المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
حدائق معلقة فوق السحاب بالريث في جازان" وقمم الجبال تداعب الضباب
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 06-07-2019 02:13 صباحاً 53.1K
المصدر -  
تقع محافظة الريث في الشمال الشرقي من منطقة جازان ويربطها بمدينة جازان طريق معبد بمسافة 130كم وطبيعة هذه المحافظة جبلية وعرة تتخللها الاودية والشعاب ويقدر عدد سكانها بعشرين ألف نسمة موزعين على عدد من القرى والهجر والتي تقدر ب 65قرية وهجرة متناثرة في الاودية والجبال المتباعدة المسالك ونظرا لطبيعة المحافظة يشتهر سكانها بالزراعة والرعي وتربية النحل كما تتميز المحافظة بنهضة تعليمية ونفذ بالمحافظة مستشفى
بسعة خمسين سريرا.


image


المعالم السياحية

تعتبر جبال القهرمن المعالم السياحية البارزة في محافظة الريث حيث يبلغ ارتفاعها تقريبا سبعة آلاف قدم عن سطح البحر وتتمير هذه الجبال بانخفاض درجة الحرارة فيها وتنوع ازهارها وتعدد آثارها التي تشتمل على المباني السكنية القديمة.

image

وادي لجب

يعتبرمن أجمل المناطق السياحية في المنطقة هذه البقعة السياحية الرائعة تقع بالتحديد في محافظة الريث والذي يتحدث به سكان المنطقة وزوارها والذي تجلت فيه عجائب قدرته، تلك الطبيعة الساحرة تتمثل في تلك القطوع الصخرية الشاهقة الارتفاع التي قد يزيد ارتفاعها على 500متر، انه وادي لجب بمحافظة الريث التابعة لمنطقة جازان والغني بمياهه الجارية وشلالاته الغزيرة.

image

يصعد بك الطريق المؤدي إلى وادي لجب إلى ما فوق السحاب ثم يهبط متعرجاً إلى مستوى سطح البحر حيث وادي لجب الذي هو في حقيقته انكسار في عدة طبقات صخرية يفصل جبال الريث العملاقة القهر وزهوان عند سفوح قاعدتها الجنوبية..

image

وهذا الوادي ما أن تدخله حتى تشعر بالخوف المشوب بالحذر وذلك لارتفاع جانبيه وضيق مجراه الذي تسلكه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4- 6أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300- 800متر، وعندها لا تشاهد إلا ما يقابلك من السماء ثم جريان ينابيعه الباردة العذبة المذاق أما طوله فإنه يصل إلى هذا النحو المتعرج إلى 7كيلومتراً حتى يصب في وادي بيش العملاق وعلى الرغم من ذلك فإن جوانبه خضراء حيث
تنبت الأشجار والعشب في الصخر.

image

وفي وسط هذا الارتفاع توجد الحدائق المعلقة على ارتفاع زاد على 200متر، من الوادي، ثم يعلوها ارتفاع آخر يصل إلى 400متر، مشكلاً بالفعل حديقة معلقة يصل ارتفاع أشجارها إلى أكثر من 10أمتار.

image

وعند المسير في وسطه عدة طبقات صخرية منها الجرانيت والرخام والبازلت والصخور المتحولة والنارية، وما يسمى بصخور الخورم التي اتخذ منها النحل خلايا تسكنها، ويملأها مما تفرزه بطونه من العسل.

image

السمة الغالبة على هذا الوادي الرائع أنه يستحيل حتى على إنسان هذه المنطقة الوصول إليه إضافة إلى العروق المعدنية الأخرى.

ومن خصائص الوادي أن الشمس تمر به مرور الكرام للحظات عابرة قليلة، قبل أن تباغت الشمس بالغياب عن أعماق الوادي.
انكسار فريد من نوعه في الشرق الأوسط وذكر بعض السياح الأجانب الذين تعرفوا على وادي لجب أن هذا الانكسار الصخري الجميل هو الفريد من نوعه يكون أهم المعالم السياحية في السعودية.

(الحدائق المعلقة بالوادي)

ان مايميز هذا الوادي هواختلاف النباتات والاشجار الموجودة بداخله عن النباتات الموجودة خارجه هذا بالاضافة الى حدائقه المعلقة التي تجذب نظر كل زائر لهذا الوادي البديع في تكوينه وفي شلالاته وفي تكوينه الصخري وفي مناخه الفريد فلا تكاد تشاهد الشمس مطلقا بالاضافة الى تنوع الحياة الفطرية فيه من اشجار معمرة وطيور نادرة.

image

والشي الغريب في هذا الوادي هو انه يجبرك على استكشافه والبحث عن مصدر الماء فيه عبر كتل صخرية متناثرة جميلة التكوين ورغم المحاولات التي يقوم بها الزوار لهذا الوادي الا ان طبيعته الصعبة تجعلك تستسلم وتعود مكتفيا بما شاهدته من جمال المكان وروعته هذا كما توجد في المحافظة العديد من الاودية الشهيرة مثل وادي طفشة ورخية ووعال والسادة وغيرها تعد اماكن جميلة للتنزه.

(الجبل الأسود بالريث)


ويقع على ارتفاع ثلاثة آلاف قدم وعلى بعد 21كيلومترا جنوب شرق محافظة الريث يعد من أجمل المصايف في منطقة جازان حيث الغابات الكثيفة من أشجار العرعر والزيتون البري المعروف بالعثم وجمال الطبيعة الذي يبعث السعادة والحبور في النفس والهواء العليل الممتع بنسماته الباردة طوال أيام السنةوالمدرجات الزراعية التي تدل على عظمة واتقان سكان الجبل الذين حولوا الجبال الشاهقة إلى مدرجات زراعية تجود بكل أنواع الحبوب والخضراوات والفواكه والنباتات العطرية التي تعطر أجواء الجبل بشذاها الطيب، ويتميز الجبل الأسود بالأمطار الغزيرة التي تتواصل عليه معظم أيام السنة وتنتقل السحب البيضاء بين جنباته بهدوء وكأنها تستريح في أحضانه من كثرة سفرها وترحالها .

image

ويقع الجبل الأسود إلى الشرق من مدينة جازان بحوالي 165كلم وآل سلمى والصهاليل من الشرق وآل مسعود وتهامة والنجوع من الغرب .
ويتبع الجبل الاسود مركز العزيين ويمكن الوصول إليه عبر ثلاث طرق ترابية ممهدة هي خط الطرف - الجبل - وخط الجوين - وخط الرحب - الدميم . وقد سمي الجبل الأسود بهذا الاسم نظراً لكثافة الغابات التي تكسوه من أشجار العرعر والمجري والزيتون البري والتي تحجب ضوء لشمس.

عن الوصول إلى أرض الجبل والذي يستحق أن يطلق عليه الجبل الأخضر بدلاً من الأسود .
ويقطن الجبل قبائل آل عمر والتي يبلغ تعدادها ثلاثة آلاف نسمة وينقسمون إلى تسعة فروع وهي: العاقلين، وآل شعثان، وآل زهراء، وآل هملان، والمحرقة، وآل مشوقة، وآل عقاية وآل الضباح والحكس .

ويتميز سكان الجبل بعاداتهم وتقاليدهم المميزة سواء في الزواج أو في الملبس أو طريقة الاحتفالات بالمناسبات .

هذا كما توجد في المحافظة العديد من الاودية الشهيرة مثل وادي طفشة ورخية.

(سوق الريث الاسبوعي)

وتشتهر المحافظة بسوق الخميس الاسبوعي والذي يشتهر ببيع الماشية وخاصة الجبلية وذلك لجودة لحومها كما تم بيع وشراء جميع المسلتزمات التي يحتاجها السكان.


image