المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#تحت_الاضواء كذبة النظام الإيراني السافرة حول نشاطاته النووية ذات الأبعاد العسكرية " بالصور "
بواسطة : 09-07-2019 11:56 مساءً 19.1K
المصدر -  
في العاشر من يونيو/ حزيران 2019، عقد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو آمانو مؤتمراً صحفيًا في مقر الوكالة في فيينا، وردًا على سؤال طرحه مراسل صحيفة «اعتماد» التابعة للنظام الإيراني، لماذا يتعرض النظام للعقوبات، رغم تعاونه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ركز على عدم تعاون النظام لحسم النشاطات النووية للنظام ذات الأبعاد العسكرية المحتملة (المسماة بـ PMD)، ونوه بشكل خاص إلى 12 حالة من النشاطات النووية المشبوهة بأبعاد عسكرية.
وأجاب آمانو ردًا على سؤال لمراسل صحيفة «اعتماد» قائلاً:
«لا توجد كلمة لفرض عقوبات في معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لم نتخذ أي موقف بشأن العقوبات. حددنا القضايا المثيرة للقلق وطلبنا من إيران التوضيح. وللأسف، لم يتحقق هذا لفترة طويلة. القضية النووية الإيرانية في هذا الصدد من عام 2003 ، في عام 2009 ، قدمت تقييماً واضحاً للوضع ، وفي عام 2011 حددت 12 مجالًا وقلت أن إيران بحاجة إلى الإجابة على هذه الأسئلة ، وطلب مجلس المحافظين من إيران والوكالة على تكثيف الحوار حتى يتم حسم هذه القضايا. ومع ذلك، فقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل توقيع الاتفاقية، وفي النهاية، في عام 2013، اتفقنا على كيفية توضيح هذه المشكلات. قد تسألون لماذا لم يتم حل هذا لأنه لم يكن هناك تعاون. ولكن كتطبيق كامل لخارطة الطريق، تمكنا من الحصول على أكثر التفاعلات المادية ووافق مجلس المحافظين على القرار».
إن مجموعة ما قامت به المقاومة الإيرانية من عمليات الكشف وما عرضته الوثائق الصادرة عن مراكز الدراسات الدولية بشأن النشاطات النووية للنظام ذات الأبعاد العسكرية خلال العامين الماضيين، لم تبق أي شك في برنامج النظام لتصنيع السلاح النووي. وتثبت الوثائق المتاحة وبتفاصيل دقيقة أن كل المجالات الـ12 التي كانت تدرسها الوكالة الدولية والتي وردت في مرفق تقرير نوفمر 2011، قد تم تنفيذها من قبل النظام الإيراني وأن كل إجابات النظام على أسئلة الوكالة الدولية كانت كذب محض. فهذه المجموعة من المعلومات والوثائق لم تكن متوفرة حين دراسات الوكالة الدولية في الفترة الماضية مما يجعل إعادة الأمر ومراجعة كاملة لنشاطات النظام النووية ذات الآبعاد العسكرية أمرًا ضروريًا.
وفي هذا التقرير، ندرس 7 محاور من 12 محورًا ورد في مرفق تقرير نوفمبر 2011 للوكالة الدولية حسب المحاور التالية:
أولا. تصنیع نظام التفجير للسلاح النووي، كان النظام يتابع هذا المشروع في موقع «سنجريان» باسم مستعار «نور آباد». الموضوع هو محور (ج-5) تطوير المفجّرات و (ج-6) البدء في المتفجرات الشديدة والتجارب المرتبطة بذلك– مرفق تقرير نوفمبر 2011.


ثانيا. البادئ النوتروني: كان النظام يتابع هذا المشروع في موقع بارشين باسم مستعار «طالقان». هذان الموضوعان وردا تحت (ج-7) التجارب الهيدرو ديناميكية و(ج-9) البادئ النيوتروني- في مرفق تقرير نوفمبر2011.
image



ثالثا. إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عالية جدا، كان النظام يتابع هذا المشروع في موقع «فوردو» باسم مستعار «الغدير». الموضوع هو محور (ج-3) حيازة المواد النووية– مرفق تقرير نوفمبر 2011.
رابعا. تصنيع معدن اليورانيوم قبل السلاح النووي، كان النظام ينوي متابعة المشروع في موقع بارشين باسم مستعار بروجردي. الموضوع هو محور (ج-4) المكونات النووية لجهاز تفجير– مرفق تقرير نوفمبر 2011.
خامسا. تصنيع الرأس النووي- النظام قد نفذ هذا المشروع. هذا الموضوع هو محور (ج-11) الدمج داخل مركبة لإيصال الصواريخ– مرفق تقرير نوفمبر 2011.

