المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 2 يوليو 2024
رهام السندي- الرياض
بواسطة : رهام السندي- الرياض 29-08-2019 12:03 صباحاً 15.7K
المصدر -  
إنطلقت يوم أمس جلسات العمل لورشة كود بناء المساجد المتخصصة التي نظمتها وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد،ممثلة بوكالة الوزارة لشؤون المساجد بالتعاون مع جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد بالعاصمة بالرياض، بحضور وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد الدكتور محمد بن صالح بن سعيد، والمدير العام للمشروعات والصيانة بالوزارة المهندس أسامة بن حمد الجفال ، ومشاركة أكثر من 50 مختصاً بالعمارة والتشييد في مختلف الأجهزة الحكومية والأهلية والجامعات السعودية بمختلف مناطق المملكة .

ورأس الجلسة الأولى التي جاءت عقب مراسم الأفتتاح ، الجلسة الاولى سعادة وكيل كلية العمارة والتخطيط بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور نواف الشبيبي، حيث تطرق سعادته إلى المحور الأول للورشة وهو: ( كود التخطيط العمراني في بناء المساجد )، حيث ناقش القواعد والمبادرات التخطيطية في بناء كود المساجد والارقام المعترفة للكود التخطيطي فيما يتعلق بالمساحات والمسافات والكثافات .

إثر ذلك عقدت الجلسة الثانية للورشة والتي رأسها الدكتور غازي العباسي رئيس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العمران حيث ناقش المحور الثاني للورشة وهو: " كود التصميم المعماري" والذي ينقسم الى قسمين اعتبارات خاصة وتفصيلية على مستوى التصميم وعناصره الوظيفية واعتبارات عامة , في تحقيق الطابع المعماري المحلي والمتسق مع العمارة البيئية .

فيما أختتم اليوم الأول لفعاليات ورشة كود بناء المساجد بالجلسة الثالثة التي رأسها رئيس قسم البناء والتشييد بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الإمام عبدالرحمت الفيصل المهندس فارس المزيد، تحدث عن المحور الثالث وهو كود المساجد من ناحية التقنية.

وتطرق خلال الجلسة عن الناحية التقنية والتي يقصد فيها الأنشائية وكذلك الميكانيكية من ناحية السباكة والتكييف والصوت والاتصالات، كما تحدث كذلك عن ناحية السلامة ومنها الوقاية من الحريق .

من ناحيتهم، أشاد المشاركون بما قدمه رؤساء الجلسات في اليوم الأول من الورشة التي تكتسب أهمية كونها هي الأولى في مجال تشييد وعمارة المساجد التي ثمثل قيمة رمزية مهمة، مؤكدين أن هذا الكود يعكس مكانة المملكة ودورها الاسلامي ورسالتها السامية في خدمة بيوت الله والعناية بها.

كما نوهوا بالتنظيم من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والذي ساهم في إيجاد بيئة تفاعلية من قبل المتلقين والمشاركين في تقديم الورشة مما سينعكس إيجاباً على مخرجاتها.