كبيرًا على الخبرة الجراحية والمرافق المتاحة في المستشفى المعالج. في مستشفى زليخة ، عمل فريق مكرس من ذوي الخبرة الكاملة يضم الممرضات والجراحين وأخصائيي الأطفال حديثي الولادة وأطباء التخديركلهم يعملون بلا كلل لتوفير أفضل رعاية طبية للطفل. "

خضع جود لجراحة مبتكرة حيث استخدم الدكتور مازن سلوم "تقنية فوكر" التي تتيح إطالة المريء وتيسير توصيل النهايات في الرتق المريئي. تم شق الصدر في اليوم الثالث من الولادة مما أتاح للأطباء الوصول إلى الأعضاء داخل الصدر. تمت خياطة أنبوبين صغيرين من السليكون بقطر (0.5 سم) على طرفي المريء المنفصلين و تم اخراجهما خلال جدار الصدر لإجراء سحب خارجي يومي على طرفي المريء ، في محاولة لإطالة طرفي المريء عن طريق تحفيز النمو.
بقي الطفل خاضعا للرعاية و موصولا باجهزة التنفس لمدة ستة أيام تبع ذلك جراحة لتوصيل المريء في اليوم السادس.
شكر الوالدان الفريق الطبي بحرارة وأضافوا: "نحن ممتنون للغاية للدعم الممتاز الذي قدمه لنا فريق زليخة الطبي في حالة جود الصعبة. لقد مررنا بلحظات توتر شديدة وقد قام الطبيب بتطميننا بشكل مستمر مؤكداً أن جود سيحصل على أفضل رعاية ممكنة ".
منع جود من تناول السوائل لمدة أسبوع. بعد ذلك تم إجراء فحص البلع الإشعاعي والذي أكد نجاح عملية اتصال المريء.
تعافى الطفل بشكل تدريجي و بحمد الله تم الخروج من المستشفى برفقة والدته بعد السماح لها باستئناف الرضاعة