المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024

إنجاز جديد للمصريين

ترشيح محور روض الفرج لدخول موسوعة جينيس بمصر
بواسطة : 15-05-2019 09:53 مساءً 13.5K
المصدر -  
وصل صباح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمقر افتتاح محور روض الفرج لإزاحة الستار،يوم امس الأربعاء، وذلك خلال فعاليات افتتاح المحور وكوبرى تحيا مصر الملجم.

ويعد إنجازاً جديداً للمصريين ان يرشح محور روض الفرج لدخول موسوعة جينيس والذي يضم أطول وأعرض كوبرى مُلجم فى العالم بطول 540 متر وعرض 66.8 متر،والتنفيذ تم فى وقت قياسى.

ويعد محور روض الفرج، أحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق لنقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة، وهو محور عرضى حر يربط شمال وشرق القاهرة بطريق "القاهرة – الإسكندرية" الصحراوى عند الكيلو 39، ويبلغ طوله 600 كيلو متر، تعمل 3 شركات للانتهاء منه بين شركات قطاع عام وقطاع خاص.

وشارك فى تنفيذ أعمال مشروع محور روض الفرج 4 آلاف مهندس وفنى وعامل، وتم استخدام أكثر من 50 ونشا لحمولات تصل إلى 600 طن، و27 ماكينة دق خوازيق، وسيكون محور روض الفرج محورا موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد على حل الأزمة المرورية، ومن المتوقع أن يساهم محور روض الفرج فى توفير 200 ألف لتر بنزين فى اليوم، حيث يربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة.

ويتضمن محور روض الفرج أطول وأعرض كوبرى مُلجم فى العالم، ويبلغ عرضه 66.8 مترا فى المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل والتى يصل عرضها إلى 300 متر، ومن المستهدف مد محور "روض الفرج ـ الضبعة" حتى مدينة مطروح وسيدى برانى وصولاً إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا.

ومن جانبه، قال المهندس عبد الله كمال، المهندس التنفيذى لمشروع محور روض الفرج، أن الكوبرى المعلق يعتمد على الكابلات فى الأحمال، وتم اختيار هذا النظام من أجل الفتحة الملاحية على النيل للسماح بمرور المراكب، لافتا إلى أن المشروع بأيدى مصرية 100 % من المهندس إلى العامل، لافتاً إلى أنه لأول مرة يتم تنفيذ بهذا المشروع بأيدى مصرية.

وأضاف "مرسى" أن كوبرى روض الفرج يعد أعرض كوبرى فى العالم، ويتكون من 6 حارات، لافتا أن مدة التنفيذ له 32 شهرا، مقارنة بالمشروعات المماثلة فى دول العالم التى تستغرق 42 شهرا.