المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
ملتقى ومعرض تجهيزات الحج يطلق فعالياته
عبدالرحمن بيمه
بواسطة : عبدالرحمن بيمه 16-04-2019 07:51 مساءً 10.2K
المصدر -  عقب تدشين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، لفعاليات: "ملتقى ومعرض تجهيزات الحج الأول لعام 1440هـ"، الذي نظمه المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل، بإشراف من وزارة الحج والعمرة لأول مرة في المملكة .
إنطلقت فعاليات "الملتقى" من ورش عمل وندوات ودورات تدريبية، بورشة عمل (أولى) بعنوان : "الرؤية الشاملة لتطوير وتشغيل منظومة التفويج، قدمها اللواء متقاعد الدكتور محمد بن عبدالله القرني، مستشار وزير الحج والعمرة للعمليات والطوارئ رئيس وحدة التفويج بالوزارة، وهي عبارة عن حلقة عمل تفاعلية، ولقاءاً مفتوحاً بين منظومة التفويج في وزارة الحج والعمرة، والمسؤولين عن عمليات تفويج الحجاج في مؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل، ومؤسسات الطوافة، لشرح مبادرة تطوير مخطط شامل لمنظومة التفويج، والتي أكد أنها تعد إحدى أهداف رؤية المملكة 2030، التي ستأخذ في الحسبان التغيرات المستقبلية المتوقعة في منظومة الحج والعمرة بجميع أبعادها: (التخطيطية والتنظيمية والتشريعية والإدارية والتوعية، وغيرها)، والتي ترمي للتيسير على ضيوف الرحمن والتسهيل عليهم، وتقديم خدمات بجودة عالية لهم.
و أوضح المتحدث الدكتور :
محمد القرني أن الهدف من هذه الورشة هو مناقشة وبحث أنجح السبل لتطوير عملية "التفويج"، بهدف ضمان سلامة ضيوف الرحمن من حجاج الداخل والخارج، وتحديد مهام كل جهة ومسؤولياتها والأعمال المناطة بها، ومنها أدوار ومهام أعضاء التفويج ومساعديهم بهذه الشركات والمؤسسات، وآليات اختيارهم وتأهيلهم منذ وقت مبكر، والتأكيد على أهمية هذه الأدوار التي ستسهم في تحقيق "التفويج" المنشود والمخطط له، والذي يعد عملية مفصلية في أعمال الحج، مع التأكيد على الالتزام التام بجداول التفويج، خاصة فيما يختص بنظام المتعجلين من الحجاج وغير المتعجلين، وضرورة الالتزام بالبرامج المعدة في اليوم الثاني عشر واليوم الثالث عشر، منوهاً بأن هذه المسألة ستكون ضمن معايير تقويم أعمال الموسم لكل جهة.
ورمت هذه الورشة التفاعلية كذلك – والتي اختتمت بنقاش مفتوح حول متطلبات حج هذا العام (1440هـ) -، للاطلاع على ما لدى الشركات والمؤسسات من مقترحات ورؤى وتصورات حول آلية "التفويج" إلى الحرم المكي الشريف خلال أيام التشريق الثلاثة، لأداء طواف الإفاضة وطواف الوداع.
كما استعرضت الورشة "التغذية الراجعة"، لما تم في موسم حج العام الماضي (1439هـ) من عمليات تفويج، ومعرفة ملاحظاتهم حول الجداول الزمنية للتفويج في ذاك الموسم.
عقب ذلك قدمت "وحدة الإبداع" بالمجلس التنسيقي برنامج : "صفقات المبدعين"، والذي يعد فرصة إستثمارية لأصحاب الابداع والاختراع لتسويق أفكارهم الإبداعية، وإتاحة الفرصة لهم لعقد صفقات مع الشركات المعنية بتجهيزات الحج والعمرة. وتتلخص فكرته في عرض أفكار بعض المبدعين والمبتكرين الشباب على لجنة تحكيم مختصة مكونة من بعض الخبراء والمختصين لتقييمها.
من الأفكار الجديدة التي تم عرضها، تطبيق: "صحة الحاج والمعتمر"، لحل مشكلة الاكتظاظ في أقسام الطوارئ بالمستشفيات، وأيضاً حل مشكلة لغة التخاطب بين مقدم الخدمة أو الكادر الطبي، والحاج أو المعتمر. كما عرض مرشح آخر، فكرة ساعات: "سمارترتك"، تحمل تطبيق خاص للحد من ظاهرة ضياع الحجاج من الأطفال وكبار السن أثناء مواسم الحج.
بعدها قدم أحد المخترعين المتنافسين فكرة لحقيبة سفر متحولة، تتصف بأنها مرنة وسهلة الفك والتركيب والتخزين وذات سعر زهيد، وتتكون من جزئين وتتوافر بمقاسين، لتسهم في القضاء على مشكلة ضياع حقائب سفر الحجاج واختلاطها ببعضها، وأشار صاحب الفكرة إلى أنها مسجلة في مركز البراءات السعودي. كما تم تقديم عدد من الأفكار والاختراعات الأخرى.
وتتواصل فعاليات الملتقى
والذي سيشهد عدد من ورش العمل، وانعقاد الجمعية العمومية السابعة للمجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل.