المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
بواسطة : 03-08-2014 09:37 مساءً 6.6K
المصدر -  

الغربية- محمد المالكي :*

**

برز" مهرجان بني مالك "*وسط الساحة الشعبية بقرية*بني مالك والموقع*التراثي مرحبا بضيوف بني مالك وضيوف المهرجان حيث*شكلت**علي*مرّ السنين رمزًا للاحتفاء بالضيف، وظلت محتفظة بمكانتها في في منطقة الحجاز.

وتبدو قرية*بني* مالك *ومهرجانها*التراثي كدار عرضٍ حي لموروثات بني مالك**وتاريخها التليد, حيث اكتست أهمية بالغة لدى زوار منطقة المهرجان*، وباتت تحت أنظار المهتمين والمسئولين**وأصبح *مهرجان بني مالك أحد المهرجانات الرائده*في المملكة تنظيما وعرضا وفعاليات.

وفي المهرجان هذا العام**يقف الزائر على إطلالة لحقبة زمنية من تاريخ منطقة بني مالك**العريق, ونمط الحياة السائد في تلك الحقبة.

*فمن البيت القديم والقروي*الى البيت الحديث الذي لا يغفل الاصالة*, ومن الميفا إلى الجبنة وفناجين الطين، تلتقي جغرافية المنطقة وتاريخها معًا, لتبوح بعراقة إنسان المنطقة قديمًا وجهده الكبير في التعايش مع الظروف البيئية المحيطة به الذي طوع موارد البيئة الطبيعية منذ قديم الزمن فتحولت لبيوت وأوان وأثاث وغدت حضارة ماثلة يتباهى بها إنسان الحاضر.*ولتربط بين أجيال الماضي وأجيال الحاضر أملًا في مزيد من العمل والجهد والحياة لغد أكثر تطورًا ورقيا.

المهرجان *"تحت شعار "اللوز والعسل حكايتنا"يشمل تنوعاً في برامجه وفعالياته التي تستهدف مختلف فئات المجتمع من أهالي بني *مالك**وزوارها، سواءً في المقر الرئيس للفعاليات التراثية أو بقية المواقع التي تشهد جملة من الفعاليات المختلفة*وقد انطلقت الفعاليات**التراثية التى *أنهت استعدادها لإطلاقه قبل شهور من العمل المتواصل لتفعيل *البرامج *والمتضمنة حزمة من الفعاليات الدعوية والتثقيفية والمسابقات الرياضية والبرامج الموجهة للأسرة والأطفال وأخرى للشباب، إضافة إلى المعارض الفنية والأمسيات الثقافية . المنوعة و استعراض سيارات معدلة و تسلق الجبال و انزال جوي* على جبل بثره المعروف بجبل ابراهيم و سباق الجري وملتقى للتصوير الضوئي بالإضافة إلى الدوري الرياضي وعروض السيارات القديمة .

ونيابة عن محافظ ميسان،فقد أطلق رئيس مركز حداد بني مالك ياسر السلمي مساء الجمعة الماضي " المهرجان *الذي ينظمه مجلس القبيلة برئاسة الدكتور عبد المجيد بن جريبيع المالكي *واللجنة* السياحية بالمنطقة بالتعاون مع العديد من الإدارات الحكومية والأهلية. وقد لاقى المهرجان حضورا مميزا فاق كل التوقعات .

يذكر أن مهرجان بني مالك**في عامه الحالي يشهد نحو أكثر من " 100*" برنامج تمثل مشاركة الجهات الحكومية وألأهلية, وتتنوع تلك البرامج لتضم البرامج الشعبية والفنية والرياضية والدعوية والتدريبية وكرنفال يرتقي بالمهرجان*وفعاليات التسوق والترفيه بالموقع**التراثيي وفعاليات الترفيه والمعارض والبرامج الثقافية والأمسيات الشعرية *والبرامج الرياضية *إلى جانب الملتقيات الدعوية على مدى "10"*أيام.