المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
بناء العلامة للبروفيسور ريان عبدالله بجمعية ثقافة وفنون جدة
حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 22-04-2019 09:19 صباحاً 14.2K
المصدر -  
عُقِد مساء الأحد 2019/4/21 بجمعية الثقافة والفنون بجدة لقاء بعنوان "الطريق إلى بناء العلامة" للبرفسور ريان عبدالله Rayan Abdullah المصمم العالمي الشهير، حيث تناول فيه مع الحضور مواضيعاً مهمة تندرج في بناء العلامة والكيان والهوية، ومن أهمها على أن يكون مصمم العلامة ذو طبيعة فضولية ؛ يبحث عن أدق تفاصيل الكيان لخلق العلامة المميزة له، فالمصمم باحث عن فَرادة الشيء بكل تأكيد، سواءً كانت العلامة خاصة بشخصية، أو علامة خاصة بمنتج، أو علامة خاصة بمؤسسة أو شركه، أو علامة مميزة لهوية دولة ما، وهو يسعى شخصياً لصنع علامة خاصة للعالم وكوكب الأرض ككل، في خضم عصر العولمة وعصر الصورة Image Era.
image
وأكد الدكتور ريان على أن الهوية هي البصمة المميزة والفريدة، مثل بصمة الإنسان، فلابد أن تكون هناك بصمة وهوية للمؤسسة و الشركة و المنتج على حد سواء، هذه البصمة هي ما يميز التصميم الظاهري للشركة وما يتضمنه من تصرفات وسلوكيات للشركة وأساليب تواصلها السمعية والبصرية مع الجمهور.
image
وذكر أن هناك 14 أداة من أدوات التصميم الفعالة التي تخلق الهوية والعلامة المميزة من أهمها الشفافيه في التصميم؛ بحيث لا يكون هناك شيء غامض على الجمهور حيال الكيان، وأن مسالة التواصل مهمة جداً بين الشركة ومنتجاتها مع الجماهير.

ويرى الدكتور ريان أيضا أن من طرق النجاح في صنع أي علامة، هو في العمل الجاد والدؤوب، والأداء العالي وهذا يتطلب حافزاً وقدرة، ومن صفات النجاح أيضاً هو الصوره التي تعكسها الشركة عن نفسها، وسعيها للشهرة، وهذا بالتالي ما يصنع هويتها.

كما تناول أيضاً قيمة العلامة، وهذا ما تخلقه الشركه من خلال أنشطتها الداخلية البينية، والخارجية مع الجمهور أو المستهلكين.

وعرّج الدكتور ريان على نظريات الألوان وتطورها، وأنظمة الألوان المهمة جداً في صنع العلامة.

وكان اللقاء ثري ومثمر ، تفاعل فيه الحضور مع ماتم طرحه وكانوا جميعهم من المتخصصين في الفنون والتصميم وصُنع الشعارات، حيث كانت الأسئلة تدور حول موضوع اللقاء ، الخاص بصنع العلامة في زمن يشهد تنامياً كبيراً يتمحور حول أهمية صنع الهوية البصرية.

وفي نهاية اللقاء قدمت إدارة جمعية الثقافة والفنون بجدة ممثلة في مديرها الأستاذ محمد آل صبيح، شهادة الشكر والعرفان للبروفيسور ريان عبدالله، وقد سلّمها لنا مشكوراً الأستاذ هشام بنجابي، وهو أكثر سكان جدة محبا للفن ومجتمع الفنانين منذ السبعينات.
image
عقب ذلك قال البرفيسور ريان عبدالله الف اشكر وملايييين الامتنان لهذا الحضور الفاخر ، الذي كان نجماً ساطعاً في سماء ثقافة وفنون جدة لهذه الليلة، والشكر موصول لجمعية الثقافة والفنون بجدة ومديرها آل صبيح لاستضافتهم الكريمة لهذا اللقاء الثري .