المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 9 أغسطس 2022
زاوية 97 "بيت الشرقي" في موسم جدة التاريخية
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 17-07-2019 03:39 مساءً 22.0K
 
يهدف موسم جدة التاريخية الذي تم افتتاحه في الثامن من يونيو 2019 ونجح في اجتذاب المزيد من الجمهور والزائرين إلى عرض الثقافة الثرية والتعريف بالتاريخ العريق لحي البلد الذي يقع ضمن مناطق التراث العالمية في اليونسكو. وتعتبر زاوية 97 للحرف اليدوية واحدة من المعارض الجاذبة للاهتمام التي تم إقامتها في موسم جدة التاريخية في بيت الشرقي.

يعد بيت الشرقي منارة معمارية لزاوية ٩٧ في جدة، وأيقونة من الجمال المعماري الحجازي. يصل زقاقي العطارة والليات، ويرحب بالقادمين من ساحة نصيف إلى حاراته المجاورة التي تحتضن قاصديها، وتبهرهم.

هذا البناء التراثي، الذي تقع زاويته على بعد ٩٧ درجة من اتجاه الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، يمثل جوهر زاوية ٩٧. ستمثل أعمال تجديد بيت الشرقي النشاط الرئيسي لزاوية ٩٧ في جدة، حيث سيكون هذا المكان معرضا لحرفة المنجور (جزء من الروشان)، فن العمل على الخشب، وهو فن حجازي تراثي يتطلب الحرفية والدقة والابداع.

ولإضافة المزيد من الحياة على هذا المعرض، سيقوم الحرفيون بالعمل خارجًا على أرصفة الزقاق لعكس طبيعة البلد التاريخية من خلال دعوة العامة لأخذ دور إيجابي وفعال في عملية الحفاظ على الفنون والمهن التراثية، ومن بين الحرفيين الذين يعملون على هذا الفن، الحرفي المشهور أحمد عنقاوي، الذي يعرض أعماله الإبداعية في بيت الشرقي. ويقع معرض الحرف التاريخي في بيت الشرقي وهو مفتوح لجميع الزوار من الساعة 6 مساءً حتى منتصف الليل يومياً

التعليقات ( 0 )
أكثر