المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024

وسط حضور سعودي وعربي كبير

محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله
بواسطة : محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله 18-04-2019 07:47 صباحاً 11.8K
المصدر -  انطلقت صباح أمس الأربعاء أعمال الملتقى الاستثماري التجاري لدول الشرق الأوسط و شمال افريقيا في مدينة غازي عينتاب التركية، وسط مشاركة عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين والوفود الرسمية من رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين من دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا وباكستان .

وتناول الملتقى العديد من المحاور التي تهم المستثمرين وأصحاب الأعمال في عدة قطاعات منها: المنتجات الغذائية، التغليف، السجاد، وقطاع الأحذية.

وأكد كبير مستشاري مكتب الاستثمار في رئاسة حكومة الجمهورية التركية الدكتور مصطفى كوكصو خلال حفل افتتاح الملتقى صباح أمس في فندق أوجان في غازي عينتاب بأن الملتقى المقام في الفترة من 17- 19 ابريل يستضيف اكثر من 65 من الشخصيات التجارية ورجال الأعمال من دول الشرق الأوسط والخليج وشمال افريقيا موضحاً ان هدف الملتقى جمع شركاء القطاعات المستهدفة من الأتراك ، مع نظرائهم من الأطراف المشاركة بهدف بحث فرص التعاون المشترك، وبناء الشراكات الداخلية والخارجية، وتبادل الخبرات والخدمات واستعراض سبل تعزيز بيئة الاستثمار الصناعي والتجاري.
و اعرب كوكصو عن سعادته البالغة باستقبال الضيوف وحرصهم على المشاركة ومساعدتهم في توطيد العلاقات التي تتمتع بها كافة الدول الإسلامية الشقيقة، مشدداً على أن الملتقى المنعقد حالياً سوف يتخلله لقاءات ثنائية وحوارات مفتوحة وزيارات للمصانع والمزارع المصنعة والمصدرة للمنتجات التركية .

وأختتم د. كوكصو كلمته أمام والي مدينة غازي عينتاب ورئيسة البلدية وعدد من المسئولين الحكوميين، ورئيس مجلس إدارة غرفة غازي عينتاب، والأمين العام بأن الملتقى يسعى لإبراز التسهيلات والفرص الاستثمارية للمستثمرين والمستوردين إلى جانب توسيع التعاون بين رجال الأعمال من دول العالم مع نظرائهم الأتراك من خلال تنوع استيراد المنتجات التركية والحصول على أسعار تنافسية مقارنة بجودة المنتج التركي.

من جانبه قال د. برهان اكيلماز مدير منظمة طريق الحرير بغازي عينتاب إننا لا نريد تطوير العلاقات الاقتصادية فقط إنما نريد تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية ايضا .وأضاف إن غازي عينتاب تحتل مرتبة متقدمة على مستوى اوروبا كبلدة مصنعة وقال نحن مستعدون وسنحرص على توفير كافة المعلومات والتسهيلات الضرورية للمستثمرين في غازي عنتاب .

البلدية داعم اساسي :
وقالت رئيسة بلدية غازي عينتاب خلال كلمتها إن طريق الحرير أصبح في موقع فيه كوادر بشرية وهو جسر ما بين العالم وتركيا. وقالت إن دورتنا الجديدة الان هو دورة الإنتاج وقد حان الوقت للاستفادة من الفرص في غازي عينتاب لما فيها من مركز التجارة ومركز الاستثمار... واي شخص يريد الاستثمار في غازي عينتاب نحن في البلدية مستعدين لتوفير كل سبل الدعم لتسهيل العمل المشترك فيما بيننا، لنعمل سويا ونكبر سويا.

من جهته أكد سعادة والي عينتاب داود غول في كلمته على حرصه وتكفله شخصياً بأي بضاعة (صناعية كانت او زراعية) يتم تصديرها من غازي عينتاب وأنها ستكون تحت إشرافه الشخصي.

وأضاف نحن لا نريد منكم أن تشتروا فقط .. إنما نريد أن نشتري منكم أيضا. منوهاً بانه يوجد لدينا مناطق صناعية جديدة مفتوحة للاستثمار .. متمنياً في ختام كلمته أن تكون اللقاءات الثنائية مفيدة بين الطرفين.

بعد ذلك انطلقت الجلسة الأولى حيث تم خلالها استعراض الحوافز والجهود التي تقدمها الحكومة التركية للتجار والمستثمرين.

وشهد الملتقى العديد من اللقاءات الثنائية مع رجال الأعمال والشركات ، وكبار الشخصيات، إلى جانب الزيارات الميدانية للمصانع والإلتقاء بالتجار المحليين.

وأعرب عدد من ضيوف الملتقى عن سعادتهم بالتواجد في الملتقى ، مثمنين مبادرة مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنلوجيا التركية، ووكالة طريق الحرير للتنمية، والغرفة التجارية والصناعية بغازي عينتاب ورابطة مصدري جنوب شرق الأناضول بالتعاون بتنظيم هذا الملتقى الذي يسهم في شراكات فاعلة وتعزيز فرص التعاون الاقتصادي والاجتماعي وإيجاد سبل التعاون الإقليمي، لتحقيق المنافع التجارية لكل الأطراف المشاركة .