أولا. تصنیع نظام التفجير للسلاح النووي في موقع سنجريان (باسم مستعار نورآباد)



تم الكشف عن موقع سنجريان لأول مرة في مؤتمر صحفي أقامه المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بتاريخ 24 سبتمبر2009 من قبل السيد مهدي أبريشمجي رئيس لجنة السلام في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. وتم الكشف في هذا المؤتمر عن موقع سنجريان السري، وموضوع عمله كان تصنيع جهاز التفجير النووي (القنبلة الذرية من نوع ايمبلوجن). وتم الكشف عن اسم مؤسسة تصنيع الجهاز وهو «METFAZ» وهذه المؤسسة هي واحدة من الأجهزة المصنعة للسلاح النووي. (صورة مرفقة لموقع سنجريان الذي تم الكشف عنه في المؤتمر الصحفي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية).
image


يذكر تقرير معهد العلوم والأمن الدولي المنشور في 7 مايو 2019 تحت عنوان « مولد موجة الصدمات لبرنامج الأسلحة النووية الإيراني»، أن الموقع تم اكتشافه لأول مرة من قِبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI) في عام 2009 ، يُطلق عليه «مركز أبحاث الانفجار والتأثير» بالقرب من سنجريان، والمعروف بالفارسية اختصارا باسم METFAZ كما تم عرض صورة جوية لموقع سنجريان في هذا التقرير.
image


الصورة 10- مجموعة من البنايات التي ذكرها المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية تحت عنوان METFAZ
تفاصيل أنشطة موقع سنجريان، بناءً على تقارير من داخل مؤسسة تصنيع الأسلحة الذرية باسم (SPND) ، والتي تتضمن تفاصيل الأجهزة والمواد المستخدمة في هذا الموقع ، مذكورة في تقرير المعهد الدولي للعلوم والأمن الدولي. يذكر التقرير أن النظام سمى الموقع تحت اسم مستعار نور آباد. فيما يلي بعض التجارب نقلًا عن هذا التقرير:
غرفة إطلاق المتفجرات في نور آباد
مبنى سنجريان يحتوي أيضًا على غرفتين لإطلاق المتفجرات استخدمت لاختبار EBWs ، أو مولد موجة الصدمات أو الموزع ، والمكونات الفرعية الأخرى التي قد تكون مطلوبة لمشروع مولد الموجات الحلقية أو معدات التشخيص عالية السرعة ذات الصلة. كانت غرف المتفجرات تسمى نور آباد العليا والسفلى ، حيث كانت غرفة نورآباد السفلى أصغر. يوضح الشكل 20 صورتين من أرشيف غرفة نور آباد السفلى ، حيث توجد ثمان أجهزة تفجير أو أجهزة EBW مرئية. كانت غرفة نور أباد العليا مزودة بكاميرا عالية السرعة يمكنها التقاط صور لاختبارات تنطوي على متفجرات عالية عبر منفذ على جانب واحد. من المحتمل أن يكون حجم هذه الغرفة بضعة أمتار مكعبة وقادرة على التعامل مع بضعة كيلوغرامات من المتفجرات العالية.

image



الصورة 20. صورتان من أرشيف غرفة إطلاق التفجيرات في نورآباد مع 8 EBW أو انفجارات مرئية.
احتوى الأرشيف على قوائم للاختبارات التي أجريت في غرف اختبار نور آباد العلوية والسفلية من 23 أكتوبر 2002 حتى 10 ديسمبر 2002 (الصورتان 21 و 22). تشير الاختبارات إلى أنه خلال فترة شهرين تقريبًا ، كان مولد الموجات الحلقية قيد التطوير. يتم تقييم العديد من الاختبارات على أنها تتعلق باختبار نسخة أصغر من تلك المخططة للاستخدام في رأس حربي يتم وضعه في صاروخ.
فيما يلي إشارات عدة إلى بعض المستندات حول هذا المركز.
image


