المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
تعليم الرياض يقيم دورة في سلامة الطفل بمشاركة  250 مرشدة صحية
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 24-04-2019 09:43 صباحاً 18.9K
المصدر -  أقامت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بالتعاون مع وزارة الصحة دورة تدريبية خاصة عن سلامة الطفل على مدى يومين بمشاركة 250 مرشدة صحية بمدارس المرحلة الابتدائية .

وأوضح مساعد مدير عام التعليم للشؤون المدرسية بمنطقة الرياض الدكتور حمدان العمري أن مشروع دورات وورش عمل " سلامة الاطفال" يأتي في إطار التعاون المتقدم بين وزارتي التعليم والصحة في مجال التدريب والتثقيف الصحي حول الوقاية من الإصابات، مشيرًا إلى أن البرنامج التدريبي يأتي ضمن مجالات التثقيف الصحي المدرسي للرفع من مستوى الإجراءات الوقائية الصحية بالمدارس و تعزيز المهارات والقيم الصحية للمرشدات الصحيَّات بالمدارس.

وأوضح مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية الدكتور حمد الهاجري أن الدورة تضمنت محاور رئيسة وهي مراحل النمو المبكرة للطفل, والتعريف بالإصابات, وأنواع الإصابات التي يتعرض لها الطفل والوقاية منها, والإصابات المنزلية للأطفال, وأشكال إصابات الأطفال شائعة الحدوث في المنزل, والنتائج المحتملة للإصابات المنزلية .

ولفت الدكتور " الهاجري " إلى أن الإصابات تمثل السبب الرئيس في حالات الوفاة لدى الأطفال وفق الدراسات الحديثة, مشيرًا إلى أنها تحدث عند توفر عاملين وهما بالغ غير مبالٍ وطفل فضولي .

وحثَّ " الهاجري " أولياء الأمور على إبعاد مصادر الخطورة ومراعاة وسائل السلامة المنزلية, تفاديًا لتعرض الأطفال للإصابات, والتي تتمثل في الاختناق و الحروق و التسمم و الكسور و إصابات الرأس والعمود الفقري والغرق, محذرًا من الآثار المحتملة لها التي قد تؤدي إلى حدوث تشوهات أو إعاقة بدنية أو اضطرابات نفسية أو تخلف عقلي أو الوفاه لا قدَّر الله .