المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
نعرف على فوائد الفجل بنوعيه
فاطمة محمد الجبيني
بواسطة : فاطمة محمد الجبيني 18-06-2019 12:19 مساءً 18.3K
المصدر -  ما هي فوائد الفجل للصحة والجسم ومقاومه الامراض ، Radish عديدة على الرغم من أنه من الخضروات التي لا يحبذ تناولها الكثيرين، إلا أن العديد من الأطباء ينصحون بتناولها لما يوجد بها من كبريت، والذي يعمل على تطهير الكبد والكلى، فيما يوجد للفجل أنواع عِده تتمثل في الفجل الأبيض والأحمر والأسود والأخضر، وقد اكتسب الفجل الأبيض شهرته نظراً لاستعمال سكان الهند له بكثرة، فيما ينصح الأطباء بتناول الفجل نظراً لقدرته على تخليص الجسم من الأمراض، فما هي فوائد الفجل ، وهل له القدرة على إذابة الدهون من الجسم، تُجيب موسوعة على تساؤلاتكم من خلال هذا المقال،تابعونا.

ما هي فوائد الفجل
يحتوي الفجل بأنواعه المختلفة على العديد من المكونات التي تُساهم في تخلص الجسم من المواد الضارة، والتي منها فيتامين ج، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الريبوفلافين، فيتامين أ،هـ،ك، فيتامين بـ16، فيتامين د، الفولات، النياسين، فضلاً عن الزنك والماء.
يُخلص الفجل الجسم من السموم والقضاء على الخلايا السرطانية، إذ أنه لديه القدرة على تحفيز الجينات التي تُحارب الخلايا السرطانية، مما يجعل موت تلك الخلايا شبه مؤكداً ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
اعتمدت منظمة الطب البديل والعلاجات العشبية التي تحمل اسم commission E علاج معتمد لديها للعديد من الأمراض التي تأتي على راسها عسر الهضم، والكحة والقصبة الهوائية.
وفقاً للعديد من الدراسات التي أظهرت أن الفجل يمتلك القدرة على علاج الحمى والبرد والسعال، فضلاً عن دوره في علاج انتفاخ الحلق والفم، وعلاج الصداع.
يقضي الفجل على أعراض الشيخوخة وذلك عن طريق إنتاج فيتامين ج الموجود في الفجل، الجدير بالذكر أن الفجل يعمل على تحسين أداء الجلد والأوعية الدموية.
يُحسن الفجل من أداء الجهاز الهضمي، نظراً لقدرتها على إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد.
يساعد الفجل على تنقية الدم، كما أنه يُساهم في علاجالغدة الدرقية، إذ يرجع الفضل في ذلك إلى الكبريت الذي يُعد أحد أهم أبرز المكونات التي يتكوّن منها الفجل.
يُساهم الفجل في التحكم في خفض ضغط الدم، كما أشارت الدراسات إلى أن للفجل القدرة على تبريد الدم.
يُقلل الفجل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، وكذا فهو الذي يُعزز من أداء الأوعية الدموية، وذلك لقدرته الهائلة في إفراز الكولاجين في الجسم.
فوائد الفجل للبشرة
يمنح الزنك والفسفور البشرة النضارة المطلوبة؛ إذ أن الفجل يُعزز من أداء البشرة في حفظها للحبوب، ومنع الجفاف و الحد من البثور والإصابة بالطفح الجلدي، وكذا فنجد أنه يوجد ما يُسمى بمعجون الفجل الذي يحفظ الشعر من القشرة ويمنع تساقطه ويقوي جذوره.
يحفظ الفجل نسبة كرات الدم الحمراء في الجسم، مما يمنح الجسم النشاط والطاقة والحيوية.
يمنح الفجل الجسم النشاط والحيوية والتركيز، إذ أنه يحتوي على مادة الكافيين التي من شأنها أن تقوم بتنبيه الذهن وتحفيز الذاكرة وتنشيط المخ.
فوائد الفجل الأحمر للتخسيس
ينصح العديد من الأطباء بتناول الفجل الأحمر لما لديه من قدرة على الحد من الوزن الزائد، فضلاً عن قدرته في خفض نسبة الدهون في الجسم، فما هي الآليات المُتبعة التي يعمل بها الفجل، نعرضها لكم من خلال السطور التالية:

يعمل الفجل على إدرار البول، وكذا فنجد أنه يحد من الإصابة بالإمساك.
يحد الفجل من الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف والخِصر، إذ انه يساعد في التخلص من الدهون وحرقها باستمرار.
يبرز دور الفجر في قدرته على التمثيل الغذائي ، مما يُساهم في حرق السعرات الحرارية.
يُشير الأطباء إلى تناول الفجر الأحمر مخلوطاً بالليمون والقرفة، فضلاً عن تناول الفجل بالبرتقال،و عصير الفجل مع التفاح والخل.
هناك العديد من الفوائد للفجل التي تظهر على نضارة البشرة والشعر و خفض الوزن، لذا ننصح بتناوله مره كل أسبوع