المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
رائد الفن السعودي الموسيقار غازي علي على السرير الأبيض
محمد توفيق بلو
بواسطة : محمد توفيق بلو 10-07-2019 09:37 مساءً 35.2K
المصدر -  
يرقد الموسيقار غازي علي، على السرير الأبيض في الغرفة رقم 4376 بمستشفى الملك فهد بجد بعد خضوعه لعملية جراحية في الحوض بإشراف فريق طبي «د. فيصل بازيد، ود. نايف مقبول» ومتابعة مباشرة من مدير المستشفى الدكتور عبدالرحمن بن رشيد بخش إثر كسور في منطقة الحوض تعرض لها بعد وقوعه في دورة مياه منزله أثناء الوضوء، وتدعو أسرة غرب الله له بالشفاء العاجل والعودة إلى أسرته الفنية سالماً غانماً.

الجدير بالذكر أن الموسيقار غازي علي هو أحد رواد الفن السعودي من مواليد المدينة المنورة عام 1937م وتلقى تعليمه المدرسي فيها ثم انتقل إلى جدة لمواصلة تعليميه، ظهرت موهبته الموسيقية منذ مرحلة مبكرة، اكتشفه الأديب طاهر زمخشري والأديب عباس غزاوي حيث كان من نجوم برنامج الأطفال ونشائي الإذاعة، انتقل إلى القاهرة لدراسة الموسيقى في معهد (الكونسر فتوار) سنة 1960م وتخرج منه سنة 1967م، ثم انتقل إلى بريطانيا وأقام فيها 5 سنوات لدراسة وتعلم اليوغا وعاد ليصبح أحد أهم الفنانين العرب ومن أكثرهم ثقافة وأوسعهم علما بالموسيقى حيث جمع بين علم الأصوات من اليوغا والغناء والشعر والتلحين.

كان أول فنان عربي يغني من ألحان الموسيقار بليغ حمدي أغنية «حكى لي الطير تغريدة» كلمات الأديب الراحل طاهر زمخشري، قدم مجموعة من الأغاني والألحان الخالدة من أشهرها «في ربوع المدينة»، «شربة من زمزم»، «يا روابي قبا»، كما قدم العديد من الالحان لأشهر الفنانين العرب منهم وديع الصافي، عفاف راضي، فايزة أحمد، طلال مداح، محمد عبده، ابتسام لطفي وغيرهم، ومن أشهر ألحانه «أسمر حليوة، سلام لله يا هاجرنا، أسرع من البوينج، وسمفونية بين ذراعيها».