المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 07-09-2019 01:06 مساءً 15.5K
المصدر -  
أعلن النادي الأدبي الثقافي بجدة إصداره الطبعة الأولى من كتاب «عزف اليمام» لمؤلف ياسر مدخلي ضمن منشورات العام 2019 مع باقة من المؤلفات الأدبية والبحثية المختلفة.
وأكد المشرف على المطبوعات المسؤول الإداري بأدبي جدة الدكتور عبدالرحمن السلمي أن مسرحيا بمكانة وعطاء ياسر مدخلي يدفعنا إلى الاهتمام بمنتجه الإبداعي لاسيما وأن الشهادات من المختصين تحيّي نصوصه وعروضه وله في مسيرة عشرين عاما عطاء يستحق الجمع والنشر ومن الملفت أن أعماله نالت قسطا من الدراسة على يد باحثين عرب وأجانب خلال الأعوام المنصرمة.
الجدير ذكره أن الكتاب جاء بمقدمة للدكتور يوسف البحري أستاذ الدراماتورجيا في جامعة سوسة بتونس، حيث أشاد بأسلوبية المؤلف وما تميز به من صنعة جادة متجددة في نصوصه المسرحية التي يكتبها لخشبة المسرح، ووصف النصوص بأنها حوارات قصيرة وأحيانا برقية تتناسب مع معنى الحسم .. ويتواصل الحوار مثل طلق الرصاص المتسارع المتتابع..
وتتضمن هذه المجموعة سبعة نصوص مسرحية قام مدخلي بتأليفها في الفترة مابين ٢٠٠٣ و ٢٠١٩ ومنها ما نال به على جوائز عرضا وتأليفا، ونفذت على المستوى المحلي والخليجي والعربي، إذ استهل النصوص تجربة بعنوان «الإنسان والآخر» وهو نص يجلد ظهور المتسلقين الطفيليين في عالم لم يعد يعير اهتماما للقيم، ثم النص الذي جاء من وعثاء القتال «الحرب حبّا» الذي جعل من الحب مساحة حرب، ثم مسرحية «الفاني، الذي لم يكمل رثاء نفسه» التي تلعب على القناعات الشائكة حول الموت والحياة، ثم، مسرحية «حفلة يوم العنادل» التي تحاكي تدريبات يخوضها فريق متطوع لينشروا السعادة وهم يكتمون جراحا لا تندمل في مجتمع طبقي فاسد، وتأتي مسرحيتي «إخوان الشياطين» و «ثورة الصناديق» لتوجهان نقدا لاذعا لعبثية الثورة وتسويقها الممجوج في عالمنا المحكوم بالفوضى، ويختتم الكتاب بالنص المسرحي «عزف اليمام» الذي يعكس تناقض الرغبات بين طرفي الصراع في الحرب على العراق.
الملفت للنظر بأن عزف اليمام أول كتاب للمسرح يطبعها النادي منذ عقود ويتضمن سبع مسرحيات اهداه المؤلف لأخيه المرحوم عبدالملك واحتفى المسرحيون والأدباء بهذا الإصدار من خلال تعليقاتهم على ما نشره النادي مثمنين للنادي اهتمامه بالنص المسرحي السعودي.
حيث غرَّد محمد المنقري معتبرا أنها التفاتة من النادي للكتاب المبدعين ويؤكد الممثل والمخرج سامي الزهراني بأنه إصدار سيثري الساحة المسرحية المحلية والعربية، وكذلك محمد الرايقي مسؤول العلاقات العامة بجمعية الثقافة والفنون بجدة وجه تهنئته للمؤلف مشيرا أن صدور هذه المسرحيات في كتاب واحد يعد رسالة لمن يُقول بندرة النص وأزمته فلدينا كُتَّاب مسرحيين وكتب مسرحية، فيما عبر حساب أرشيف المسرح السعودي بأن عزف اليمام إضافة للمكتبة المسرحية السعودية.
الجدير بالذكر أن الكتاب يحتوي نصوصا حققت عددا من الجوائز عرضا وتأليفا مثل حفلة يوم العنادل التي نفذها فريق المسرح بكلية العلوم ونالت جائزة المركز الثاني في مهرجان مسرح الكليات بجامعة الملك عبدالعزيز، وعزف اليمام التي حازت على جائزة التأليف في مسابقة التأليف المسرحي بالجامعة وعرضت في مهرجان فاس الدولي للمسرح الجامعي 2012 بفريق نادي المسرح من إخراج أحمد الصمان، وتم تنفيذها كذلك في سلطنة عمان لفريق المسرح بنادي السلام ضمن مهرجان إبداعات شبابية بإخراج سالمين الشيدي.
وقال المؤلف بصدور كتاب عزف اليمام أضع بين أيديكم سبع نصوص مسرحيّة، تشكّل ملامح تجربتي في التأليف، وتعكس صياغة أسلوب مسرح كيف، آملا أن يليق الكتاب بذائقة القارئ، وتجد المسرحيّة اهتمامًا بجانب الاهتمام بالشّعر والرّواية. وأشكر أساتذتي في أدبي جدّة على هذا الاهتمام والاحتفاء.