المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
ميانمار تطلق سراح أكثر من 9 آلاف سجين.. بينهم أجانب
تيرنو بن بشير صو - السنغال
بواسطة : تيرنو بن بشير صو - السنغال 17-04-2019 10:51 مساءً 12.3K
المصدر -  
أطلقت ميانمار اليوم سراح أكثر من تسعة آلاف سجين من بينهم 16 أجنبيا بعد إعلان الرئيس وين مينت عن عفو عام في اليوم الأول من العام التقليدي الجديد.
وقال وين مينت في بيان إنه تم العفو عن 9353 سجينا في "مبادرة حكومية ضمن الاحتفال بالعام الجديد في ميانمار من أجل سلام الإنسان ورفاهيته".
وأضاف أن قرار إطلاق سراح المسجونين أخذ بالاعتبار المخاوف الإنسانية لدى بعض السجناء والمعتقلين مبينا أن السلطات تواصل عملية التدقيق بشأن السجناء "الذين يجب العفو عنهم".
من جهته، أعلن المتحدث باسم حكومة ميانمار زاو هتاي في تصريح صحفي أن قائمة المفرج عنهم تضم 36 سجينا سياسيا مسجلين لدى جمعية مساعدة السجناء السياسيين وأكثر من ستة آلاف سجين يقضون أحكاما تتعلق بالمخدرات.
من ناحية أخرى، أكد المسؤول في جمعية مساعدة السجناء السياسيين في ميانمار أونغ ميو كياو في تصريح صحفي مماثل أنه تم بالفعل إطلاق سراح العديد من المسجونين اليوم ومن بينهم سجناء سياسيون.
وأوضح أن هناك 364 سجينا أو معتقلا سياسيا وراء القضبان أو يواجهون المحاكمة ومنهم أشخاص متهمون بانتقاد الجيش لاسيما بعد احتجاجهم على الحملة التي تشنها القوات الحكومية ضد متمردي الأقليات.
يذكر أنه عادة ما يتم إصدار أوامر بالإفراج عن الكثير من السجناء في جميع أنحاء ميانمار خلال الاحتفال بالعام الجديد المعروف باسم (ثينغيان) وتعني "عبور الشمس من برج الحوت إلى برج الحمل".