المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
بخيت الزهراني
بواسطة : بخيت الزهراني 26-05-2019 01:17 مساءً 50.6K
المصدر -  استضافت صحيفة( غرب) الرحالة عبدالرحمن الباني الغامدي من المحبين لرياضة الهايكنق وتشرفت الصحيفه بإستضافته وكان لقاء مميز

رياضة الهايكينق.
بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله وآله وصحبه أجمعين.
أشكر لكم أخوتي الكرام استضافتي في جريدتكم الغراء غرب الإخبارية.
الأسم / عبدالرحمن علي الباني الغامدي .
العمر ٧٣ عاما
أعمل في التجارة في مدينة خميس مشيط.
أمارس رياضة المشي منذ زمن كالذهاب الى عملي والعودة الى البيت و الذي يبعد اكثر من ٢ كم مرتين في اليوم وامارس الرياضة الداخلية في البيت على السير الكهربائي كما انني امارس السباحة في مسبح خاص بي او في الأندية الرياضية التي بدأت تنتشر في مدن المملكة حيث كنت امارس رياضة السباحة ورياضة الجيم في الفنادق اينما ذهبت داخل وخارج المملكة ثم انني لا اوقف سيارتي بالقرب من المكان الذي اقصده لكي استفيد من الخطوات التي امشيها .
وفي الآونة الأخيرة سمعت عن رياضة ( الهايكينق ) و من محاسن الصدف ان قام الرحالة احمد الغامدي ( ابو فهد ) مع مجموعة من الرحالة السعوديين للمسافات الطويلة برحلة من بلجرشي في منطقة الباحة الى أبها منطقة عسير مشياً على الأقدام ٣٠٠ كم بمناسبة اليوم الوطني ٨٨ للملكة العربية السعودية وكنت ممن استقبلهم في عسير وكان برفقتهم الدكتور صالح الأنصاري وتحدثوا عن رياضة ( الهايكينق ) وردوا على استفسارتنا عن هذه الرياضة التي لم نكن نعرف عن فوائدها.
لا يختلف اثنان عن فوائد المشي فالله سبحانه خلقنا مشائين يقول جل وعلا في سورة النور ( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على اربع يخلق الله ما يشاء ) آيه ٤٥
لكن وجدت ضالتي في رياضة ( الهايكينق ) التي هي المشي في الطبيعة والتعرف على تاريخ الأجداد كيف كانوا يتنقلون من بلد الى آخر في طرق وعرة ويكابدون الحياة ويتحدون الطبيعة ويشقون الطرق لدوابهم.
( الهايكينق ) هو باب تفتحه على مصراعية للتفكر في خلق الله سبحانه عز وجل من جبال شاهقة صخور ذات الوان جذابة وتركيبات للصخور تختلف من مكان لآخر والتعرف على النباتات التي تملأ الكون جمالاً ورايحة زكي في كل وادي وشعيب انها رحلات للتأمل وللعبرة لمن كان يمشي حافي القدمين للحج والعمرة وكذلك لمن يسافر في البراري والقفار لطلب الرزق وما يلاقونه من مشقة وكذلك التفكر في من ترك منزله وارضه هربا من الحروب او الكوارث الطبيعية فنحمد الله سبحانه على النعم التي نحن نتقلب فيها ليل نهار كل ذلك من وحي المشي في الطبيعة.
بدأت المشاركة في هواية ( الهايكينق ) المشي في الطبيعة منذ سبعة أشهر فقط .
تعرفت على نخب من المجتمع من هواة هذه الرياضة من جميع مناطق المملكة المترامية الأطراف .
وللعلم نحن اصدقاء البيئة ومحبي الطبيعة نحافظ على نظافة المواقع التي نخيم فيها بل اننا نقوم بتنظيفا مما يشويه جماله من مرتديها هداهم الله .
في المملكة العربية السعودية صعدت قمم عديدة ( ما يسمى عندنا عقبة ) بدأت بعقبة القرون من رجال المع الى السودة كما انني مشيت في أودية وشعاب وحرات كل ذلك بفضل من الله عز وجل وحب الأرض التي اعيش فيها المملكة العربية السعودية.
والفضل في ذلك يعود الى مؤسسة آكام الجزيرة التي تختار لنا المسار المناس في الوقت المناسب واحوال الطقس وتوفر لنا مرشدين سياحيين ومسعفين مرافين لنا في رحلاتنا.
نصحني بعض الأخوة في المشاركة خارج المملكة للتعرف على معالم جديدة يرتادها محبي ( الهايكينق ) من جميع انحاء العالم وتم اختياري الأول صعود أعلى قمة في العالم العربي جبل توبكال في المملكة المغربية الشقيقة وصعدتها مع مجموعة من الصحب الكرام وكانت رحلة ممتعة حيث الثلوج والجبل الجليدي الذي نحن نفتقدها في بلدنا.
واليوم مع رفقة من هواة هذه الرياضة نجهز انفسنا للسفر الى نيبال ( لهايكينق ) في جبال الهميلايا وهدفنا الوصول الى امخيم الرئيس في جبال الهميلايا تحت سفح الجبل الجليدي لقمة افرست.
رياضة ( الهايكينق ) ذات طابع خاص فلها ملابسها التي تختلف عن الملابس للرياضات العادية والمشي في الحدائق والممرات داخل المدن ( التي الان بدأت البلديات باهتمام رائع ببناء مناطق خاصة للمشي في الحدائق داخل المدن والأحياء. )
ملابس ( الهايكينق ) تبدأ من الحذاء والشراب الى غطاء الراس الواقي من الشمس او المطر اواي تقلبات في الطقس.
كل انسان يستطيع ممارسة رياضة المشي في الطبيعة دون مشقة.
نحن حريصون على نشر ثقافة رياضة المشي في الطبية بين جميع فئات المجتمع صغاراً وكباراً وزرع حب الطبيعة فيهم والاهتمام بنظافتها وخاصة المتنزهات واماكن استمتاع الناس بالحلات في البيئة .
وكلمة اقولها لابناء وطني بجميع أطيافهم نحن نمشي لتخفيف الوزن ولعلاج مرض السكري والكوليسترول ولتنشيط عمل القلب وتخفيف صلابة الشرايين واعراض القولون وتنشيط وظائف الكلى والكبد والجهاز المناعي واضطرابات اجهاز الهضمي وغيرها كثير.
كلي امل في ان تصبح هذه الرياضة ديدن كل مواطن في هذا البلد العظيم بحكومته وولاة أمره ونخفف الضغط على المستشفيات.