المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 15 مايو 2024
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 12-09-2019 12:30 مساءً 11.1K
المصدر -  أرجع المرشد الطلابي في مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية بسكاكا الأستاذ محمد بن عبد القادر السويلم سبب تميز المدرسة بالأسبوع التمهيدي إلى التخطيط قبل بداية العام الدراسي والذي يضمن أهدافاً فعّالة، تدعم العمل حيث تشكل هذه الأهداف الهدف العام من بالأسبوع التمهيدي.
وقال إن تدشين شعار للأسبوع التمهيدي من الأمور المهمة والتي نسعى من خلالها إلى تكوين صورة نمطية في المدرسة وعند الأسرة والطالب المستجد والمحيط المحلي والمدرسي، ويكون اختياره عن طريق لجنـة التوجيه والإرشاد في المدرسة، "وقد أطلقنا هذا العام شعار أهلاً بالغاليين، وجعلنا الشعار مطبوع على كل ما يتعلق بالأسبوع التمهيدي".
وأوضح السويلم إن من أبرز المبادرات التي قدمها بالأسبوع التمهيدي وضع لوحة على سور المدرسة الخارجي تحمل صور وأسماء الطلاب المستجدين والترحيب بهم بهدف جذبهم للمدرسة، لإيجاد شعور السعادة والفرح لدى الطالب المستجد عندما يشاهد صورته واسمه على سور المدرسة لمدة عام دراسي كامل.
وقال إن عمل مجموعة "جروب" لأولياء أمور طلاب الصف الأول الابتدائي قبل العودة للدراسة بأسبوعين على تطبيق "الواتساب" من الأمور الهامة التي تساعد على التهيئة النفسية والإرشادية، ونشر نصائح إرشادات هادفة تخص الأسرة والطالب المستجد، لتعريفهم بكل ما يهمهم بهذا المجال، والرد على جميع استفسارات أولياء أمور الطلاب المتعلقة بالأسبوع وهذا أوجد عمل وعلاقة طيبة مع المدرسة.
وقدم السويلم إصدارات عديدة منها نشرة بعنوان "رسالة عمار" وتحمل في طياتها لوائح ونصائح وإرشادات وبرنامج الأسبوع التمهيدي وصور الطلاب المستجدين والاحتفاء بهم، وكذلك ملف "فولدر" يحمل شعار الأسبوع وتم دعمه بكل ما يخص ولي الأمر وما يحتاجه ابنه طوال الأسبوع.
واستعرض السويلم أبرز فعاليات وبرامج الأسبوع التمهيدي بعمل برنامج شامل ومتكامل لمدة خمسة أيام، تنوعت فيه البرامج واشتملت على حفل الافتتاح وحفل الختام وحفل المرسم الحر، وأفلام مدبلجة وزيارات ترفيهية ومسابقات وألعاب وبرامج تجارب صغيرة، تخللها مجموعة من الجوائز والهدايا حيث خصص لكل طالب ثلاث جوائز وكوب من الخزف يحمل اسمه وصورته وشعار البرنامج، وقبعة رياضية يهدى للطالب خلال الأسبوع أثناء الافتتاح وفي فعاليات البرامج وفي الختام.
وأشار السويلم إن أبرز ما قدمه في ختام الأسبوع التمهيدي إقامة دورة تدريبية قصيرة للأولياء أمور طلاب الصف الأول ابتدائي تحتوي على أهداف الأسبوع التمهيدي وخصائص النمو للمرحلة الابتدائية، بحضور قائد المدرسة والمشرف المتابع للأسبوع التمهيدي.
واعتبر السويلم أن نتائج وآثار تطبيق مجموعة من البرامج والفعاليات في الأسبوع التمهيدي ساعدت الطلاب المستجدين على التكيف مع البيئة المدرسية، ومعالجة انفعالات وسلوكيات الطلاب بالأسبوع التمهيدي وردة فعلهم مثل الخوف، والخجل، والانطواء، واضطرابات النطق، وساعدت على إزالة الرهبة من المدرسة، وخففت حدة الصدمة المدرسية، وساعدت على تعويد الطلاب المستجدين على كيفية التعامل مع المجتمع المدرسي.