المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
الإعلام التربوي = مكة
بواسطة : الإعلام التربوي = مكة 04-04-2019 01:11 مساءً 41.9K
المصدر -  ‎

‎اختتمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة الموهوبات يوم الخميس الموافق ٢٨ / ٧ / ١٤٤٠هـ التصفيات النهائية لمسابقة الباحث الصغير والمسابقة العلمية للموهوبين والمقامة بمقر مدارس البشرى الأهلية بالزاهر وذلك بحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة الغامدي ومديرة إدارة الموهوبات د. ليلى الصاعدي وعدد من قيادات وتربويات تعليم مكة.

‎أشرف على المسابقة كُلاً من منسقة الباحث الصغير نادية بندقجي ، ومنسقة المسابقة العلمية الهام تمار ، بمساندة مشرفات إدارة الموهوبات وقد استهدفت المسابقة الطالبات الموهوبات الملتحقات بمسابقة الباحث الصغير ، والمسابقة العلمية للموهوبين.

‎من جانبها ألقت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة الغامدي كلمة هنأت فيها الطالبات الموهوبات اللاتي قدمن مستويات مشرفة تفاخر بها إدارة تعليم مكة ، منوهة على أن مسابقة الباحث الصغير تجرى ولأول مرة للمرحلة الابتدائية ومع ذلك كانت المستويات والمشاريع المقدمة تفوق الوصف ، مؤكدة أن كل ما يرى اليوم وراءه جهود مبذولة من الهيئة التعليمية بالمدرسة أو بمكاتب التعليم ومن خلال منسقات البرامج اللاتي سعين لإنجاح وتهيئة الطالبات للإبداع، مقدمة عبارات الشكر والتقدير لكل من قدم وبذل خلال هذه المشاريع التي تُعنى بفكر الطالبات وتنمي عقولهن وتعزز مهاراتهن لمستقبل يحقق رؤى الوطن المستقبلية ، والشكر موصول أيضاً لمدارس البشرى السباقة دوماً للاستضافات فيما يخدم العملية التعليمية ، والشكر لمديرة إدارة الموهوبات د. ليلى الصاعدي التي تستقطب كل جديد ومميز وتسعى لاكتشاف المواهب والملكات العلمية للطالبات ، واكسابهن مهارات المشروع العلمي ، وتمثيل المملكة العربية السعودية بالمحافل الدولية بمشاريع وابتكارات متميزة .

‎فيما أكدت مديرة إدارة الموهوبات د. ليلى الصاعدي ‎على أن مسابقة الباحث الصغير تسعى لتأصيل ثقافة الاختراع والإبداع في نفوس الطالبات منذ المراحل الدراسية الأولى لتكسبهن مزيدًا من الثقة في تقديم كل مايخدم شرائح المجتمع وتحقق رؤيته ، كما أشارت كذلك أنه في هذا اليوم قد تم تحكيم المسابقة العلمية الأولى لفصول الموهوبين التي استهدفت طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية ، مبينة أن المسابقة تُعد مبادرة مقدمة من إدارة موهوبات مكة و تهدف إلى استثمار العنصر البشري القادر على التعامل بكفاءة مع التقنية وبرمجياتها الحديثة للعمل على خلق البيئة المستثمرة للإبداع والمواكبة العلمية للعصر ، مختتمة كلمتها بالشكر للجميع على كل مابذل وقدم لإنجاح المشاريع والمسابقات والتي بلغت (٣٧ )مشروع بالباحث الصغير و(١٣) مشروع في المسابقة العلمية ، مشيرة أن كل من شارك اليوم يعتبر فائز بما قدمه من أفكار نالت استحسان الجميع معربة عن فخرها بهذه النتائج المشرفة .


تأتي مسابقة الباحث الصغير والمسابقة العلمية للموهوبين في إطار رفع ودعم مستوى التحصيل الدراسي للطالبات وإيجاد طالبة مبدعة تسهم في بناء وتطوير المجتمع، وفق رؤية المملكة 2030 ، حيثُ تهدف المسابقة إلى تكريم الطالبات الموهوبات الملتحقات بمسابقة الباحث الصغير والمسابقة العلمية للموهوبين ، وتساهم في التعريف بأهمية المسابقات العلمية ، كما توفر البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام الطالبات من بنات الوطن ، وتدعم تنمية روح الإبداع لدى الطالبات في المجالات العلمية والتقنية، كما لها أثر في اكتشاف المواهب والملكات العلمية للطالبات ، واكسابهن مهارات المشروع العلمي بما يكفل تطوير مواهبهن العلمية الخاصة ، كما تسعى المسابقة في تمثيل المملكة العربية السعودية بالمحافل الدولية بمشاريع متميزة ، وإكسابهن مهارات مستحدثة لمواكبة رؤية 2030.

‎استهل البرنامج بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها أنشد الحاضرات السلام الملكي ، وشاركت طالبات بقصيدة شعرية وقصيدة ترحيبية،
‎عقب ذلك تجول الحاضرات بصحبة مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة الغامدي ومديرة إدارة الموهوبات د. ليلى الصاعدي تم عقب ذلك تقييم وتحكيم المشاريع واعلان النتائج التي جاءت كالتالي المركز الأول فاطمةمحمد حسن عن مشروع ( الضوء من الأعماق).
‎وحصدت المركز الثاني سلاف باسيف عن مشروع المستشعر الآلي لحساسية الطعام ، وأما المركز الثالث فقد كان من نصيب الطالبةنور السليماني عن مشروع جهاز الأنسولين الصوتي.

‎فيما قدمت جوائز خاصة كذلك لكل من الطالبات مودة عبد المحسن عن مشروع (قوانين نيوتن وتخفيف قوة الاحتكاك ) ، وأصايل الغامدي عن مشروع (حزام هزاز لتحذير الإعاقة البصرية )
‎والطالبتان فرح مشهور ، وتالا الثبيتي عن (نظام الأمان الإلكتروني وأثره على حماية الطفل) وكُلاً من الطالبتين ‎وجن سيف الهذلي -وتين فواز لمشروع ( using Arduinocavdto swich on the light) ‎والطالبة جوان القرشي عن (حقيبة الحاج والمعتمر) .

‎كما تم تحكيم المسابقة العلمية الأولى لفصول الموهوبات من خلال تحكيم التطبيقات والتي
‎حصل خلالها على المركز الأول التطبيق STG
‎للطالبه مودة عمر من متوسطة الشفاء العدوية ، والمركز الثاني عن (التطببق يومك بالساعه) للطالبةريم المطيري بثانويةبحره المجاهدين الأولى ، و ‎المركز الثالث التطبيق something else
‎للطالبه فجر الزهراني ، و شهد وارسي من ثانوية أم سلمة للموهوبات.

‎وفي الختام تم تكريم فريق العمل من المنسقات والمشرفات والمحكمات والمتعاونات
‎وقدم درع تكريمي لمالكة مدارس دار البشرى مريم الخطابي ولقائدة المدرسة خيرية الحربي.