المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
نموذج مبتكر لتأسيس شركة وقفية محدودة الاستدامة – الاستقلالية – الحوكمة
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 13-07-2019 01:00 صباحاً 115.6K
المصدر - د.سليمان بن صالح الطفيل  
ليس هناك من طريق أمام تطور الوقف وتحقيق شروط نمائه لينعم بالاستدامة والاستقلالية والحوكمة إلا بإيجاد نماذج ابتكارية يمكن تطبيقها عالميا مع مراعاة اختلاف الأنظمة والتشريعات والعادات التي تتطلب تفهما جيدا لتقديم أفضل الممارسات التي غابت ردحاً من الزمن عن معالجة الوقف الإسلامي في العصور الإسلامية الماضية الذي كان الوقف فيها يتأرجح بين كفتي ميزان لا يتوقف بين صعود وهبوط وبين عمليات مد وجزر حتى غدا كيانا ضخما لكنه ضعيفا مكبلا بقيود الأنظمة والتنظيمات والعادات والتقاليد ومحلا للنهب والإهمال والضياع ، الأمر معه هبّت معه صيحات لا تتوقف من الغيورين لنهضة الوقف وعودته ليتعايش المسلمون معه ، فهو حبل رابط بين حياتي الدنيا والآخرة ، حتى عرفت تلك الدعوات بـ " صحوة الوقف " وذلك مع مطلع هذ القرن (الرابع عشر الهجري) والتي انتفضت عبر بلدان العالم الإسلامي بتصحيح أنظمتها ولوائحها الوقفية، والتنافس على تطوير الكيانات الوقفية الضخمة المتركزة في البلدان الإسلامية وعودة الاهتمام بالأوقاف المؤسسة في الدول غير الإسلامية .
هذه المقدمة السريعة جاءت لتبيان خلفيات التطوير الذي نشهده اليوم في القطاع الوقفي في دول العالم الإسلامي ونحن نرى الاهتمام الكبير على مستوى الحكومات والهيئات والجمعيات والأفراد بالأوقاف متمنيا الاستمرار في شحذ الهمم والجهود لتحقيق التناغم والتفاعل ما بين الأوقاف والقطاعات الأساسية الأخرى في عملية التنمية في جميع البلدان .
النموذج الذي سأتحدث لكم عن فكرته وخطوات تأسيسه ( نموذج مبتكر لتأسيس شركة وقفية محدودة ) والذي جاء بناءا على طلب من إدارة الوقف الإسلامي ( الوقف الاسلامي1 ) هو واحد من النماذج الابتكارية للأوقاف التي ساهمت الأنظمة الحكومية والمبادرات الفردية في ايجادها على أرض الواقع ؛ وأنا أتحدث عن نموذج وقفي سعودي أمكن ايجاده والعمل به لخدمة الأوقاف وتشجيع الراغبين في تأسيس وقف مستقل تتوافر فيه صفتي الاستدامة والحوكمة ، وذلك بتوفر شروط تأسيسه ونمائه وإدارته ، حيث جاء هذا النموذج بعد اكتمال العلاقة التنظيمية للجهات التشريعية ( وزارة العدل – وزارة التجارة والاستثمار – الهيئة العامة للأوقاف – مؤسسة النقد العربي السعودي ) ، حيث أصبح متيسرا تأسيس وقف مستقل وشركة وقفية مستقلة كما أصبح بالإمكان تأسيس شركة وقفية مملوكة لوقف مستقل وهذا هو نموذجنا الابتكاري الذي سنعرض لكم وبشكل سريع خطواته . ولا يخفى أن نظام الشركات في المملكة العربية السعودية سمح مؤخرا بتأسيس شركة الشخص الواحد كما سمحت التنظيمات مؤخرا بأن يؤسس الوقف لنفسه شركة شخص واحد محدودة ، كما لا يفوت القول بأنه بالإمكان قيام مجموعة أوقاف بتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة أو شركة مساهمة مقفلة لإدارة أعمالها .
بلا شك هناك العديد من الأفكار والنماذج لتأسيس الشركات الوقفية المبتكرة المملوكة لأصل الوقف وفق نظام الشركات في المملكة العربية السعودية كشركة المساهمة المقفلة أو شركة قابضة والتي يمكن إدراجها فيما بعد في أسواق المال مستقبلا ، لأنها تكتسب صفة التجارة والاستثمار .
لا أريد الاطالة . باختصار نسرد الخطوات الأساسية لبناء النموذج المبتكر لتأسيس الشركة الوقفية المحدودة ، كما يلي :
الخطوة الأولى : اختيار الوقف :
حينما يقرر الواقف أن يضع له وقفاً فإنه بلا شرك سيقرر من بين عدة خيارات وهذا القرار لا بد أن يكون مدعوما بكامل إرادته وملء رغبته وصدق نيته ، كما لا بد أن يختار الأفضل من ماله ، إن كان لديه عقارات أو أسهم أو تجارة أو صناعة أو زراعة أو غير ذلك ويشترط أن يكون المعين للوقف مما يجوز بيعه والانتفاع به مع بقاء عينه .
الخطوة الثانية : وثيقة الوقف :
هذه أهم بل أصعب مرحلة لإتمام عملية الوقف . قديما كانت الوثيقة تكتب على ورقة أو على جلد أو ما إلى ذلك وبأسلوب مختصر يصعب على الناظر إدارة مصارفه وتنمية أصلة أو ثمرته ؛ لكن اليوم أصبح هناك تطوير كبير في سبل الحياة وتنوعها وتطور آليات الإدارة والاستثمار والصرف ، لهذا كانت وثيقة الوقف مهمّة للغاية في تبيان شروط الواقف وصياغتها بعنايه ودراية ومعرفة عالية بجوانب التطور وما يمكن أن يحدث في الأفق البعيد مع تغيرات الأنظمة والأشخاص وسبل الحياة مما يستلزم أن تصاغ الوثيقة بكل احترافية ودراية . ومن أهم ما ينبغي في إعداد الوثيقة الوقفية : بيانات الوقف وشروطه ، بيانات الوقف وأغراضه ، بيانات الموقوف عليه ( مصارف الوقف ) ، بيانات ناظر الوقف ومهام عمله .
الخطوة الثالثة : صك الوقف :
بعد أن يعد الواقف الوثيقة بعناية يقدم على محكمة الأحوال الشخصية للحصول على صك الوقف ، وهنا يتطلب منه أن يرفق معه أصل مما يثبت ملكيته للوقف ، فإن كان الوقف عقارا فيقدم أصل صك الملكية ، وإن كان أسهما فيقد أصل شهادة تملك الأسهم ، وإن كان نقدا فيقدم كشف حساب مصادق عليه مع إفادة من البنك بذلك ..الخ المهم تقديم أصل المستند الذي يثبت ملكيته أمام القاضي في المحكمة لإثباته في صك الوقف .. ومع ذلك عليه أن يحضر شاهدين عدليين يشهدان ويعرفان بالواقف ويشهدان بجميع ما يصدر منه أمام القاضي ، بعد ذلك يتم ضبط الوقف ويصدر تبعا له صك الوقف .
الخطوة الرابعة : حساب الوقف البنكي :
وهذه من أهم المراحل التي كان يصعب عملها في السابق للأوقاف ، لكن التطور المالي في أنظمة البنوك في المملكة العربية السعودية مؤخرا ساهم في معالجة هذا التحدي ، حيث أصبح بالإمكان فتح حساب بنكي مستقل بموجب صك الوقف دون الحاجة للحصول على سجل تجاري له ، وذلك بعد أن تقدم إفادة من الهيئة العامة للأوقاف بالمفوض بهذا الحساب من قبل الواقف أو الناظر أو أن يكون الواقف أو الناظر مفوضا بهذا الحساب ، وهذا أدعى للحفاظ على العمليات المالية للوقف وإدارته وحمايته . وتعتبر هذه المرحلة مهمة لحوكمة الوقف المالية فيما يخص الحسابات والتقارير المالية الدورية وكذا الميزانية السنوية للوقف.
الخطوة الخامسة : تأسيس الشركة الوقفية :
تتلخص خطوات تأسيس الشركة الوقفية المملوكة للوقف في الآتي : أولا: حجز الاسم التجاري من على موقع وزارة التجارة والاستثمار ، ثانيا : إصدار عقد تأسيس الشركة ( يتم تعبئته من على موقع الوزارة مباشرة ) ثالثا : إرفاق الهوية الوطنية للشركاء وفي هذه الحالة إرفاق أصل الوقف وهوية الواقف أو الناظر على الوقف حسب ما هو منصوص عليه في صك الوقف، رابعا : وهي المرحلة الأخيرة إصدار طباعة السجل التجاري وعقد تأسيس الشركة الوقفية .
قد تكون هذه الخطوة النقلة النوعية لإدارة الوقف إذا أصبح بالإمكان تأسيس شركة وقفية مملوكة للوقف إداريا وماليا وبالتالي يمكن أن يعمل الوقف كأي شخص آخر بأن يؤسس له شركة شخص واحد ذات مسئولية محدودة لإدارة أعماله وحساباته ومصارفه واستثماراته . السر الجميل في هذا النموذج المبتكر أن الوقف يستطيع أن يؤسس شركة مملوكة له 100% بحيث تكون نشاطها الرئيسي إدارة الوقف وأنشطته وتحقيق جميع مصالحه ، وبطبيعة الحال يمكن لهذه الشركة أن يكون ضمن أنشطتها إدارة الشركات الوقفية وغير الوقفية الأخرى وتحقيق عوائد استثمارية تعود على أصل الوقف والمنتفعين من هذا الوقف . النقطة الجوهرية هنا والتي يجب ألا تغيب لتأسيس هذا النموذج الوقفي : أن ينص الواقف في وثيقة وصك الوقفية على أنه يحق للوقف تأسيس الشركات بأنواعها وإدارة الشركات الأخرى ..الخ مما يلزم لتحقيق شرط النموذج . وبهذا النموذج الوقفي المبتكر نستطيع أن نغلق " مثلث حياة الوقف " : الاستدامة – الاستقلالية – الحوكمة . حيث أصبح الوقف مستقلا وبعيدا عن مخاطر الاستثمار أو التلاعب والإهمال ؛ لأن الشركة ستكمل الحلقة الثالثة من المثلث والتي كانت مفقودة في السابق وهي "الحوكمة " بحيث تعمل الشركة على حوكمة الوقف من خلال التقارير والمتابعة المالية والتنظيمية .
الخطوة السادسة : حساب الشركة الوقفية البنكي :
هذه الخطوة الأخيرة وهي بلا شك متعلقة بسير عمل الشركة وضبط حساباتها وإدارة أموال الوقف ، حيث أمكن للوقف أن يؤسس حساب بنكي خاص بالشركة المملوكة له بعيدا عن حسابه الأصلي الذي يجب أن يكون مختصا بعمليات الصرف في حين يهتم الحساب الخاص بالشركة الوقفية بإدارة الحساب الاستثماري للوقف وكل ما يتعلق بالمصاريف الخارجية المرتبطة بأعمال التجارة والاستثمار وغيره .