الصورة 21. قائمة بالعديد من التجارب في غرف المتفجرات في نور أباد في إيران خلال شهر نوفمبر. جدول مترجم للمحفوظات الذرية
موضوع نظام التفجير هو واحد من 12 مجالا ورد في مرفق 2011 من الأسئلة التي طرحتها الوكالة الدولية.
وكان نظام الملالي ادعى في عام 2008 وفي السنوات التالية ، وبشكل مثير للضحك وردًا على التجربة المذكورة أعلاه ، أن التجربة قد نفذها النظام للسيطرة على آبار النفط.
في تقرير صدر في سبتمبر 2014 ، ذكرت الوكالة أن النظام الايراني قدم معلومات وتوضيحات للوكالة بشأن قرار إيران في أوائل عام 2000 بتطوير أجهزة تفجير آمنة. كما قدمت إيران معلومات وتفسيرات للوكالة بشأن عمل إيران بعد عام 2007 صنع مفجرات مجهزة بسلك قنطرة تفجير لقطاعها المتعلق بالنفط والغاز وأفادت الوكالة سابقًا فإن مثل هذا التطبيق لا يتنافى مع الممارسات المتداولة في القطاعات المتخصصة. وأشار المدير العام كذلك إلى أن الوكالة ستحتاج إلى النظر في جميع القضايا العالقة الماضية ، بما في ذلك صواعق EBW ، ودمجها في "نظام" وتقييم "النظام" ككل.
إن عمليات الكشف من قبل المقاومة الإيرانية والوثائق المذكورة أعلاه لا تترك أي شك في أن مؤسسة «spnd» كانت تعمل على تصنيع نظام التفجير للسلاح النووي ، وكذلك استخدام أنظمة تفجير EBW في موقع سنجريان ، وكانت جميع الإجابات التي قدمها النظام إلى وكالة الطاقة الذرية مجرد أكاذيب.
وكشف مكتب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في واشنطن ، في المؤتمر الصحفي الذي عقده في 1 ديسمبر 2015 ، عن تفاصيل لأكاذيب النظام حول أنظمة تفجير EBW تحت غطاء الحاجة إلى استخدامها في آبار النفط. نُشر هذا الكشف في كتاب بعنوان «إيران: أمر للخداع والتستر» في مايو 2016.
image


في الكشف الذي قامت به المقاومة الإيرانية في واشنطن في 21 أبريل 2017 ، تم الإشارة إلى استمرار نشاط مؤسسة «spnd»، وقيل أيضا أن «METFAZ» حولت بعض أنشطتها من موقع سنجريان إلى موقع الأبحاث الموجود في خطة6 في موقع بارشين .
image


ثانيا. البادئ النيوتروني وغرف التفجير في موقع بارشين (باسم مستعار طالقان)

