المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024

علاج السرطان بتقنية عالية و سمية أقل من باقي العلاجات

نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 24-04-2019 12:53 مساءً 81.6K
المصدر -  
أدخل المغرب بفضل مجموعة من الاطباء والباحثين بمصحة الساحل للأنكولوجيا بمدينة الدار البيضاء، أول جهاز ذو نظام متطور من العلاج الإشعاعي قادر على تقديم صور لحجم الأورام بصفة دقيقة وسريعة، في مدة لا تتجاوز 15 ثانية،وبذلك يكون المغرب الدولة الوحيدة عربيا، والثانية بعد جنوب افريقيا، الذي تمكن من اقتناء الجهاز HALCYON الذي يعتبر ثورة في محاربة السرطان، و الأنسب لتقديم العلاج الدقيق بالنسبة للمراحل المتقدمة خاصة الأورام المتعلقة بالبروستات، الثدي، الرأس، العنق والعديد من أنواع الأورام السرطانية.

السرطان أكثر الامراض الفتاكة في هذا العصر مما حدا الباحثين في شركة Varian Medical Systems على تطوير جيل جديد من الآلات التي تلبي جميع المتطلبات التقنية والاقتصادية في علاج الأورام السرطانية، وهو يقوم بتعريض المريض لجلسات علاج من أجل تدمير الخلايا السرطانية، حيث تعد هذه الطريقة من العلاج امنة وفعالة، والاستعانة بهذا العلاج له تأثيرات جانبية أقل سمية من باقي العلاجات المستخدمة في علاج مرض السرطان.

منذ أكثر من 10 سنوات، والشركات المصنعة الرائدة في مجال التكنولوجيا الخاصة في العلاج السرطان، تبدل مجهودات جبارة لإيجاد حلول مناسبة تتمثل في العثور على تقنيات العلاج الإشعاعي دقيقة وذات فعالية عالية وأقل سمية، ومع ذلك، فإن الآلات المستخدمة في هذا البروتوكول من العلاج تتطلب استثمارات باهظة الثمن، حيث تعد تكاليفها جد مرتفعة وغير متاحة للعديد من المرضى.

وقد أثمرت هذه الشراكة بتحقيق غاية المشروع المتمثل في إطلاق جيل جديد من الآلات وهو جهاز HALCYON، هو عبارة نظام متطور ذو تكلفة منخفضة، الشيء الذي مكن العديد من المصحات من خفض تكلفة العلاج الإشعاعي لمرضاهم.

إمكانية توفر العلاج ليست الميزة الوحيدة التي حققها هذا العلاج الإشعاعي، بل يعد جهاز HALCYON العلاج الإشعاعي ذو الميزات والفوائد التقنية العالية التي تتيح لمريض السرطان بالحصول على علاج في ظروف مريحة من جهة و بقلة تأثيراته الجانبية على الصحة، كما يتميز بسهولة طريقة استعماله من طرف مقدمي الرعاية الصحية من جهة أخرى.

في نونبر 2017، صنفت مصحة الساحل للأنكولوجيا من الأوائل ضمن قائمة المصحات عالميا، والتي تنفذ هذا النظام من العلاج المصمم لإحداث ثورة في محاربة السرطان وتقديم العلاج اللازم، حيث شكل هذا النظام أهمية كبيرة ليس فقط وفق جودة الرعاية التي يقدمها بل أيضا تقديم العلاج بتكلفة منخفضة لصالح المرضى والتي قد تصل إلى حسم يصل إلى 50 ٪.

تبنت مصحة الساحل للأنكولوجيا هذا الجهاز الجديد منذ حوالي سنة، حيث تمكن HALCYON من والاستقرار في أكثر من 50 مصحة حول العالم، فهناك 24 وحدة في أوروبا، 4 في إفريقيا و2 في المغرب في الدار البيضاء والرباط، HALCYON مفهوم لضمان فعالية أفضل في علاج السرطان وتحسين إمكانية الحصول عليه بأقل التكاليف.