المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
الدكتور/حسام رماح لغرب حول مرضى القلب والصيام
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 05-05-2019 10:49 صباحاً 30.3K
المصدر -  
بين رمضان والصحة علاقة وثيقة، حيث يتساءل الكثيرون من المرضى في شهر رمضان عن حالتهم وهل يؤثر الصيام إيجابا أم على صحتهم. مع أن الأبحاث العلمية تشير إلى أن الصيام لا يؤثر سلبا على صحة القلب والشرايين، إلا أنه من المفضل لأي شخص يعاني من أمراض القلب أن يقوم باستشارة الطبيب المعالج عن إمكانية صيامه في شهر رمضان، إليك أهم المعلومات حول ذلك سلبا .

من الناحية الطبية في الصيام صحة وقوة للجسم حيث يقوم الجسم من الناحية الفسيولوجية بالتمرن على زيادة قدرته على تحمل ومقاومة الجوع والعطش، حيث تحدث تغيرات فسيولوجية في جميع الأعضاء يتأقلم فيها الجسم مع نقص المواد الغذائية ونقص مصادر الطاقة، هذا بجانب تنظيم مواعيد الأكل مما يساعد على منح الراحة للجهاز الهضمي. رغم فوائد الصيام العديدة في رمضان بالنسبة للشخص المعافى الذي يتمتع بصحة جيدة إلا أنه قد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض لذلك يجب أن يرجع إلى الطبيب المختص قبل أن يقرر الصيام وسنستعرض فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة حول صيام رمضان والقلب.

يستفيد مرضى القلب من الصيام لأن امتناع الصائم عن الطعام ما يقارب عدة ساعات يوميا يعمل على خفض المجهود الذي يقوم به القلب في ضخ الدم إلى المعدة كما تقل نسبة الدهون في الدم فيتحسن عمل القلب. ولكن يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حتى لا يتم إجهاد القلب.

بشكل عام فإن مرضى الشرايين التاجية والصمامات وارتفاع ضغط الدم الذين لا يعانون من أية مضاعفات يمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب المختص وينصح أن تكون وجباتهم بعد الإفطار خفيفة وموزعة على أكثر من وجبتين متفرقة حتى لا تمتلئ المعدة ويجهد القلب. كما يجب الابتعاد عن الأغذية المالحة والغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول.
المرضى المصابون بالذبحة الصدرية يستطيعون الصيام إذا كانت حالتهم مستقرة بتناول العلاج حيث توجد أدوية يمكن تناولها مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

متى لا ينصح بصيام مرضى القلب؟

- المصابون بالذبحة الصدرية غير المستقرة .
- مرضى الجلطة الحديثة حيث أن الصيام عن الشرب يؤدي إلى زيادة تركيز الدم ورفع نسبة اللزوجة فيه.
- الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب بعد العمليات الجراحية خلال الستة أسابيع الأولى بعد العملية.
- المرضى الذين يعانون من قصور القلب الحاد فهؤلاء يحتاجون إلى تناول المدرات البولية وشرب كمية كبيرة من السوائل لذلك يجب عليهم عدم الصيام. أما إذا استقرت حالتهم فيمكنهم الصيام بعد الرجوع إلى الطبيب المختص.



الدكتور/حسام رماح استشاري أمراض القلب بمستشفى الحمادي بالرياض