في نوفمبر 2014 ، كشفت المقاومة الإيرانية تفاصيل بناء لغرف التفجيرات لإجراء تجارب نووية في بارشين. بدأ مشروع غرف التفجير التي تم تركيبها واستخدامها في بارشين ، تحت رعاية الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية (التي كانت تسمى مركز أبحاث الفيزياء في ذلك الوقت ، والتي تسمى اليوم منظمة الابتكارات والبحوث الدفاعية ، (spnd). تمت مراقبة المشروع مباشرةً من قبل محسن فخري زاده ، وهو العنصر الرئيسي في برنامج الأسلحة النووية للنظام.
كان المسؤول الرئيسي لهذا المشروع سعيد برجي ، وهو ضابط في قوات الحرس، أخصائي متفجرات ، مسؤول سابق عن مركز الأبحاث والتطوير في تقنيات الانفجارات والتأثيرات ، المعروف باسم اختصاره "METFAZ" ، من الأقسام التابعة لـ (spnd) ومن أعضاء قريبين من فخري زاده. وكانت البحوث حول نانو الماس ليس إلا غطاء لهذا المشروع.
«المكتب الرئاسي للتعاون التقني والابتكارات» ، وهو منظمة ضالعة في التحايل على العقوبات والحصول على معلومات غير قانونية عن أسلحة الدمار الشامل ، بما في ذلك الأسلحة النووية ، انخرط في استقطاب خبراء من روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وتوظيفهم فيما يتعلق بالأنشطة النووية في وزارة الدفاع. و كان له دور مباشر ونشط في جذب العالم الاوكراني دانيلينكو وتأمين حاجاته. و عمل برجي رئيس هذا القسم في مؤسسة الابتكار الدفاعي والابحاث عن كثب في المشروع مع فيشسلاف دانيلينكو منذ وصول الإخير إلى إيران وحتى مغادرته للبلاد، وصمموا بالاشتراك اسطوانة التفجير المستخدمة في بارشين. وحصل على بعض تجارب دانيلينكو في مجال نانو الماس وتقنية الانفجارات والتأثيرات ومجالات أخرى للقنابل النووية.
تم تركيب اسطوانة التفجير المستخدمة في بارشين من قبل شركة آذر أب من الشركات التابعة لمقر خاتم الأنبياء من المؤسسات التابعة لقوات الحرس كمشروع خاص مع معلومات مصنفة للغاية وكان لدى شخصان فقط في الشركة التصميم الكامل للبناء. وزارة الدفاع هي الجهة التي تولت تركيب الاسطوانة في بارشين.
في 13 مايو 2019 ، أصدر معهد العلوم والأمن العالمي تفاصيل عن اسطوانة التفجيرات في موقع بارشين ومواصفاته حسب الوثائق الواردة في تقرير بعنوان « Neutron Source: Iran’s Uranium Deuteride Neutron Initiator » في هذه الوثائق ، تم الحصول على غرفة التفجير وصور من داخل المبنى ، مما يؤكد المعلومات التي كشفت عنها المقاومة الإيرانية لبناء غرفة التفجيرات وتحديد موقع الغرفتين للتفجير وكان النظام قد أطلق عليهما «طالقان1» و «طالقان2».
image


الصورة 3. صورة قمر صناعي لبرنامج Google Earth لعام 2004 تُظهر مجمع بارشين الذي شارك في إجراء تجارب شديدة الانفجار للأسلحة النووية بموجب "خطة AMAD". وقد تم تطهير هذا الموقع على نطاق واسع من قبل إيران. يحتوي الأرشيف النووي على معلومات مستفيضة على هذا الموقع ، لا سيما المنشأتان الرئيسيتان ، اللتان أطلقت عليها إيران في الوثيقتين طالقان 1 و 2. يحتوي طالقان 1 على غرفة اختبار شديدة الانفجار يتم مناقشتها غالبًا علنًا ، ويحتوي طالقان 2 على مادة متفجرة أصغر عالية غرفة اختبار ونظام الأشعة السينية لم تزره الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
ثالثا- إنتاج يورانيوم عالي التخصيب في موقع فوردو (الملقب باسم مستعار موقع الغدير)
تم الكشف عن موقع فوردو للمرة الأولى من قبل المقاومة الإيرانية في عام 2005 من قبل السيد محمد محدثين، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. في سبتمبر 2009 ، تم الإعلان عن الموقع من قبل رؤساء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. كشفت المقاومة الإيرانية في باريس في أكتوبر 2009 أن أنشطة فوردو كانت مرتبطة بالأسلحة النووية.
وأورد تقرير لمعهد العلوم والأمن الدولي في 13 مارس 2019 ، بعنوان oمحطة تخصيب فوردو ، الملقب الغدير 1»، وثائق على خطة تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو الملقب بالغدير وكذلك مسودة عقد توضح أن تخصيب 90٪ يتم نقله إلى وزارة الدفاع. تاريخ هذه الوثائق والأنشطة ذات الصلة من 2000 إلى 2002.
image

