المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
إنتاج إيران النفطي يواصل انهياره
بواسطة : 15-06-2019 10:46 صباحاً 13.4K
المصدر -  
واصل إنتاج إيران من النفط الخام تراجعه نحو مستويات هي الأدنى منذ بداية الألفية الجديدة، وفق رصد لـمؤسسات مختصة استنادا إلى بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

وجاء في تقرير منظمة "أوبك" الشهري الصادر، الخميس، أن إنتاج طهران من النفط الخام تراجع بنحو 227 ألف برميل يوميا، في مايو/ أيار الماضي، مقارنة مع أبريل/نيسان 2019.

وبلغ إنتاج إيران النفطي اليومي في مايو/ أيار الماضي، نحو 2.370 مليون برميل، نزولا من 2.597 مليون برميل يوميا في أبريل/ نيسان 2019.

ويعد إنتاج إيران الشهري المسجل الشهر الماضي الأدنى منذ 19 عاما، بالعودة إلى تقارير المنظمة الصادرة من نهاية عام 2000 ومنشورة على موقعها الإلكتروني.

ومطلع مايو/ أيار الماضي، شددت الولايات المتحدة من عقوباتها النفطية على طهران، إذ علقت إعفاءات 8 دول من العقوبات النفطية، عبر منعها من استيراد الخام الإيراني، تبعته عقوبات على قطاع البتروكيماويات الإيراني.

ووفقا لتقرير أوبك، فإن إنتاج إيران النفطي تراجع على أساس سنوي في مايو/ أيار الماضي، بنسبة 38% نزولا من 3.8 مليون برميل يوميا في مايو/أيار 2018.

كان الخبير النفطي وضاح ألطه، قال الشهر الماضي، إن صادرات إيران الحالية تقدر بنحو 1.3 مليون برميل يوميا.

وتوقع أن تتراجع إلى متوسط 600 ألف برميل يوميا بعد تعليق الإعفاءات الأمريكية في أبريل/ نيسان الماضي لأدنى مستوى في الألفية الجديدة.

ويعد النفط الخام، المصدر الأبرز للإيرادات المالية لإيران، وبدونها لن تكون قادرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه المؤسسات والاقتصاد المحلي هناك.