المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
المودة تزود 47 زوجة بالجموم بمهارات الحوار الأسري الناجح مع الأزواج
بواسطة : 21-02-2014 08:18 مساءً 8.8K
المصدر -  

جدة :

* * *

شاركت 47 زوجة بمحافظة الجموم في دورة تدريبية حول مهارات الحوار الزوجي نظمتها جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية بالجموم.

تناولت الدورة التي قدمتها المدربة سميرة حماد الفارسي عدة محاور من أبرزها مفهوم الحوار الزوجي وأهمية الحوار الأسري وأنواع الحوارات وخصائص الرجل والمرأة في الحوار والعوامل المؤثرة في الحوار الأسري ومهارات الحوار الناجح مع الزوج.

وأشارت الدورة إلى أن ٩٢٪ من المشاكل الزوجية سببها غياب الحوار الايجابي عن الحياة بين الزوجين وذلك وفقاً للدراسات العلمية، كما استعرضت أهمية الثقافة الحوارية ومفهوم الحوار الزوجي وأسباب غيابه وأهميته، وتضمنت الدورة عدة نقاط منها خصائص الرجل والمرأة، وضوابط الحوار ومسلماته، والعوامل المؤثرة في الحوار الأسري.

ونبهت الدورة إلى خطورة الحوار السلبي بين الزوجين كونه يعد مصدراً للمشاكل الأسرية، لاسيما أن الحوار الهادئ أثره في النفس أبقى وأجدى لكلا الزوجين على عكس الهدية التي يُعتبر تأثيرها مؤقتاً، ونبهت إلى أن الحوار السلبي يسبب الإحباط لدى أفراد الأسرة حيث يكون التعبير غير واضح وغير كامل مشحون بالتصيد على كلمات الطرف الآخر.

جدير بالذكر أن جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة تسعى للمحافظة على كيان الأسرة والتقليل من نسب الطلاق بالتعاون مع المحاكم الشرعية والدوائر الأمنية من خلال التوجيه والتوعية في أمور الأسرة وبناء علاقاتها من خلال أنشطة وأقسام متعددة تقدم العديد من الدورات والمحاضرات والاستشارات الأسرية (6716655)، واضعةً نصب عينيها رسالة سامية وهي "تحقيق سعادة الأسرة واستقرارها بالتوعية والإصلاح"، ولمزيد من المعلومات زيارة موقع الجمعية "بوابة المودة": (www.almawaddah .net).