image

رابعًا – خطة AMAD - إنتاج معدن اليورانيوم في موقع بارشين (الملقب باسم مستعار بروجردي)
كشف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن موقع صناعة الأسلحة النووية في شيان لوفيزان لأول مرة في مايو 2003 ، مما اضطر النظام إلى تدمير الموقع بالكامل لمنع تفتيش الوكالة، وأزال التربة بعمق 4 أمتار من هناك.
ثم كشفت المقاومة الإيرانية في 28 أبريل 2004 في باريس عن موقع جديد لبناء الأسلحة النووية ، أطلق عليه اسم «مركز الاستعداد وتكنولوجيا الدفاع الجديد»، والذي أطلق عليه لفترة وجيزة أيضًا اسم " AMAD ". وكشفت المقاومة النقاب عن أن مركز قوات الدفاع والتكنولوجيا للدفاع الجديد، تابع لوزارة الدفاع ، و يقع في طهران - لافيزان ، حسين آباد، في شارع موجده.
في تقرير مشترك نشره معهد العلوم والأمن الدولي ومؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في 11 يناير 2019 ، بعنوان "قطعة مفقودة أساسية من لغز «AMAD : مشروع شهيد بروجردي لإنتاج مكونات اليورانيوم والأسلحة النووية» فيما يخص AMAD أي المشروع ، 110 ، وهو موقع لإنتاج معدن اليورانيوم للسلاح النووي، في موقع يسمى بروجردي في بارشين. في هذا المشروع، الذي تم نشر جزء من وثائقه بالفارسية ، قد تم التخطيط والإعداد لجميع أجزاء التجميع النهائي للأسلحة في هذا المجال (في السنوات التالية ، بسبب الكشف عن الموقع للأنشطة النووية ، تم تخصيص المجموعة لاستخدام الصواريخ).
image


image


image

خامسًا: بناء رأس نووي لصواريخ شهاب 3 (تحت اسم مستعار للمشروع)
كشفت المقاومة الإيرانية عن تفاصيل عديدة حول قيام النظام برؤوس حربية نووية. منها ما تم الكشف عن تفاصيل حول بناء رأس حربي نووي في مؤتمر يوم 20 فبراير 2008.

image


وجاء في هذا الكشف، أن مشروع بناء رأس حربي نووي يتم متابعته في مجموعة تصنيع صواريخ همت ، وتصنيع علي رضا نوري ، برمز 8500 ، وتقع هذه المجموعة في منطقة خجير شرق طهران. في هذا الكشف ، تم وضع علامة على موقع علي رضا نوري على صورة جوية.

وجاء في تقرير أصدره معهد العلوم والأمن الدولي ومؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في 29 أكتوبر 2018 ، بعنوان «تفكيك وإعادة توجيه برنامج الأسلحة النووية الإيرانية» ، الوثائق الداخلية لمنظمة spnd تخبرنا بكيفية صنع قنبلة نووية على رأس حربي لصاروخ شهاب 3.

image



في مجموع الوثائق الأخرى باللغة الفارسية جاءت تفاصيل لبناء خمسة رؤوس حربية نووية. إحدى الوثائق المنشورة باللغة الفارسية هي كما يلي. وفقًا لتقرير منظمة الدفاع عن الديمقراطية في 20 نوفمبر 2018 ، بعنوان «أرشيف إيران النووي يظهر أنها خططت أصلاً لبناء خمس أسلحة نووية بحلول منتصف عام 2003».
image



ضرورة مضاعفة لتفتيش المراكز النووية العسكرية للنظام
مجموعة التقارير والوثائق التي تم الحصول عليها تؤكد بالكامل وبالتفاصيل خطة نظام الملالي بمواقعه السرية ومع المؤسسات والخبراء.
أصدر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في نوفمبر 2018 كتابًا بعنوان «قلب الأنشطة النووية الإيرانية»، دعا إلى تفتيش المنشآت النووية العسكرية للنظام. واليو ، مع أدلة مثبتة على أعمال دكتاتورية الملالي لصنع سلاح نووي، وبعدما ثبت أن نظام الملالي قد أجاب كذبًا على أسئلة الوكالة حولPMD ، فإن منع الأنشطة العسكرية النووية السرية للنظام بات أمرًا ضروريًا بأضعاف.



مجيد حريري


image




عضو لجنة الأبحاث الدفاعية والإستراتيجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية