المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 21 مايو 2024
تعليم الرياض يؤكد على الالتزام بالاشتراطات  الصحية للتغذية المدرسية
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 27-08-2019 10:40 صباحاً 12.1K
المصدر -  أكد مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الأستاذ حمد بن ناصر الوهيبي على جميع متعهدي المقاصف المدرسية وقادة المدارس بنين وبنات الالتزام بالتعاميم المتضمنة الاشتراطات الصحية والتنظيمات الخاصة بأعمال التغذية المدرسية والمقاصف تعزيزًا للسلامة الصحية لأبنائنا وبناتنا داخل المدارس في إطار الاستعدادات والتهيئة قبيل انطلاق العام الدراسي.

وفي هذا الإطار وجه الوهيبي قادة المدارس الحكومية والأهلية إلى تفعيل لجان المقصف المدرسي لمتابعة صيانة التجهيزات داخل المقاصف وتأمين الوجبات والمشروبات الكافية لأعداد الطلاب والطالبات مشددًا على تخصيص منتجات مطابقة للاشتراطات الصحية وخالية من الجلوتين ومراعاة تكون أسعار الأغذية مطابقة لأسعار السوق, كما جدد التأكيد على فتح المقاصف المدرسية طوال اليوم الدراسي ومتابعة متعهد التغذية المدرسية في تنفيذ ذلك و توفر الشهادات الصحية للعاملين والعاملات في المقاصف المدرسية.

ونبّه " الوهيبي " إلى تفعيل المتابعة اليومية للمقصف المدرسي من خلال الاستمارة المُعدَّة لذلك وتفعيل نظام نور في المقاصف المدرسية وتعبئة استمارة المسح المبدئي والرجوع إلى الحقيبة الإرشادية الخاصة بذلك على موقع الوزارة, كما وجه المدارس بتفريغ إدارية لأعمال خدمات الطلاب ومنها متابعة النقل العام والتربية الخاصة والمقصف والصندوق المدرسي وإعاشة التربية الخاصة ومكافآت التحفيظ والتربية الخاصة .

من جانبها أكدت مديرة خدمات الطلاب البندري القريني على تطبيق الاشتراطات والجزاءات والالتزام ببنود العقود من كل الأطراف والالتزام بوثيقة التشغيل الذاتي في حال التشغيل الذاتي وفق التنظيمات المرفوعة للمدارس.

وأوضحت القريني أن الإدارة وضعت عدداً من الاشتراطات المتعلقة بالموقع والمبنى والتجهيزات والأثاث والأغذية المسموح مبنية أن الأغذية المسموح بها الحليب السائل المُعبَّأ آلياً والفواكه الطازجة وفطائر الجبنة واللبنة والبيض والعسل وغيرها والعصائر الطبيعية 100% والعصائر المعلبة التي لا تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30% على أن تكون خالية من المواد الملونة.

ولفتت إلى أن الإدارة منعت بيع العديد من الأغذية في المقصف المدرسي ومنها الحلوى والشوكولاتة السادة والبطاطس "الشيبس" والمشروبات الغازية بأنواعها ومشروبات الطاقة والعصائر والمشروبات السكرية التي تقل فيها نسبة العصير عن 30% كما منعت الإدارة بيع اللحم والكبدة وذلك تماشيًا مع الاشتراطات الصحية التي أقرتها وزارة التعليم مع الجهات ذات العلاقة.

و أكدت "القريني" على ضرورة اكتمال أعمال التغذية المدرسية و الالتزام بمواعيد إحضار الوجبات الغذائية في مواعيدها المحددة من متعهدي التغذية المدرسية لطلاب وطالبات معاهد التربية الخاصة ووفقاً لجدول الوجبات المرفوع للشركة .