المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 30 يونيو 2024

السفير الكوري في الرياض: توسع في مجال الشراكة في ضوء «رؤية 2030»

ولي العهد السعودي يبدأ اليوم زيارة إلى كوريا الجنوبية
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 26-06-2019 12:50 صباحاً 9.9K
المصدر -  
يبدأ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، زيارة رسمية إلى كوريا الجنوبية اليوم، بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتستمر حتى بعد غد (الجمعة)، وذلك بدعوة رسمية من الرئيس الكوري مون جاي - إن.
وصدر بيان من الديوان الملكي السعودي أمس، جاء فيه أنه بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين، وانطلاقاً من حرصه على التواصل وتعزيز العلاقات بين السعودية والدول الصديقة في المجالات كافة، واستجابة للدعوة المقدمة للأمير محمد بن سلمان من رئيس جمهورية كوريا مون جاي - إن، غادر ولي العهد السعودي أمس، متوجهاً إلى كوريا الجنوبية، حيث سيلتقي خلالها بالرئيس الكوري الجنوبي وعدد من المسؤولين فيها، لبحث العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما سيرأس الأمير محمد بن سلمان وفد السعودية المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، المقرر عقدها بمدينة أوساكا في اليابان.
من جهته، قال جو بيونغ ووك، سفير كوريا الجنوبية لدى السعودية، إن كوريا من الشركاء الاستراتيجيين في تنفيذ «رؤية السعودية 2030»، حيث ستعزز زيارة ولي العهد السعودي التعاون الجوهري بين البلدين في عدة مجالات.
وأضاف السفير ووك في حديث مع «الشرق الأوسط» من العاصمة الكورية سيول، أن زيارة ولي العهد إلى كوريا ذات أهمية كبيرة، حيث إنها أول لقاء بين رئيس جمهورية كوريا وولي العهد السعودي، وسيشهد لقاؤهما مناقشات كثيرة في مجالات التعاون الثنائي وسبل تعزيز العلاقة.
ونوه السفير الكوري بأن النقاش سيشمل مجالات التعاون الجديدة؛ مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسيارات الخضراء والرعاية الصحية وعلوم وتكنولوجيا الدفاع.
وأشار إلى أن الرئيس الكوري، وولي العهد السعودي، سيشددان على تعزيز الشراكة للسلام والاستقرار في المنطقة، حيث أكد الجانب السعودي دعمه جهود الرئيس مون الرامية إلى تحقيق نزع السلاح النووي وإقامة سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية، بينما يؤيد الجانب الكوري الدور النشط للسعودية في مكافحة الإرهاب والتطرف.
وقال ووك: «حافظت سيول والرياض على علاقة وثيقة وتم تطويرها لأكثر من نصف قرن، حيث لعبت كوريا دوراً رئيسياً في تطوير البنية التحتية في المملكة، وكانت المملكة المزود الرئيسي للطاقة للنظام الاقتصادي الكوري».
وبالنظر إلى فترة السبعينات والثمانينات، وفق ووك، عمل أكثر من 100 ألف كوري في مواقع بناء البنية التحتية في السعودية، حيث تم تشكيل روابط وثيقة بين البلدين خلال ذلك الوقت.
وتابع: «في السعودية، يمكن للمرء أن يرى كثيراً من المعالم المعمارية وأشكال البنية التحتية، مثل مباني الوزارات، والمستشفيات، والجامعات، والطرق السريعة، والمطارات والمناطق السكنية التي تم بناؤها من قبل الشركات الكورية».
وفي الوقت الحالي، توسعت مجالات الشراكات بين البلدين بسبب الفرص الجديدة التي قدمتها «رؤية السعودية 2030»، حيث قامت حكومة جمهورية كوريا كشريك استراتيجي لـ«رؤية 2030» بالتشاور عن كثب لتعزيز التعاون.

- في «رؤية 2030»
ووفق السفير الكوري، فإن لجنة الرؤية الكورية - السعودية 2030، التي بدأت في أكتوبر (تشرين الأول) 2017، ستكون القاعدة المؤسسية للبحث عن فرص شراكات تحت مظلة الرؤية.
ونوه بأن اللجنة راجعت كل المشاريع الحالية وبحثت عن فرص شراكات تحت مظلة الرؤية 2030، خلال اجتماع اللجنة الثاني، الذي عقد في العاصمة سيول في 3 أبريل (نيسان) 2019، حيث اتفق البلدان على 43 مشروعاً في 5 قطاعات رئيسية؛ شملت «الطاقة والتصنيع» و«البنية التحتية الذكية والرقمنة» و«الرعاية الصحية» و«بناء القدرات» و«الشركات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات».
وأضاف السفير الكوري أن «التعاون في مجال برنامج «رؤية 2030» بين كوريا والسعودية سيؤسس لمزيد من أواصر الصداقة القوية بين البلدين، التي ستستمر في المستقبل. وسيبحث البلدان عن مجالات جديدة ومتنوعة للتعاون مثل: الطب والتعاون الرقمي في صناعة الرعاية الصحية وحماية المستهلك والمِلكية الفكرية والتبادلات الثقافية».

