المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024

أكد التشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائيةالجبير

رد فعل قوي جداً جداً إذا أغلقت إيران مضيق هرمز
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 20-06-2019 08:11 مساءً 15.6K
المصدر -  
أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير، أنه إذا أغلقت إيران مضيق هرمز فسيؤدي ذلك إلى رد فعل "قوي جداً جدا".

وقال الجبير في لقاء صحافي مع وسائل إعلام عربية ودولية، على هامش زيارة رسمية يقوم بها حالياً إلى العاصمة البريطانية لندن، "نحتاج للتهدئة في المنطقة لكن لا نستطيع ذلك مع تسبب إيران بالكثير من الأذى".

وشدد على أن المملكة لا تريد حرباً
مع إيران، ولكنه قال إن المجتمع الدولي مصمم على مواجهة سلوك طهران العدائي.

وأكد الوزير السعودي أن بلاده تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية، وتبحث في خيارات متعددة، مشيراً إلى أن هناك أدلة كافية على أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط، وأن اعتداءات طهران على طريق الملاحة البحرية تؤثر على العالم، لافتاً إلى ما تعرضت له أربع ناقلات نفط قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي، وناقلتان في خليج عُمان، لهجمات تخريبية في حادثين منفصلين، وأشارت أصابع الاتهام إلى إيران في تلك الهجمات، مطالباً إيران بتغيير سلوكها العدواني ووقف دعم الإرهاب، وأن "تعود دولة طبيعية".

وفيما يتعلق بالتأثير على مواقف الدول العظمى، اعتبر الجبير، أنه من السخف تصور أن يحاول أي طرف جر قوى عظمى لحرب مع إيران.

وحول الحكم القضائي الصادر من المحكمة العليا البريطانية، القاضي بمراجعة تراخيص بيع السلاح إلى السعودية، أوضح الجبير أن الحكم البريطاني في شأن مبيعات الأسلحة "مسألة إجرائية وشأن داخلي