المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
جمعيه الطائف تحتفل باليوم العالمي للتوحد
حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 11-04-2019 08:28 مساءً 20.0K
المصدر -  
احتفلت جمعية الطائف الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة تزامناَ مع مهرجان الورد مع شركائها في النجاح باليوم العالمي للتوحد تحت شعار (2_ إبريل يومنا _ ودعمكم أملنا) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26 /7/‏1440هـ ‏ والذي صادف 2 /أبريل /2019‏ بالتعاون مع معظم الجهات الحكومية والأهلية والخيرية وقد شهد حضور كثيف من الاهالى وامهات اطفال التوحد والمستفيدين والذي يهدف الى :
١-نشر التوعيه عن اضطراب طيف التوحد وتسليط الضوء على هذه القضية بما ينعكس إيجاباً على تطوير الخدمات وأوجه الرعاية التي يحتاجها المصابين بطيف التوحد وأسرهم وتسليط الضوء على هذه القضية إعلامياً في محافظه الطائف
٢-إحتضان الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد في المناسبات الاجتماعية ومساندة أسرهم واشارات سعاده البرفسوره سميره ان البرنامج تضمن فعاليات متنوعة تزامناً مع اليوم العالمي لطيف التوحد لعام 2019 تحت شعار (2_ إبريل يومنا _ ودعمكم أملنا) من خلال تسليط الضوء على هذا الاضطراب توعوياً وتأهيلياً وإعلامياً، واحتضان اطفال طيف التوحد ومساندة وتكريم أمهاتهم ، حيث استهدف العاملين والمهتمين في هذا المجال واطفال التوحد وأمهاتهم وقد تضمن فقرات الاحتفالية بهذه المناسبة عدة نشاطات من أهـمها كما ذكرتهاسعاده الأستاذه مشاعل :
1. عرض فيلم وثائقي توعوي على شاشة HD .
2. تجربة افتراضية لواقعهم بتقنية VR
3. تقديم منصة شاملة للتوعية بهذا الاضطراب احتوت على سلسله من المنشورات واللوحات التوعوية
كما ذكرت ان الاحتفاليه احتوت العديد من الوسائل والابتكارات وأركان تأهيليه وانشطه ترفيهية لأطفال طيف التوحد والعاديين منها:
1-عرض بعض من اهتماماتهم والابتكار في كيفية توظيفها في دعم وتأهيل احتياجاتهم.
2-فقرة بالحب ننمي قدراتهم والتي تضمنت توزيع حقائب تعليمة لأمهاتهم لتنمية مهاراتهم ودعم احتياجاتهم.
3. تدريب أمهات أطفال طيف التوحد على برنامج بيكس BECS للتواصل.
4. فقرة مسابقات للانتباه والتركيز بالساعة الرملية .
5. فقرة اصنع بنفسك لتنمية عدة مهارات .
6. فقرة توزيع هدايا بحسب خصائص وعمر وجنس كل طفل.
وقد عبرت سعادة الدكتوره/ سميره عبد الله كردى مشرفه القسم النسائي بالجمعية على أهـمية هذه الفعاليات التي تهدف إلى تبني ورعاية القضايا التي تساهم في دعم المصابين بالتوحد وتمكينهم من المشاركة الفعالة ودمجهم في المجتمع بما يحقق لهم فرصة لتحقيق الذات ودعم قضيتهم وحقهم في الحياة لذلك فإن قضية التوحد تحتاج لدعم اعلامي وتجاوب كافة المؤسسات والقطاعات الحكومية والأهلية لتوحيد الجهود والتضامن من أجل مستقبل أفضل للمصابين بالتوحد وأسرهم.
كما قامت سعادة الدكتوره / سميره عبد الله كردى في نهاية الفعالية بتكريم أمهات اطفال التوحد المنتسبات بالجمعية ، وجميع المتطوعات لمشاركتهم الفعالة على نجاح البرنامج.
وذكر سعادة الدكتور / سعيد الزهراني رئيس جمعية الطائف الخيرية بأن اضطراب طيف التوحد عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي ، كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك ، وذكر ان الجمعيه تستقبل جميع حالات التوحد في المحافطه وتقدم الرعايه والتاهيل والتثقيف ع مختلف المستويات الانمائيه والوقايه والعلاجيه من خلال فريق متخصص ومدرب كما قدم سعادة الدكتور/ سعيد الزهراني رئيس الجمعية شكره العميق لسعادة الدكتوره / سميرة كردي‏ .. مشرفة القسم النسائي على جهودها القيمة والثمينة في إنجاح هذه الفعاليات ، كما شكر سعادته الدكتوره/ إيمان العمريطي .. وسعاده الاستاذه عفاف فلاته مساعده المشرفه ع القسم النسائي ، والاستاذه/مشاعل الزهراني .. منسقة مسار التوحد والاضطرابات السلوكية ومنفذه ومعده البرنامج ، وجميع أخصائيات التوحد بالجمعية وجميع العاملين بالجمعية (رجال ، ونساء) ، على جهودهم المبذولة من أجل تبصير وتثقيف المجتمع وزيادة وعيه حول طيف التوحد وأعراضه وتقديم خدمة مميزه لأهالي وأسر أطفال التوحد.
كما تقدم سعادته بخالص الشكر والتقدير لجميع المشاركين من الجهات الحكومية والأهلية وشركاء النجاح على جهودهم الواضحة والمتميزة في إنجاح هذه الفعالية.
وختاماً دعا الله رئيس جمعية الطائف الخيرية سعادة الدكتور/ سعيد الزهراني .. أن يحفظ لنا قيادتنا الرشيدة في هذا العهد الزاهر الذي يسعى إلى دعم وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة سائلين المولى عز وجل أن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأمن والأمان تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان آل سعود .. حفظهم الله