- أكبر مصدر للنفط
وأوضح أن حجم التجارة الثنائية بين كوريا والسعودية بلغ 30.2 مليار دولار في عام 2018، بزيادة قدرها 22.4 في المائة مقارنة مع عام 2017، حيث زاد حجم التجارة بشكل مطرد خلال السنوات الماضية، وهذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها حجم التجارة 30 مليار دولار منذ عام 2015، على حدّ تعبيره.
وتابع: «اعتباراً من عام 2018، أصبحت السعودية ثامن أكبر شريك تجاري لكوريا، في حين أن كوريا هي خامس أكبر شريك تجاري (...)، ومن ناحية أخرى، تعد السعودية أكبر مصدر للنفط إلى كوريا، حيث يمثل نحو 30 في المائة من إجمالي إيرادات كوريا من النفط».
وعن استعداد بلاده لنقل التكنولوجيا والابتكارات الكورية للسعودية، في مختلف المجالات؛ خصوصاً مجالات الطاقة النووية والصناعات التكنولوجية والسيارات، قال ووك: «خصصت المملكة كمية كبيرة من الموارد لتحويل هذا البلد إلى قوة صناعية رائدة، ما قلل من الاعتماد المفرط على النفط في اقتصادها، ويعتقد أن مثل هذه الاستراتيجية الجريئة توفر بيئة فريدة للشركات الكورية للعمل مع نظرائها السعوديين».
وأضاف: «حتى الآن، ركزت الشركات الكورية على تصدير منتجات (صنع في كوريا)؛ مثل السيارات والإلكترونيات والآليات، إلى المملكة. ولكن يعتقد الآن أن الوقت قد حان للشركات الكورية لتجاوز المعاملات التجارية البسيطة ومتابعة استراتيجية (صنع مع السعودية)».

- شراكات نوعية
وقال: «ومن الأمثلة على نوعية النماذج الجديدة لأشكال التعاون الكوري - السعودي التي تم إطلاقها أخيراً، انضمت (أرامكو) إلى شركة (هيونداي) للصناعات الثقيلة، ثالث أكبر شركة لبناء السفن في العالم، لتأسيس مشروع مشترك لبناء أكبر حوض لبناء السفن في الخليج برأس الخير، وسوف تكون الشركة الكورية مسؤولة عن أعمال التصميم والهندسة لحوض بناء السفن».
ومن المتوقع، وفق ووك، أن يؤسس هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته 5.2 مليار دولار، صناعة بناء السفن السعودية وإيجاد فرص عمل لكثير من السكان المحليين. والقطاع النووي يعتبر مثالاً رائعاً أيضاً.
وأوضح أنه وفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة الكورية و«KACARE» في عام 2015، صمم البلدان مفاعلاً ذكياً، وهو مفاعل صغير الحجم تم تطويره وتصميمه في الأصل من قبل معهد أبحاث الطاقة الذرية الكورية (KAERI) خصوصاً المدن الصغيرة أو النائية.
ويشمل هذا التعاون أيضاً وفق ووك، مشاريع بناء القدرات البشرية بمشاركة المهندسين والخبراء النوويين السعوديين، «ومن خلال هذه العملية المشتركة، أتوقع أن تكون كوريا قادرة على مشاركة السعودية تجربتها والدروس المستفادة التي تراكمت من تصميم وبناء وتشغيل المفاعلات النووية لفترة طويلة».
«بالإضافة إلى مشروع المفاعل الذكي»، والحديث لووك، «يشارك اتحاد كوري، بقيادة شركة كوريا للطاقة الكهربائية (KEPCO) في مناقصة لمشروع بناء أول محطتين كبيرتين للطاقة النووية في المملكة بطاقة 1.2 - 1.6 GWe لكل منهما، إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا».
وأضاف: «بما أن كوريا لديها سجل حافل في تشغيل مفاعلات نووية متعددة بأمان واقتصاد على حد سواء لفترة طويلة، واكتسبت شهرة لبناء مفاعلات نووية على مستوى عالمي - في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية، فإنني واثق من أن كوريا ستكون الشريك الأمثل للسعودية في سعيها لتطوير صناعة الطاقة النووية الخاصة بها».
وستكون زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أول زيارة إلى كوريا لولي عهد سعودي، بعد الزيارة التي قام بها الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز إلى جمهورية كوريا عام 1998 عندما كان ولياً للعهد.