المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
الإدارة الأمريكية تهدد بفرض رسوم جمركية على واردات الاتحاد الأوروبي
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 09-04-2019 11:32 صباحاً 10.6K
المصدر -  
هددت الإدارة الأمريكية بوضع رسوم جمركية على حوالي 11 مليار دولار من الواردات من الاتحاد الأوروبي رداً على الضرر الناجم عن الدعم الذي قدمه الاتحاد إلى شركة إيرباص المنافسة لشركة بوينغ الأمريكية.
وذكر مكتب الممثل التجاري الأمريكي، في بيان نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء، أن المساعدات المقدمة إلى شركة إيرباص قد تسببت بآثار سلبية على الولايات المتحدة.

وقالت الإدارة الأمريكية، أنها بدأت عملية تحديد منتجات الاتحاد الأوروبي التي قد تطبق عليها رسوم إضافية حتى يزيل الاتحاد الأوروبي المساعدات وذلك بموجب المادة 301 من قانون التجارة لعام 1974.. مضيفة أن الرسوم الجمركية لن تطبق إلا بعد موافقة منظمة التجارة العالمية.

ومن جانبه، أشار السيد روبرت لايتهايزر، الممثل التجاري الأمريكي، إلى أن الإدارة الأمريكية تريد أن ترى نهاية الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي الذي أعطى إيرباص أفضلية غير عادلة في سوق الطائرات التنافسي.. مشيرا ان "هدفنا النهائي هو التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لإنهاء جميع أشكال الدعم،" مضيفاً أنه يمكن رفع الرسوم الإضافية عندما ينهي الاتحاد الأوروبي هذا الدعم.

وتأتي هذه الرسوم الجمركية بعد 15 عاماً من شكوى الولايات المتحدة لمنظمة التجارة العالمية من أن شركة إيرباص استفادت على نطاق واسع من مليارات الدولارات من المساعدات غير القانونية.

ومن جانبه، قام الاتحاد الأوروبي برفع قضية مضادة عبر المحكمة التجارية التي وجدت الشهر الماضي أن حوالي 325 مليون دولار من الحوافز الضريبية التي قدمتها ولاية واشنطن إلى بوينغ كانت غير قانونية.