المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
منى العتيبي
بواسطة : منى العتيبي 04-07-2019 01:16 مساءً 21.1K
المصدر -  نفذت الطالبات ببرنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2019 في مكة المكرمة برنامج (الخوارزمي الصغير- منهج الأعداد من الصفر الى مالانهاية ) وذلك ضمن برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2019 م المقام بمدرسة الشفاء العدوية للموهوبات بمكة المكرمة مع المدربة أمل حسين فلمبان.

يأتي البرنامج بهدف تنمية حس الطالبات بالأعداد، حيث يعد برنامج الخوارزمي الصغير ( منهجه من الصفر إلى مالانهاية) برنامجا متكاملا ينمي الطالبة (سن 8 سنوات) من نواحي عديدة عقلية ومهارية واجتماعية بالإضافة إلى بناء شخصيتها واكسابها الثقة بنفسها ويمكنها من البحث والتقصي.
واستطاعت طالبات مسار الخوارزمي ( وهن في الصف الثالث ابتدائي ) من تحديد الأعداد السالبة والموجبة والصفر وتعينها على خط الأعداد والمقارنة بينها وربطها بلغة الجسد. وبناء على كون محتوى البرامج يثري الطالبة وينمي مهاراتها الرياضية، كما قدمت الطالبة عروض إبداعية تبين فيه ماهية الصفر ومتى بدأ استخدامه وأهيمته وربطت مخترعه الخوارزمي باسم البرنامج ونفذت بذلك مهارة البحث التقصي والأعداد وقدمت عملها بكل ثقة واعزاز بالنفس متعاونة مع صديقاتها. ومن خلال معرفة أنواع القياسات اخترعت بعض الطالبات آلة تقيس (الغضب) ككمية لم تقاس من قبل، بينما صممت الأخريات نموذج المجموعة الشمسية بحيث رتبت الكواكب بمسافات مصغرة عن المسافات الحقيقة معتمدة على مقاييس الرسم . بالإضافة الى تصاميم هندسية لغرفهن باستخدام مقياس الرسم ، كما تدربت الطالبات على كتابة الاعداد بالنظام الثنائي ( كشفرة ) والعشري، والترميز القياسي والعلمي بشكل ابداعي مقارنة لصغر سنهم. ومن خلال تدريب الطالبات على (عقول) العمليات الذهنية باستخدام الأصابع ستتمكن الطالبات من اجراء 4 عمليات حسابية في 7 ثوان باذن الله وتتمكن من قراءة وكتابة الأعداد باللغة الانجليزية بطلاقة وقد اشادت رئيسة البرنامج د.ليلى سعد الصاعدي ببرنامج الخوارزمي الذي يعد احد المقومات الهامة لدعم الجانب العلمي في الرياضيات للطالبات الموهوبات ويعد احد الروافد الأساسية لتحقيق رؤية 2030 .

وقد عبرت الطالبات عن مدى سعادتهن بالالتحاق بالبرنامج، حيث أكدت تالا عادل الزهراني أنها تعلمت الكثير من المعلومات المفيدة مما سهل عليها في كثير من الأمور كعمليات الحساب و طريقة أخذ مقاسات الأطوال فصممت مجسم للمجموعة الشمسية بناء على مقياس رسم سم / ١٠ سنة ضوئية واستطاعت كتابة الاعداد بالنظام الثنائي

وبدورها أبانت حلا ثامر الهُذَلِي بأنها تعلمت الترميز العلمي الذي اعتمده العلماء كاختصار للأعداد الكبيرة، و النسب و طريقة فك الشفرة للأعداد و حساب مقياس الرسم، كما قامت باعداد تطبيق عملي لمفهوم الصفر حرصا من المدربة على تفعيل ما تعلموه و ربطه بالحياة اليومية ،

أما الطالبة غلا عائض الزهراني تعلمت معلومات جديدة و ممتعة كعمليات الحساب الترميز العلمي والقياسي و طريقة أخذ مقاسات الأطوال والمسافات بين الكواكب والاشكال الهندسية وكذلك النسب فصممت مجسم للتوضيح المسافات بين الكواكب وابدعت برسم توضيحي لشرح مفهوم الاطوال واستطاعت كتابة الأعداد بالنظام الثنائي.

والزهرة زهر عمرو رفة قالت : تعلمت الكثير من المعلومات القيمة المفيدة كعمليات الحساب ، والترميز العلمي والقياسي وطريقة أخذ قياسات الأطوال والمسافات بين الكواكب والأشكال الهندسية واستطاعة كتابة الأعداد بالنظام الثنائي ، فاخترعت جهاز يقيس الغضب وصممت غرفة نوم بمقياس الرسم .