المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
مدير "تعليم الجوف": نحفز أي مبادرات تحقق معايير STEM
حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 14-04-2019 09:38 مساءً 13.0K
المصدر -  
تجول المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الدكتور سعيد بن عبدالله الغامدي على مشاريع علمية متكاملة نفذتها طالبات المدارس التابعة لمكتب التعليم بسكاكا "بنات"، وهي نتاج لورش تعليمية وفق منهجية تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM.

كما شاهد الغامدي عرض مرئي عن منصة "ساند" التي تقدم للطالب والطالبة خدمات تعليمية حديثة ومتطورة ومتكاملة من كتب الكترونية وأنشطة تفاعلية وتدريبات وبنوك أسئلة لخدمة العملية التعليمية، مؤكداً أن أي مبادرة تستهدف إثارة المعرفة والفهم الصحيح وتطبيق عمليات التعلم وتعزيزها لدى الطلاب والطالبات ستكون محض اهتمام وتحفيز الإدارة.
وقال: "من خلال حواري مع طالبات الصفوف الأولية أمام مشاريعهن العلمية تبين لي التمكين الجيد بوصولهن إلى المعرفة الشاملة والمتكاملة مما أثرى لديهن مهارات الابتكار والقيادة والاتصال وتحقيق الأهداف في رفع المعدل التعليمي".

وفي وقت لاحق، تجولت المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع على المعرض ذاته المقام في مدارس رياض الصالحين مشيدة بجهود المعلمتين اخلاص الذويب ونوف الرويلي ومعلمات الرياضيات المشاركات، واللاتي سعين لتحقيق الأهداف و تحسين الجودة ورفع المعدل التعليمي.
وقالت: "إن التحصيل الدراسي بحد ذاته حاز على اهتمام عظيم كونه ذا أبعاد هامة تعطينا مؤشرات واضحة على مستقبل طلابنا وطالباتنا ومؤثرة على العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وأضافت: "أنه من خلال المعرض وجدت التركيز البنائي أهداف STEM والتي منها أن التعلُّم عمليةٌ بنَّاءة ومنفتحة، وأن الدوافع والمعتقدات جزء لا يتجزأ من الإدراك وأن التفاعل الاجتماعي أمر أساسي للتنمية المعرفية، وأن التعلُّم ينطلقُ من المعارف والاستراتيجيات والخبرات السياقية".

من جانبها، أوضحت مديرة مكتب التعليم بسكاكا "بنات" الأستاذة صباح بنت حمدان المناع أن المعرض بمخرجاته شاهد على الاتجاهات الصحيحة في المناهج والنشاطات والاستراتيجيات التدريسية المبنية على تعليم STEM، "فصممت بطريقةٍ علمية ٍمبتكرةٍ تساعد الطالب على فهم وإدراك مفاتيح العلوم المختلفة بطريقةٍ ميسرةٍ وسهلةٍ وبأسلوبٍ تفاعليٍّ مُندمجٍ ومُنفتحٍ على البيئة، بحيث تتشكَّل لدى المتعلِّمِ مهاراتٍ نوعيةٍ يمتدُّ أثرها في حياته اليومية".

وشرحت مشرفة الرياضيات في مكتب تعليم سكاكا الأستاذة اخلاص بنت عبدالهادي الذويب منصة "ساند" "http://algawhrah.com/saned/public/" وما تحتويه على أيقونات ومعلومات هامة تشاركية يعمل عليها فريق متكامل تتلخص في اثراء الميدان التربوي بالمراجع والأدلة والتحاضير ومقاطع الفيديو التعليمية كما يعمل الفريق على عدد من القضايا الملحة في الميدان التربوي مثل التحصيل الدراسي والتعلم النشط والتعلم الذاتي.